النشوة الجنسية الجافة Dry orgasm

تحدث النشوة الجنسية الجافة عندما يصل الرجل إلى ذروته الجنسية، ولكن لا يقوم بقذف السائل المنوي (المنى) من القضيب، أو يقوم بقذف كمية صغيرة جداً منه، والسائل المنوي عبارة عن سائل أبيض سميك يحمل الحيوانات المنوية. والنشوة الجنسية الجافة عادة ليست ضارة، ولكنها قد تتداخل مع قدرات الرجل الإنجابية.

أسباب النشوة الجنسية الجافة

قد تحدث النشوة الجنسية الجافة نتيجة الخضوع لجراحة إزالة غدة البروستاتا والغدد الليمفاوية المحيطة بها (استئصال البروستاتا الجذري)، أو نتيجة لعملية جراحية لإزالة المثانة (استئصال المثانة)، فبعد الخضوع لأي من الجراحتين يصبح الرجل غير قادر على إنتاج الحيوانات المنوية. والنشوة الجنسية الجافة يمكن أن تحدث أيضاً بعد إجراء عمليات جراحية لسرطان الخصية، والتي قد تؤثر على الأعصاب المتحكمة في النشوة.

وفي بعض حالات النشوة الجنسية الجافة، يتم إنتاج السائل المنوي ولكن يذهب إلى المثانة بدلاً من الخروج من خلال القضيب أثناء الذروة الجنسية، وهذا مايسمى بـ (القذف الرجوعي)، والذي عادة ما يكون نتيجة لبعض العمليات الجراحية وخاصة عمليات البروستاتا.

ويمكن أيضاً أن يكون السبب في ذلك استخدام بعض الأدوية والحالات الصحية، وفي حالات أخرى لا ينتج الرجل كمية كافية من السائل المنوي بسبب تشوهات وراثية في الجهاز التناسلي.

وهزات الجماع المتكررة تستهلك كل السائل المنوي والحيوانات المنوية الموجودة بالجسم، ونتيجة لذلك، فالنشوة التي تأتي بعد هزات الجماع المتكررة ربما تكون جافة، وهذا ليس سبباً يستدعي القلق، ويتحسن عموماً بعد بضعة ساعات من الراحة.

وتتضمن أسباب حدوث النشوة الجنسية ما يلي:

مرض السكري

يُشير مرض السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على طريقة استهلاك الجسم لسكر الدم (الجلوكوز)، والجلوكوز هو عنصر هام وحيوي للصحة لأنه يُعتبر مصدر للطاقة التى تستخدمها الخلايا المكونة للعضلات والأنسجة، كما أنه يُعتبر مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ. وإذا كنت تعاني من مرض السكري مهما كان نوعه، فهذا يعني أنه يوجد الكثير من الجلوكوز داخل الدم، وتتضمن حالات مرض السكري المزمنة نوعين وهما مرض السكرى من النوع الأول أو مرض السكرى من النوع الثاني.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري.

تصلب الأعصاب المتعدد

تصلب الأعصاب المتعدد هو مرض يحدث فيه التهاب في طبقة الميلانين المغلفة للأعصاب، وينتج عن ذلك تحلل هذه الطبقة، فيؤدي إلى ضعف سرعة توصيل السيال العصبي، بالإضافة إلى تحلل العصب وعدم قدرة الجهاز العصبي على أداء وظائفه.

اقرأ مزيد من التفاصيل عن تصلب الأعصاب المتعدد.

إصابة النخاع الشوكي

هو عبارة عن وجود إصابة أو تلف في أي جزء من أجزاء الحبل الشوكي، وبالتالي حدوث مجموعة من التغيرات المؤثرة على قوة الشخص، وإحساسه، ووظائف الجسم المختلفة، حيث تؤثر إصابة النخاع الشوكي على قدرة الشخص على ممارسة نشاطه اليومي بصورة طبيعية.

اقرأ مزيد من التفاصيل عن إصابة النخاع الشوكي

أسباب أخرى لحدوث النشوة الجنسية الجافة

  • قصور الغدد التناسلية (نقص هرمون التيستوستيرون).
  • استئصال البروستاتا.
  • استئصال المثانة.
  • القذف الرجوعي.
  • علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT).
  • انسداد قناة المنى (انسداد قناة خروج الحيوانات المنوية).
  • تشوهات وراثية في الجهاز التناسلي.
  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج الضغط المرتفع، وتضخم البروستاتا، واضطرابات المزاج.
  • العلاج الإشعاعي.
  • جراحة البروستاتا باستخدام الليزر.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

النشوة الجنسية

في معظم الحالات لا تُعد النشوة الجنسية الجافة شئ يستدعي القلق، ولكن يجب عليك التحدث مع الطبيب عن هذه الحالة، للتأكد أن حالتك غير ناتجة عن مشكلة صحية تحتاج العناية. وإذا كنت تعاني من جفاف النشوة ولديك رغبة في الإنجاب، فسوف تحتاج إلى الخضوع للعلاج.

استشارات متعلقة

رد واحد على “النشوة الجنسية الجافة Dry orgasm

  1. جزاكم الله خير لكل من يعمل وينشر في هذا الموقع المفيد وشاكر لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *