انخفاض هيموجلوبين الدم Low hemoglobin count

انخفاض هيموجلوبين الدم هو أمر شائع، والهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، يقوم بحمل الأكسجين إلى باقي الجسم. وفي العديد من الحالات، يكون مستوى هيموجلوبين الدم منخفض بنسبة قليلة عن المستوى الطبيعي، ولا يؤثر على كيفية شعورك.

وإذا استمر مستوى الهيموجلوبين في الانخفاض، وتسبب في حدوث الأعراض، فقد يُشير هذه المستوى المنخفض إلى الإصابة بفقر الدم.

وعادة ما يُعرف انخفاض هيموجلوبين الدم على أنه أقل من 13.5 جرام من الهيموجلوبين لكل ديسيلتر من الدم (135 جرام لكل لتر) للرجال، وأقل من 12 جرام لكل ديسيلتر للنساء (120 جرام لكل لتر). ويختلف التعريف عند الأطفال، باختلاف السن والنوع.

أسباب انخفاض هيموجلوبين الدم

انخفاض هيموجلوبين الدم

لا يكون الانخفاض الطفيف لهيموجلوبين الدم دائماً إشارة لمرضٍ ما، فقد يكون هذا الانخفاض طبيعياً عند بعض الأشخاص، فالنساء الحوامل عادة ما يعانون من انخفاض الهيموجلوبين.

ويمكن أن يكون انخفاض الهيموجلوبين مرتبطاً بمرض أو حالة، تتسبب في حصول الجسم على كمية قليلة من خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يحدث هذا في الحالات التالية:

  • يقوم الجسم بإنتاج كمية من خلايا الدم الحمراء أقل من المعتاد.
  • يقوم الجسم بتدمير خلايا الدم الحمراء أسرع من إنتاجه لها.
  • عانيت من خسارة للدم.

وتتضمن الحالات والأمراض التي تجعل الجسم يقوم بإنتاج كمية أقل من المعتاد من خلايا الدم الحمراء ما يلي:

فقر الدم اللاتنسجي

هو حالة تحدث عندما يتوقف الجسم عن إنتاج خلايا دم جديدة كافية. وفقر الدم اللاتنسجي يجعلك تشعر بالإرهاق وبخطر أعلى للإصابة بالعدوى والنزيف غير المتحكم فيه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فقر الدم اللاتنسجي.

تشمع الكبد

تشمع الكبد هو حالة متقدمة من التندب الذي يُصيب الكبد، نتيجة الإصابة بإحدى أمراض الكبد العديدة مثل التهاب الكبد أو إدمان الكحول المزمن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تشمع الكبد.

سرطان هودجيكن

هو أحد أنواع السرطانات، ويُصيب الجهاز الليمفاوي، الذي يُعتبر جزء من الجهاز المناعي. ويمكن أن يؤثر على الأشخاص في أي عمر، لكن يكون أكثر انتشاراً بين عمر الـ 20 و 40، وبين الأخشاص الذين تجاوز عمرهم الخامسة والخمسين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان هودجيكن.

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية هو عبارة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بدرجة غير كافية، ويصيب عادةً النساء ما بعد الستين عاماً، ويسبب خمول الغدة الدرقية اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ونادراً ما تظهر الأعراض في مراحل مبكرة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خمول الغدة الدرقية.

التسمم بالرصاص

يحدث التسمم بالرصاص عندما يتراكم الرصاص في الجسم، عادة خلال أشهر أو سنوات، وحتى وجود كميات قليلة يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة. والأطفال الأصغر من ستة أعوام، يكونون عُرضة بشكل خاص لهذا النوع من التسمم، الذي يمكن ان يؤثر بشكل كبير على التطور الجسدي والعقلي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التسمم بالرصاص.

سرطان الدم

هو سرطان يُصيب أنسجة الجسم المكونة للدم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز الليمفاوي. وتوجد أنواع عديدة من سرطان الدم، فبعضها يُصيب الأطفال، والبعض الآخر يحدث فقط للبالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم.

سرطان الخلايا البلازمية

سرطان الخلايا البلازمية هو نوع من أنواع السرطانات التي تتكون في خلايا الدم البيضا، التي تُعرف بإسم الخلايا البلازمية. وتساعد الخلايا البلازمية في محاربة العدوى، عن طريق إنتاج أجسام مضادة تتعرف على الجراثيم وتهاجمها. ويتسبب سرطان الخلايا البلازمية في تراكم الخلايا في نخاع العظم، حيث تزاحم خلايا الدم الحمراء الصحية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الخلايا البلازمية

مرض الكلى المزمن

هو واحد من الأمراض التي تصيب الكلى، وفيه تفقد الكلى القدرة على أداء وظيفتها في التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة تدريجياً، وبالتالي يحدث تراكم لهذه الفضلات داخل الدم مع مرور الوقت. ويجب الحرص على عمل الغسيل الكلوي باستمرار، أو أن يقوم المصاب بعملية زراعة للكلى وإلا قد يتسبب هذا المرض في وفاة الشخص المصاب به.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الكلى المزمن

متلازمة خلل التنسج النقوي

هي اضطراب يحدث نتيجة الخلايا الدموية الضعيفة التكوين، أو تلك التي لا تؤدي وظيفتها بشكل صحيح، وتحدث هذه المتلازمة بسبب شيء خاطئ في المواد الاسفنجية الموجودة داخل العظام التي يتم فيها تشكيل الخلايا الدموية (نخاع العظام).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة خلل التنسج النقوي.

وتتضمن الأمراض والحالات التي تجعل الجسم يقوم بتدمير خلايا الدم الحمراء، أسرع من مدة إنتاجهم ما يلي:

أسباب أخرى لـ نقص هيموجلوبين الدم

  • مرض السرطان.
  • بعض الأدوية المعينة المستخدمة لعلاج الإيدز، وأدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج السرطان والحالات الأخرى.
  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامين.

ويمكن أن يحدث انخفاض هيموجلوبين الدم أيضاً نتيجة خسارة الدم، والذي يمكن أن يحدث للأسباب التالية:

  • النزيف من جرح.
  • نزيف في القناة الهضمية، مثل نزيف القرح، السرطانات أو البواسير.
  • نزيف في القناة البولية.
  • التبرع بالدم بصورة متكررة.
  • غزارة الدورة الشهرية.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

انخفاض هيموجلوبين الدم

يتم إجراء فحوصات هيموجلوبين الدم لأسباب عديدة، مثل تأكيد تشخيص مرضٍ ما، أو لمراقبة استجابة العلاجات. ويعرف بعض الأشخاص أنهم يعانون من انخفاض هيموجلوبين الدم أثناء التبرع بالدم. وإذا تم إخبارك أنك لا تستطيع التبرع بالدم بسبب انخفاض الهيموجلوبين، قم بحجز موعد مع الطبيب.

وقم بحجز موعد إذا كنت تعاني من علامات وأعراض مرتبطة بانخفاض هيموجلوبين الدم، وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالإعياء.
  • الضعف.
  • شحوب الجلد واللثة.
  • قصور التنفس.
  • اضطراب نبضات القلب بصورة سريعة.

وقد يقترح الطبيب عمل فحص كامل للدم، لتحديد إذا ما كنت تعاني من انخفاض هيموجلوبين الدم، أو إذا ما ما كانت الأعراض والعلامات ناتجة عن أمر آخر، ثم يقوم الطبيب بشرح ما يعنيه هذا الأمر لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *