النزيف المهبلي Vaginal bleeding

النزيف المهبلي هو خروج دماء من المهبل بشرط ألا تكون دماء مرتبطة بحدوث الحيض، وقد يظهر النزيف المهبلي على شكل قطرات من الدم في فترات انقطاع الحيض، أو قد يكون على شكل نزيف غزير يحدث كل ساعة أو ساعتين.

وتحدث عملية الحيض الطبيعية كل 21 إلى 35 يوماً، لتكون إشارة على حدوث عملية تبويض جديدة، ويمكن أن تستمر عملية الحيض لعدة أيام أو أسبوع، وربما تكون دماء الحيض خفيفة أو غزيرة، وعادة ما تستمر فترة الحيض لوقت أطول لدى المراهقين والنساء اللاتي يقتربن من سن اليأس، وقد تكون دماء الحيض غزيرة بالنسبة لهم أيضاً.

أسباب النزيف المهبلي

قد يرتبط النزيف المهبلي بوجود مشاكل في الجهاز التناسلي، أو كنتيجة لوجود مشكلة صحية، أو كنتيجة لتناول بعض العقاقير والأدوية، وإذا حدث نزيف بعد سن اليأس وتوقف دم الحيض لمدة 12 شهر، ربما يكون هذا إشارة إلى وجود مشكلة، وإليك بعض الأسباب للنزيف المهبلي:

سرطان عنق الرحم

هو واحد من الأمراض التي تُصيب عنق الرحم، وهو الجزء المسئول عن ربط الجزء السفلي من الرحم بالمهبل، وقد يحدث هذا المرض كنتيجة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وعادة ما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة هذا الفيروس والتخلص منه، ولكن قد يستطيع النجاة في بعض الحالات ويتحول إلى خلايا سرطانية مع مرور الوقت.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان عنق الرحم

سرطان الرحم

هو أحد أنواع السرطان التي تُصيب الرحم، حيث تنمو خلايا بطانة الرحم بصورة غير طبيعية، وهو واحد من الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى جزء آخر وتتسبب في إصابته.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الرحم

سرطان المبايض

هو نوع من أنواع السرطان التي تُصيب المبايض، والمبايض هى جزء من الجهاز التناسلي الخاص بالأنثى، ويتواجد المبيضان على جانبي الرحم، ليقوما بإنتاج البويضات وكذلك هرمونات الأستروجين، والبروجوستيرون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان المبايض

سرطان المهبل

هو واحد من الأمراض النادرة، حيث يتم إصابة المهبل بها، وعادة ما يُصيب الخلايا التي تقع على سطح المهبل، والتي تسمى قناة الولادة، ويمكن أن يتم الإصابة بسرطان المهبل من خلال انتقال السرطان من أجزاء أخرى بالجسم، ونادراً ما يكون منشأ السرطان خلايا المهبل نفسها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان المهبل

فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث نتيجة لفرط إنتاج الغدة الدرقية، حيث تقوم بإفراز كميات كبيرة من الثيروكسين، وعادة ما يتسبب في حدوث فقدان سريع للوزن، نتيجة لسرعة عملية الأيض، وقد تتسبب في زيادة سرعة ضربات القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فرط نشاط الغدة الدرقية 

متلازمة تكيس المبايض

هو خلل هرموني يحدث للنساء في سن الإنجاب، والسبب الحقيقي لحدوث المتلازمة غير معروف، وقد تستمر فترات الحيض لدى هؤلاء النساء إما لفترات قليلة جداً، أو لفترات طويلة جداً، ويساعد علاجها واتباع حمية لإنقاص الوزن من الطرق الفعالة للحماية من مضاعفاتها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة تكيس المبايض

الحمل خارج الرحم

يحدث عندما تقوم بويضة مخصبة بالنمو خارج الرحم، وعادة ما يتم الحمل داخل إحدى قناتي فالوب، وقد يحدث الحمل في أماكن أخرى داخل الجسم، فقد يحدث داخل المبيض أو داخل عنق الرحم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمل خارج الرحم

فترة ما قبل انقطاع الطمث

هي تلك الفترة التي تسبق سن اليأس، وتسمى أيضاً بسن اليأس الانتقالي، وهي الفترة التي تعني انتهاء سنوات الإنجاب، وتختلف تلك الفترة من أنثى لأخرى، حيث تظهر فيها العديد من علامات سن اليأس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فترة ما قبل انقطاع الطمث

ضمور المهبل

يحدث نتيجة لإصابة جدار المهبل بالجفاف أو الالتهابات، حيث يحدث نتيجة لنقص هرمون الإستروجين بالجسم، وعادة ما يحدث ضمور المهبل بعد سن اليأس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ضمور المهبل

التهاب عنق الرحم

يحدث نتيجة لإصابة عنق الرحم بالالتهابات، حيث يحدث نتيجة للعدوى الجنسية، وأحياناً أخرى دون حدوث عدوى، ومن أهم أعراضه حدوث نزيف بين عملية الحيض والعملية التي تليها، وحدوث آلام أثناء ممارسة الجنس، أو إفرازات المهبل الغير طبيعية، ويقوم الطبيب بتحديد العلاج تبعاً لنوع الالتهاب الموجود.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب عنق الرحم

السيلان

هو عبارة عن عدوى بكتيرية يتم نقلها جنسياً، وبإمكانها أن تُصيب كلاً من الرجل والمرأة، وعادة ما يتم الإصابة به خلال ممارسة الجنس، ولكن قد تقوم الأم المصابة به بنقله إلى طفلها أثناء عملية الولادة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن السيلان

مرض التهاب الحوض

هو عدوى تُصيب الجهاز التناسلي الخاص بالأنثى، حيث يحدث نتيجة انتقال البكتيريا من المهبل إلى الرحم، أو قناتي فالوب أو المبيض، وعادة لا يتسبب الأمر في ظهور أعراض، ولكن يمكن اكتشافه بسبب عدم حدوث الحمل كنتيجة لحدوث التهاب الحوض المزمن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الحوض

التهاب المهبل

هو واحد من الالتهابات التي تُصيب المهبل، والتي تحدث كنتيجة للإصابة بالعدوى أو بسبب وجود خلل في البكتيريا الموجودة داخل المهبل، أو بسبب نقص هرمون الأستروجين داخل الجسم، وعادة ما يتسبب الإصابة بالتهاب المهبل في حدوث حكة والآم بالمهبل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المهبل

مرض سيلياك

يحدث هذا المرض نتيجة تحسس جهاز المناعة تجاه مادة الجلوتين، حيث يحفز الاستجابة المناعية لبعض أجزاء الأمعاء الدقيقة، وتدمير الأمعاء الدقيقة على المدى الطويل وبالتالي عدم قدرتها على امتصاص الغذاء، وتتواجد مادة الجلوتين في بعض العناصر الغذائية كالقمح والشعير.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض سيلياك

نقص الصفائح الدموية

هى حالة تحدث نتيجة لوجود عدد قليل من الصفائح الدموية، حيث يحدث مرض نقص الصفائح الدموية كنتيجة للإصابة ببعض الأمراض كسرطان الدم، أو الإصابة بمشكلات في الجهاز المناعي، وهو مرض يصيب كلا من الأطفال والبالغين على حد سواء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن نقص الصفائح الدموية

مرض فون ويليبراند

هو نزيف يستمر طوال حياة الشخص، حيث يفقد فيه الدم القدرة على التجلط بصورة طبيعية، وعادة ما يولد به الشخص، وقد يستغرق الأمر العديد من السنوات حتى تظهر أعراضه، ولكن قد يتم الاشتباه في الإصابة به عند التعرض لنزيف شديد بعد الخضوع لبعض إجراءات الأسنان أو أثناء فترات الحيض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض فون ويليبراند

العضال الغدي

يحدث هذا المرض عندما تقوم أنسجة وبطانة الرحم بالنمو داخل النسيج العضلى للرحم، وأسباب الإصابة به غير معلومة، لكن يمكن تخفيف آلامه من خلال تناول الأدوية الهرمونية أو القيام بعملية استئصال للرحم، وعادة ما يختفي هذا المرض بعد سن اليأس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن العضال الغدي

أورام الرحم الليفية

هي من الأورام الغير سرطانية والتي تحدث داخل الرحم خلال سنوات الإنجاب، وهي من الأورام التي لا تتحول إلى سرطانات مع مرور الوقت، وقد تحدث هذه الأمراض لكثير من النساء دون أن تعلم أي منهن، لأنها واحدة من الأورام التي لا تسبب في ظهور أي أعراض، وقد يكتشفها الطبيب مصادفة أثناء فحص الحوض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أورام الرحم الليفية

أورام الرحم الحميدة

تحدث نتيجة للنمو المتزايد لخلايا بطانة الرحم، حيث تتواجد تلك الأورام على الجدار الداخلي للرحم وقد تمتد حتى تصل إلى التجويف الداخلي للرحم، وعادة ما تُصيب النساء بعد انقطاع الطمث نهائياً ولكنها قد تُصيب من هن أصغر سناً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أورام الرحم الحميدة

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية هو عبارة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بدرجة غير كافية، ويصيب عادةً النساء ما بعد الستين عاماً، ويسبب خمول الغدة الدرقية اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ونادراً ما تظهر الأعراض في مراحل مبكرة. ومرور الوقت بدون علاج لخمول الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل، السمنة، و الآم المفاصل، و العقم، ومشاكل في القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خمول الغدة الدرقية.

أسباب أخرى ل النزيف المهبلي

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

النزيف-المهبلي 1

إذا كنتِ حامل وتعرضتي لنزيف مهبلي، عليكِ الاتصال بطبيبك فوراً. وإذا حدث وتعرضت للإصابة لعملية النزيف المهبلي في أي وقت يجب عليك استشارة الطبيب، حتى لو كان النزيف المهبلي أمراً طبيعياً بالنسبة لسنك والظروف الصحية التي تمرين بها.

واتصلي بالطبيب في هذه الحالات:

  • إذا تعرضت للإصابة بالنزيف المهبلي، وكنتِ في سن اليأس ولا تتعاطين الأدوية الهرمونية حينها يجب عليك الاتصال بالطبيب.
  • إذا كنت تتعاطين الهرمونات بصورة دورية نظراً لمرورك بسن اليأس، فقد تتعرضين للنزيف المهبلي لعدة أيام خلال الشهر، كنتيجة لتناولك لبعض الهرمونات كالإستروجين، وإذا زاد النزيف عن الحد المتوقع يجب عليك الاتصال بالطبيب.
  • قد تكوني تخضعين للعلاج الهرموني بصورة دائمة لأنك بسن اليأس، وقد تكون الهرمونات على هيئة كميات قليلة من الإستروجين والبروجوستيرون، حينها قد تتعرضين لنزيف خفيف غير منتظم خاصة في الـ6 أشهر الأولى، وإذا استمر النزيف لأكثر من ذلك اتصلي بالطبيب.
  • الفتيات اللاتي لم تتجاوز أعمارهم الـ8 سنوات والفتيات اللاتي لم يصلن لمرحلة البلوغ إن تعرضت أي منهم لنزيف مهبلي، يجب استشارة الطبيب فوراً.

والحالات التالية هى حالات طبيعية، ولكن إن مررت بها وشعرت بالقلق بإمكانك استشارة الطبيب:

  • إذا كنت أم حديثة الولادة، فمن الطبيعي أن تتعرضي للنزيف لمدة شهر تقريباً، فإذا كان النزيف المهبلي غزيراً واستمر لأكثر من شهر يجب عليك استشارة الطبيب.
  • قد تتعرض المراهقات في بداية سن البلوغ لحالات غير منتظمة من الطمث، وقد تختبر العديد من الفتيات والنساء نزول بقع خفيفة من الدم قبل أيام من بدء عملية الحيض.
  • ربما تتعرض بعض النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل من التعرض لبقع الدم خلال الشهور الأولى من استخدامها.
  • إذا كنت تمرين بفترة انقطاع ما قبل الطمث، فربما تتعرضين للنزيف بصورة غزيرة أو غير منتظمة، حينها يجب عليك استشارة الطبيب، الذي سيقدم لك بعض الأدوية التي ستقلل من الأعراض وتساعد في تخفيفها.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *