الهالات السوداء Dark circles: أسبابها وأنواعها

الهالات السوداء واحدة من أشهر المشكلات التي يتم التعرض لها باختلاف عمر الشخص، حيث يتعرض لها الأطفال والكبار على حد سواء، إليكم أهم أسبابها وأنواعها بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

ما هي الهالات السوداء؟

هي تغير لون الجلد الموجود تحت العينين ليظهر بلون آخر، فقد تظهر الهالات باللون الأسود أو البني الداكن أو اللون البنفسجي أو الأزرق، وذلك بناءًا على لون الجلد الطبيعي للشخص، وهي من الحالات التي لا تدعو للقلق في الغالب.

أنواع الهالات السوداء تحت العين

قد يختلف نوع الهالات باختلاف السبب التي تنتج عنه، حيث يمكن تقسيمها إلى التالي:

ADVERTISEMENT
  • الهالات الناتجة عن مشكلة صحية مثل الحساسية أو الأنيميا أو أمراض العين.
  • الهالات الناتجة عن اتباع نمط حياة غير صحي كالتدخين وعدم الحصول على قدر كافي من النوم.

الهالات السوداء الوراثية

وهو نوع من الهالات يظهر بصورة أكبر عندما يعاني شخص من وجود تاريخ عائلي للهالات السوداء، حيث تزيد احتمالية إصابة الشخص بها نتيجة لهذا، وهي من الأنواع التي قد تظهر بصورة أكبر في بداية حياة الشخص.

أسباب الهالات السوداء

يمكن أن يتمثل سبب الهالات السوداء تحت العين في التالي:

ADVERTISEMENT

1. أمراض الجلد

يمكن أن يتسبب التهاب الجلد في ظهور الهالات السوداء تحت العين، حيث أن بعض الأمراض الجلدية وخاصة الالتهابات تتسبب في ظهور الأوعية الدموية بصورة أوضح، مما ينعكس على الجلد وتبدأ الهالات بالظهور، ومن أشهر الحالات التي تسببها مرض الأكزيما والتهاب الجلد التماسي.

2. التصبغات الجلدية

وتظهر هذه التصبغات بصورة أكبر عند التعرض لأشعة الشمس بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى التأثير على طبقة الميلانين وزيادة إفرازها، وبالتالي ظهور التصبغات.

3. الإرهاق

وهو حالة تنتج في الغالب نتيجة عدم النوم للوقت الذي يحتاجه الجسم، فتبدأ الهالات بالظهور خاصة وأن الأرق قد يسبب تغيرات في لون الجلد فقد يجعله أكثر شحوباً مما يجعل الأوعية الدموية أكثر ظهوراً، كما أن قلة النوم قد يكون لها تأثير على تجمع السوائل تحت الجلد خاصة تحت العينين، مما يؤدي إلى انتفاخها وظهورها باللون الأسود.

ADVERTISEMENT

4. التقدم بالعمر

تظهر الهالات السوداء تحت العين بصورة أكبر لدى كبار السن، وذلك لأنه عند التقدم في السن يصبح الجلد أكثر رقة، كما يفقد الجلد العديد من العناصر المهمة التي تحافظ عليه كالكولاجين والدهون، ونتيجة لهذا تصبح الأوردة واضحة تحت الجلد، مما يتسبب في ظهور الهالات.

5. إجهاد العين

يمكن أن تظهر الهالات بصورة أكبر لدى الأشخاص الذين يتعاملون مع الأجهزة التكنولوجية كالكمبيوتر والتليفزيون، حيث أنهم يعرضون العين لحالة من الإجهاد في العين، مما يؤدي إلى تضخم الأوردة تحت العينين.

6. الجفاف

ويعتبر هذا السبب من أكثر العوامل المؤدية لحدوث الحالة خاصة وأن قلة الماء وجفاف الحلد يؤدي إلى ظهور الهالات وشحوب الجلد.

ADVERTISEMENT

7. فقر الدم

وذلك لأنها تؤثر على مستويات كرات الدم الحمراء، وبالتالي تؤثر على لون الجلد وتجعله شاحباً، مما يجعل الهالات أكثر وضوحاً.

8. بعض المشكلات الصحية

يمكن أن يكون لبعض الحالات المرضية تأثير على الجسم، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات، ومن أشهر هذه المشكلات أمراض الغدة الدرقية وأمراض الحساسية المختلفة مثل حمى القش وإجراء عملية جراحية لعلاج الحلوكوما.

9. بعض العادات الخاطئة

يمكن أن يكون اتباعك لبعض العادات دون غيرها سبباً في ظهور الهالات مثل شرب الكحوليات بصورة مبالغ فيها، أو القيام بالتدخين، وعدم الحصول على قدر كافي من النوم، وعدم شرب كميات كافية من الماء، وفرك العينين.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن التخلص من الهالات السوداء؟

يمكن علاج الهالات السوداء تحت العين بالعديد من الطرق المنزلية كالخيار والشاي، كما يمكن علاجها بالطرق الطبية كذلك في حالة لم تنجح معها الطرق المنزلية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد