برودة اليدين Cold hands

تُعد برودة اليدين أمراً شائعاً، حتى إذا لم يكن المناخ بارداً، وتعتبر برودة اليدين جزء من الاستجابة الطبيعية للجسم لتنظيم حرارته، وهى عادة ليست مصدر للقلق.

وفي حالة استمرار برودة اليدين خاصة إذا كانت مصحوبة بتغير في لون الجلد، فربما تكون علامة تحذيرية تشير إلى وجود مشاكل بالأعصاب أو الدورة الدموية، أو حدوث تلف بأنسجة اليدين والأصابع، وإذا كنت تعاني من بـرودة اليدين عند خروجك في مناخ شديد البرودة، يجب عليك ملاحظة العلامات التحذيرية لتجنب قضمة الصقيع.

علامات وأعراض أخرى يجب ملاحظتها إذا كنت تعاني من برودة اليدين :

برودة اليدين

  • برودة القدمين والأصابع.
  • تغير لون جلد اليد إلى الأزرق أو الأبيض.
  • التنميل.
  • قرح مفتوحة أو بثور.
  • تصلب الجلد.

أسباب حدوث برودة اليدين

قد يكون سبب برودة اليدين بسيطاً كالذي يحدث في الاستجابة الطبيعية للجسم من أجل الحفاظ على درجة حرارته، ولكن إذا كانت بـرودة اليدين مصحوبة ببعض المشاكل، فقد يشير هذا إلى وجود مشاكل في الدورة الدموية أو الأوعية الدموية في يديك.

وتتضمن أسباب حدوث بـرودة اليدين ما يلي:

فقر الدم (الأنيميا)

هي عبارة عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين بها، ويصاحبها بعض الأعراض مثل التعب والإرهاق الشديد، شحوب الوجه، وضيق بالتنفس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض فقر الدم.

مرض السكري

مرض السكري يُشير إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على طريقة استهلاك الجسم لسكر الدم (الجلوكوز)، فإذا كنت تعاني من مرض السكري مهما كان نوعه، فهذا يعني أن يوجد الكثير من الجلوكوز داخل الدم، على الرغم من إمكانية اختلاف سبب حدوث ذلك، وتتضمن حالات مرض السكري المزمنة نوعين، مرض السكرى من النوع الأول أو مرض السكرى من النوع الثاني. ويعد واحداً من الحالات التي قد تسبب برودة اليدين .

اقرأ مزيد من التفاصيل عن مرض السكري.

الذئبة الحمراء

هو مرض مناعي ناتج عن قيام جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجسم، ويحدث ذلك بسبب تكوين أجسام مضادة اتجاه بعض خلايا وأنسجة الجسم، وإصابة هذه الأنسجة بالتهاب، وتتضمن الأنسجة المصابة ما يلي القلب، والرئتين، والجلد، والكلى، والمفاصل والجهاز العصبي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الذئبة الحمراء.

ظاهرة رينود

هي حالة تتسبب في حدوث تغيرات لونية في أصابع اليدين أو أصابع القدمين نتيجة التعرض لتغير في درجة الحرارة أو مؤثرات نفسية، ويصاحبها بعض الأعراض مثل تغير طفيف في لون الجلد عند التعرض للبرودة، وشعور بالتنميل في الأصابع المتأثرة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ظاهرة رينود.

تصلب الجلد

برودة اليدين

هو أحد الأمراض المناعية التي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الجسم، والنسيج المتأثر بنشاط الجهاز المناعي هو النسيج الضام، ويظهر المرض في صورتين، موضعي (localized) ومنتشر (systemic sclerosis)، حيث يصيب عدة أعضاء من الجسم. وهو من الأمراض التي قد تسبب برودة اليدين

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تصلب الجلد.

مرض برجر

هى حالة تسبب التهاب وتورم الأوعية الدموية، ويعتبر مرض برجر من الأمراض التي تصيب الأوردة والشرايين الموجودة بالذراعين والساقين، وعلى المدى البعيد يتسبب هذا المرض بحدوث تلف وتدمير لأنسجة الجسم، وبالتاالي حدوث برودة اليدين .

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض برجر

أسباب أخرى لحدوث برودة اليدين

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب إذا استمرت برودة اليدين حيث سيقوم الطبيب بعمل بعض الإجراءات لمعرفة ما إذا كان السبب في ذلك مشكلة في الدورة الدموية أم بالأعصاب، ويهدف HGعلاج إلى معالجة السبب في حدوث برودة اليدين معتمداً في ذلك على حالتك، فربما يوصي الطبيب بتغير نمط الحياة لتحسين هذه الأعراض.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *