تدميع العين Watery eyes

تدميع العين عبارة عن استمرار في خروج سوائل العين بشكل زائد عن الحد، وقد يُشفى تدميع العين من تلقاء نفسه لكن ذلك يعتمد على سبب الإصابة، وقد تساعد الرعاية الذاتية المنزلية في علاج تدميع العين، خاصة إذا كان سببها الإصابة بالالتهاب أو بجفاف العينين.

أسباب تدميع العين

تدميع العين

قد يحدث تدميع العين بسبب العديد من العوامل والحالات، ويشيع حدوث تدميع العين في الأطفال، وعادة يتسبب ذلك في انسداد القنوات الدمعية، فالقنوات الدمعية لا تفرز الدمع، ولكن تعمل على نقلها حيث تشبه في ذلك أنبوب التصريف في أوقات العواصف حيث ينقل مياه الأمطار ويحملها بعيداً، وعادة ما يتم تصريف الدمع بشكل طبيعي داخل الأنف عن طريق فتحات متناهية الصغر في الجزء الداخلي للجفون قرب الأنف، وقد لا تكون قناة الدمع لدى الأطفال الرضع مفتوحة تماماً، وأيضاً قد لا تعمل خلال الأشهر الأولى من حياتهم.

وقد يعاني الأشخاص البالغين من تدميع العين باستمرار، وذلك بسبب ارتخاء جلد الجفون مبتعداً عن مقلة العين ، مما يسمح بتراكم الدموع وتدفقها، وذلك إلى جانب أن الإفراط في إنتاج الدموع قد يتسبب في الإصابة بتدميع العين أيضاً، وقد ينتج تدميع العين عن الإصابة بالحساسية أو الالتهابات الفيروسية (رمد العين) بالإضافة إلى أي نوع آخر من الالتهابات، وقد يستمر تدميع العين في هذه الحالات لبضعة أيام أو ما شابه ذلك.

الأدوية التي تتسبب في تدميع العين

  • العلاج الكيماوي.
  • الإبينفرين.
  • قطرات العين خاصة البيلوكاربين.

أسباب شائعة لتدميع العين

الشتر الخارجي لجفن العين

هي حالة ينتج عنها انقلاب جفن العين للخارج، تاركاً السطح الداخلي للجفن مكشوفاً ومعرضاً للتهيج، وهذه الحالة الأكثر انتشاراً بين كبار السن، وتؤثر عادة على الجفن السفلي فقط.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشتر الخارجي لجفن العين.

الشتر الداخلي لجفن العين

هي حالة ينتج عنها انقلاب جفن العين للداخل، فيحدث احتكاك لرموش العين والجلد مع سطح العين، ويؤدي ذلك إلى حدوث تهيج وشعور بعدم الراحة، وعند الإصابة بحالة الشتر الداخلي، قد يحدث انقلاب لجفن العين للداخل طوال الوقت أو بسبب الرمش بقوة أو العطس، وهذه الحالة أكثر انتشاراً بين كبار السن، وتؤثر فقط على الجفن السفلي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشتر الداخلي لجفن العين.

مرض حمى القش

هو حساسية موسمية تنتج عن التعرض للجسيمات المحمولة في الهواء، ويصاحبها بعض الأعراض مثل حكة العين، وسيلان واحتقان الأنف، والعطس، وحكة الحلق، وتعد تسميته بحمى القش تسمية خاطئة، وذلك لأن القش لا يسبب مرض ولا يسبب حمى أيضاً، ولكن حدوث أعراضه تتزامن مع موسم حصاد القش مما أدى إلى إطلاق تلك التسمية.

اقرأ مزيد من التفاصيل عن مرض حمى القش.

قرحة القرنية

هي قرحة تصيب قرنية العين، والقرنية هي عبارة عن التركيب الشفاف الذي يوجد بمقدمة العين، وعند الإصابة بقرحة العين يظهر بعض الأعراض مثل احمرار العين، وألم، وكثرة الدموع، وضبابية الرؤية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن قرحة القرنية.

مرض التهاب القرنية

هو عبارة التهاب يصيب قرنية العين، والقرنية عبارة عن نافذة تشبه القبة أمام العين، فعند النظر إلى العين فإننا نرى بؤبؤ وملتحمة العين من خلال هذه القرنية الشفافة، ويصاحب الإصابة بالتهاب القرنية بعض الأعراض مثل احمرار وألم العين، وزيادة إفراز الدموع، وصعوبة فتح العين، وزغللة، ونقص في كفاءة الرؤية.

اقرأ المزيد منه التفاصيل عن مرض التهاب القرنية.

مرض الرمد الحبيبي

هو مرض ينتج عن الإصابة ببكتيريا التراكوما، وهي عدوى سريعة الانتشار، وغالباً ما تصيب كلتا العينين في آن واحد، ويصاحب الإصابة بالتراكوما بعض الأعراض مثل ألم العين، وزغللة عند الرؤية، وحساسية الضوء.

اقرأ مزيد من التفاصيل عن مرض الرمد الحبيبي.

مرض دمل العين

دمل العين هو عبارة عن بروز أحمر مؤلم بالقرب من حافة الجفن، وغالباً ما يكون ممتلئ بالصديد، ويتكون دمل العين على الجزء الخارجي للجفن، ولكن في بعض الحالات يتكون على الجفن الداخلي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض دمل العين.

التهاب الجفن

هو التهاب يصيب جفن العين، ويسبب احمرار وتهيج وحكة العين، وقد يصاحب ذلك ظهور قشور على الرموش.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الجفن.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يُعد التهاب الجيوب الأنفية المزمن حالة مرضية شائعة، وينتج عنها التهاب وتورم الجيوب الأنفية لمدة 12 أسبوع على الأقل، وهذه الحالة المرضية تتداخل مع مجرى التنفس من خلال الأنف وتسبب تراكم المخاط، ويؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس، ويحدث التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة الإصابة بأى عدوى، أو أى تغيرات غير طبيعية فى الجيوب الأنفية مثل أورام الجيوب الأنفية الحميدة، أو انحراف فى الحاجز الأنفى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي، والتي يهاجم فيها الجسم خلاياه، ويؤدي ذلك إلى حدوث التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة المحيطة بها وأعضاء أخرى من الجسم، ويصاحب التهاب المفاصل الروماتيزمي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف العام، وفقدان القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، وفقدان الشهية، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وآلام في العضلات والمفاصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

داء السركويدية-اللحمي

هو مرض ينتج عن الإصابة بنوع معين من الالتهاب، حيث يصيب أنسجة الجسم ويمكن أن يصيب أي عضو بالجسم، ولكن بداية ظهوره عادة ما تكون في الرئة أو العقد الليمفاوية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء السركويدية-اللحمي.

داء فاغنز

هو اضطراب غير شائع ينتج عنه التهاب بالأوعية الدموية في الأنف، والجيوب الأنفية، والحلق، وتؤدي الإصابة بداء فاغنز إلى انخفاض تدفق الدم إلى بعض أعضاء الجسم، وهذا عادة ما يؤثر على قدرة هذه الأعضاء القيام بوظائفها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء فاغنز.

متلازمة ستيفن جونسون

هو اضطراب ينتج كرد فعل عند الإصابة بعدوى أو كأثر جانبي عند تناول أحد الأدوية، وهو مرض نادر يُصيب الجلد والأغشية المخاطية، ويصاحبه أعراض مشابهة لأعراض الزكام، يتبعها طفح جلدي أحمر أو بنفسجي اللون، وبثور مما يؤدي إلى موت الطبقة العلوية للمنطقة الجلدية المصابة، ليجعلها تسقط ثم تبدأ في الشفاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة ستيفن جونسون.

متلازمة جوغرين

هو أحد الأمراض المناعية، و التي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الجسم، وينتج عنه حدوث جفاف بالفم، والعين نتيجة مهاجمة الأجسام المضادة للغدد الدمعية وغدد اللعاب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة جوغرين.

الحساسية

تحدث الحساسية نتيجة لقيام الجهاز المناعي بمهاجمة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم كالأتربة والغبار وحبوب اللقاح، ويقوم بمهاجمتها باعتبارها أجسام ضارة قد تؤذي الجسم، فيقوم بإفراز العديد من الأجسام المضادة بهدف حماية الجسم منها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية

مرض العين الحمراء

هو أحد الأمراض التي تصيب ملتحمة العين، ويحدث مرض العين الحمراء نتيجة إصابة الملتحمة بالتهاب أو عدوى، مما يؤدي إلى حدوث احتقان للدم بالشعيرات الدموية الموجودة بالملتحمة، وبالتالي وظهور اللون الأحمر بالعين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض العين الحمراء

انسداد القناة الدمعية

هو انسداد يحدث داخل القناة الدمعية، وبالتالي عدم قدرة الدموع على الخروج بصورة طبيعية، وقد يكون الانسداد جزئي أو كلي، وهو واحد من الأمراض الشائعة بين الأطفال، وعادة ما يختفي خلال سنة من الولادة، إما في البالغين فقد يحدث نتيجة للإصابة بالعدوى أو بسبب إصابة العين أو حدوث ورم بها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انسداد القناة الدمعية

الزكام

هو واحد من الأمراض التي تنتج نتيجة للإصابة بالعدوى الفيروسية التي تصيب الحنجرة والأنف، وهو واحد من الأمراض التي لا تسبب أي ضرر، وعادة ما يتم الشفاء منه خلال 7: 10 أيام.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الزكام

شلل الوجه النصفي

يعرف بإسم شلل بيل، وهو واحد من الأمراض التي تسبب ضعف العضلات بصورة مفاجئة ومؤقتة، ونتيجة لهذا يتدلى نصف الوجه، ويفقد الشخص القدرة على إغلاق العين الموجودة بهذا الجزء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن شلل الوجه النصفي

أسباب أخرى لحدوث تدميع العين

  • خدش القرنية.
  • دخول جسم غريب في العين.
  • عدوى القناة الدمعية.
  • إجراء جراجة بالعين أو بالأنف.
  • العلاج الإشعاعي.
  • شلل العصب الوجهي.
  • اضطربات الغدة الدرقية.
  • كدمة أو إصابة بالعين.
  • الحروق.
  • الأمراض الالتهابية.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

تدميع العين

يجب عليك طلب الرعاية الطبية فوراً في الحالات الآتية:

  • ضعف الرؤية.
  • ألم حول العينين.
  • الإحساس بوجود جسم غريب في العينين.

قد تشفى عينيك من تدميع العين بدون الحاجة إلى العلاج، إذا كان جفاف أو تهيُج العينين هو السبب في حدوث هذه الحالة، فربما يساعدك وضع الكمادات الدافئة على العينين لمدة دقائق، وفي حال استمرار تدميع العين لديك فيجب عليك تحديد موعد مع الطبيب.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *