انتفاخ البطن Flatulence

عادة ما تلاحظ وجود غازات بالأمعاء وما ينتج عنها من انتفاخ البطن ، وتظهر هذه الغازات على شكل هواء يوجد داخل الجهاز الهضمي، والذي يخرج عن طريق التجشؤ أو عبر المستقيم إلى خارج الجسم (نفث الغازات)، ويحتوي الجهاز الهضمي بداية من المعدة حتى المستقيم على غازات تنتج بصورة طبيعية عن بلع الطعام وهضمه، وفي الواقع هناك أطعمة لا يتم هضمها كلياً حتى تصل إلى القولون كالفاصوليا، لتعمل البكتيريا الموجودة به على تحليلها، وعادة ما يشير الفرط في غازات الأمعاء إلى وجود اضطرابات بالجهاز الهضمي، ولكن ينفث الجميع غازات العديد من المرات يومياً.

أسباب انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

ينتج فرط غازات الأمعاء العلوية الذي يسبب التجشؤ عن بلع كمية كبيرة من الهواء أكثر من المعتاد، أو الأكل بشراهة، أو التدخين، أو مضغ العلكة، أما فرط غازات الأمعاء السفلية الذي يسبب إطلاق الريح قد ينتج من تناول أنواع معينة من الطعام بإفراط، أو من عدم القدرة على هضم بعض أنواع الطعام بشكل كامل، أو حدوث خلل في وظيفة البكتيريا الموجودة بالقولون والمسؤلة عن تحليل الطعام.

الأطعمة التي تُسبب فرط الغازات و انتفاخ البطن

إن الأطعمة التي تُسبب الغازات لدى بعض الأشخاص قد لا تُسبب الغازات لدى أشخاص آخرين، وتتضمن الأطعمة والمواد التي تؤدي إلى تكون الغازات ما يلي:

  • الفاصوليا والعدس.
  • الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط  والكرنب.
  • منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز.
  • الفركتوز الذي يتواجد في بعض الفواكه ويُستعمل كمُحلى في المشروبات الغازية وغيرها من المنتجات.
  • السوربيتول هو أحد بدائل السكر ويتوفر في بعض الحلوى الخالية من السكر وأنواع العلكة والمحليات الصناعية.
  • المشروبات الغازية مثل الصودا.

اضطرابات الجهاز الهضمي التي تُسبب فرط الغازات

مرض سيلياك

هو مرض مزمن يصيب الأمعاء الدقيقة، حيث يُصدر الجهاز المناعي رد فعل في البطانة الداخلية للأمعاء تجاه بروتين الجلوتين (gluten)، الذى يوجد فى أطعمة مثل القمح، والشوفان، والشعير.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض سيلياك.

مرض كرون

هو التهاب مزمن يصيب الأمعاء، وقد يظهر فى أى جزء من القناة الهضمية بداية من الفم حتى الشرج، وعادة ما يكون ملازم لمرض آخر، وهو التهاب القولون التقرحى (Ulcerative Colitis) والذى يختلف عنه فى كونه يصيب القولون فقط.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض كرون.

مرض السكري

يُشير إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على طريقة استهلاك الجسم لسكر الدم (الجلوكوز)، فإذا كنت تعاني من مرض السكري مهما كان نوعه، فهذا يعني أنه يوجد الكثير من الجلوكوز داخل الدم، فالكثير من الجلوكوز قد يتسبب فى حدوث مشاكل صحية كثيرة وظهور بعض الأعراض مثل العطش المتزايد، والحاجة المستمرة للتبول، والجوع الشديد، وخسارة فى الوزن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري.

متلازمة الإغراق

هي حالة طبية تنتج بعد إزالة المعدة بأكملها أو جزء منها جراحياً، أو بعد جراحة تغيير مسار المعدة لخسارة الوزن، وتحدث الأعراض المصاحبة لمتلازمة الإغراق بعد مرور 10 أو 30 دقيقة من تناول الطعام، وقد تحدث الأعراض بعد مرور ساعة أو ثلاثة ساعات من تناول الطعام، وتتضمن أعراض متلازمة الإغراق ما يلي:
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • تقلصات في المعدة.
  • احمرار الجلد.
  • زيادة سرعة ضربات القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة الإغراق.

ارتجاع المرئ

ارتجاع المرئ هو ارتخاء أو عطل فى وظيفة العضلة القابضة فى نهاية المرئ، وينتج عن ذلك ارتجاع الطعام والحمض المعدي إلى أسفل المرئ مرة أخرى، مسبباً الشعور بالحرقة فى منتصف الصدر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتجاع المرئ.

داء الأمعاء الالتهابي

يشتمل داء الأمعاء الالتهابي مرضين، مرض التهاب القولون التقرّحي ومرض كرون، وهما من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الجسم مسبباً حدوث التهاب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء الأمعاء الالتهابي.

مرض قرحة المعدة

هو عبارة حالة مرضية يُصاب فيها الغشاء الداخلي المبطن للمرئ، أو المعدة، أو الجزء العلوي من الأمعاء بتقرحات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض قرحة المعدة.

التهاب القولون التقرحي

هو جزء من الأمراض التي أُطلق عليها التهابات الجهاز الهضمى، وهو التهاب مزمن يصيب بطانة القولون الداخلية، ويؤدي إلى ظهور أعراض مثل آلام البطن والإسهال الدموى، وعادة ما يتزامن وجوده مع مرض آخر من أمراض التهابات الجهاز الهضمى وهو مرض كرون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القولون التقرحي.

القولون العصبي

هو حالة مرضية تنتج من إصابة عضلات أو أعصاب القولون باضطراب يمنعها من أداء وظيفتها بشكل سليم، مما يؤدي لاضطراب وظائف الجهاز الهضمي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن القولون العصبي.

اضطرابات الأكل

هى الاضطرابات المتعلقة بالطعام منها فقدان الشهية العصبي، والنهام العصبي، واضطراب الأكل القهري، وتؤثر تلك الاضطرابات بصورة سلبية على صحة ومشاعر الشخص وقدرته على ممارسة حياته بصورة طبيعية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اضطرابات الأكل

انسداد الأمعاء

هو عدم قدرة الطعام والسوائل على المرور خلال الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، نتيجة لوجود انسداد بها، ويحدث انسداد الأمعاء نتيجة لعدة أسباب منها التصاقات البطن، والتهابات الأمعاء، وسرطان القولون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انسداد الأمعاء

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

نادراً ما يكون انتفاخ البطن الناتج من غازات الأمعاء مؤشراً لحالة مرضية خطيرة، فيمكن أن تُسبب غازات الأمعاء إزعاج وإحراج، لكنها عادة ما تُشير إلى الوظيفة الطبيعية للجهاز الهضمي، وفي حالة إذا كانت غازات الأمعاء تشكل لك إزعاج، حاول تغيير نظامك الغذائي.

 يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب في حالة:

  • إذا كانت الغازات مستمرة أو شديدة
  • إذا كان مصحوب بقئ أو إسهال، أو إمساك.
  • نقص الوزن غير المقصود.
  • خروج الدم مع البراز.
  • حرقة المعدة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *