ستوري

تشنجات الساق أثناء النوم Night leg cramps

تشنجات الساق أثناء النوم أو تشنجات الساق الليلية، هي انقباضات مؤلمة ولا إرادية للعضلات الموجودة في الساقين، وعادة ما تحدث أثناء الاستلقاء أو النوم.

وتتضمن تشنجات الساق الليلية عضلات الربلة، على الرغم من أنه يمكن حدوث هذه التشنجات لعضلات الساق والفخذين أيضاً. وتمديد العضلات المنقبضة بشدة، يمكن أن يقلل من الألم.

أسباب تشنجات الساق أثناء النوم

لا يمكن تحديد سبب واضح لتشنجات الساق الليلية في أغلب الحالات، وبشكل عام، تكون تشنجات الساق مرتبطة بضعف العضلات أو مشاكل عصبية.

وخطر الإصابة بتشنجات الساق أثناء الليل، يزداد بتقدم السن. والنساء الحاملات معرضات أيضاً بنسبة كبيرة، للإصابة بتشنجات الساق الليلية. وتوجد بعض الحالات الطبية مثل، الفشل الكلوي، تلف الأعصاب السكري، قد تتسبب في حدوث هذه التشنجات.

والأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية المعينة، مثل بعض مدرات البول، معرضون بنسبة أكبر للإصابة بتشنجات الساق، على الرغم من عدم التأكد من وجود صلة مباشرة بين التشنجات هذه الأدوية.

ويتم الخلط في بعض الأحيان بين متلازمة تململ الساقين وتشنجات الساقين، ولكنها حالة طبية منفصلة. ولا يكون الألم صفة مميزة لهذه المتلازمة بشكل عام، على الرغم من أن بعض الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة، قد وصفوها بأنها مؤلمة. وتوجد بعض الحالات الأخرى التي تكون مرتبطة في بعض الأحيان بتشنجات الساق الليلية، ومن ضمنها:

مرض الشريان المحيطي

مرض الشريان المحيطي هو مشكلة شائعة في الدورة الدموية، حيث يقل تدفق الدم إلى الأطراف بسبب الشرايين الضيقة. وعندما تحدث الإصابة بمرض الشريان المحيطي لا تتلقى الأطراف، عادة الساقين، الدم الكافي لأداء وظيفتها، ويُسبب ذلك ظهور الأعراض التي يكون أبرزها ألم الساق أثناء المشي (العرج المتقطع).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشريان المحيطي.

تضيق القناة الشوكية

تضيق القناة الشوكية هو ضيق في الفراغات بين العمود الفقري، والذي يمكن أن يُسبب الضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري. ويحدث تضيق القناة الشوكية في أغلب الأحيان في الجزء السفلي من الظهر والرقبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تضيق القناة الشوكية.

الفشل الكلوي الحاد

يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تصبح الكليتين عاجزة عن تنقية الدم من الفضلات، وعندما تفقد قدرتها على تنقية الدم، فتتجمع مستويات خطيرة من المخلفات، ويختل بذلك التوازان الكيميائى للدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفشل الكلوي الحاد.

مرض أديسون

يحدث مرض أديسون نتيجة لحدوث اضطراب هرموني في الغدة الكظرية، حيت ينتج الجسم كميات غير كافية من هرمونات الغدة الكظرية، وتنتج الغدة الكظرية كمية قليلة من هرمون الكورتيزول وهرمون الألدوستيرون. ومرض أديسون يحدث في كلا الجنسين وفي جميع الفئات العمرية، ومن الممكن أن يكون مصدر خطر كبير يهدد الحياة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض أديسون.

فقر الدم

فقر الدم هو حالة تتسبب في إنتاج عدد غير كافي من خلايا الدم الحمراء الصحية والسليمة، لحمل الأكسجين اللازم لأنسجة الجسم. والإصابة بفقر الدم يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب والضعف. وتوجد عدة أشكال من فقر الدم، وكل حالة لها سببها الخاص بها. ويمكن أن يكون فقر الدم حالة مؤقتة أو طويلة الأمد، ويمكن أن تتراوح حدتها ما بين بسيطة وبالغة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فقر الدم.

تشمع الكبد

تشنجات الساق

تشمع الكبد هو مرحلة متأخرة من تندب الكبد الناتج عن عدة أمراض وحالات تُصيب الكبد، مثل تليف الكبد، وإدمان الكحول المزمن. ويقوم الكبد بعدة وظائف حيوية ضرورية، بما في ذلك تنقية الجسم من المواد الضارة، وتنظيف الدم، وتصنيع مواد غذائية حيوية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تشمع الكبد.

زيادة نشاط الغدة الدرقية

زيادة نشاط الغدة الدرقية هي حالة تتسبب في إنتاج كمية كبيرة من الهرمون الدرقي من الغدد الدرقية. ويمكن أن تسرع هذه الحالة من عملية التمثيل الغذائي للجسم، بصورة ملحوظة، مما يتسبب في خسارة مفاجئة للوزن، وسرعة نبضات القلب أو اضطرابها، التعرق، العصبية وسرعة التهيج.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن زيادة نشاط الغدة الدرقية.

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية هو عبارة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بدرجة غير كافية، ويصيب عادةً النساء ما بعد الستين عاماً، ويسبب خمول الغدة الدرقية اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ونادراً ما تظهر الأعراض في مراحل مبكرة. ومرور الوقت بدون علاج لخمول الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل، السمنة، و الآم المفاصل، و العقم، ومشاكل في القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خمول الغدة الدرقية.

مرض السكري النوع الأول

مرض السكري النوع الاول هو حالة مزمنة حيث يقوم البنكرياس بإنتاج كمية قليلة من الأنسولين أو لا ينتج أياً منه على الإطلاق. والأنسولين هو هرمون يسمح للسكر (الجلوكوز) بدخول الخلايا لإنتاج الطاقة. وبعض العوامل المختلفة، بما فى ذلك بعض العوامل الجينية والفيروسات يمكن أن تتسبب فى حدوث مرض السكري النوع الاول، على الرغم من أن هذا النوع يظهر عادة خلال مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ، ويمكن أن يحدث للبالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري النوع الأول.

مرض السكري النوع الثاني

السكري النوع الثاني هو حالة مرضية مزمنة تؤثر على طريقة الجسم فى تحليل السكر (الجلوكوز)، أهم مصدر طاقة للجسم. وفي حالة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، يقوم الجسم بمقاومة الأنسولين (هرمون يقوم بتنظيم حركة السكر داخل الخلايا) أو لا يقوم بإنتاج كمية كافية من الأنسولين تكفي للحفاظ على مستوى طبيعي من الجلوكوز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري النوع الثاني.

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يتم استخدام أو فقد السوائل بصورة أكبر من تلك التى ينتجها الجسم، فلا يتوافر الماء والسوائل الأخرى التى يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، وإذا لم يتم استبدال السوائل المفقودة، سوف تتعرض للجفاف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف.

الإسهال

الإسهال هو مرض يُصيب الجميع من وقت لآخر، ويستمر في أغلب الحالات لعدة أيام، لكن عندما يستمر لأسابيع، فقد يُشير ذلك إلى وجود اضطراب خطير مثل، العدوى المستمرة أو مرض التهاب الأمعاء أو عدوى أقل خطورة مثل، متلازمة القولون العصبي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الإسهال.

خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هو النوع الأكثر انتشاراً من مرض التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. ويحدث عندما يتدهور ويُبلى الغضروف الحامي الموجود في نهاية العظام. وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل يمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم، إلا أن هذا الاضطراب عادة ما يؤثر على مفاصل اليدين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل.

مرض الكلى المزمن

يعرف أيضاً بإسم الفشل الكلوي المزمن، حيث تفقد الكلى قدرتها على أداء وظيفتها تدريجياً وبالتالي لاتستطيع تنقية الدم من الفضلات فتتراكم داخل الدم، ويعتبر من الأمراض المميتة في حالة عدم عمل غسيل للكلى أو زراعة للكلى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الكلى المزمن

مرض باركنسون

هو اضطراب يصيب الجهاز العصبي، ويؤثر على القدرة على الحركة، وهو من الأمراض التي تتطور تدرجياً، فتبدأ برعشة اليد حتى تصل إلى صلابة و تباطؤ الحركة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض باركنسون

أسباب أخرى لـ تشنجات الساق أثناء النوم

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث تشنجات للساق أثناء النوم، ومن ضمنها ما يلي:

  • أدوية ضغط الدم.
  • أدوية خفض الكوليسترول.
  • غسيل الكلى.
  • مدرات البول.
  • وسائل منع الحمل الفموية.
  • ضعف العضلات.
  • ضرر الأعصاب، مثل الضرر الناتج عن علاجات السرطان.
  • الحمل.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

تشنجات الساق

تشنجات الساق ما هي إلا أمر مزعج لأغلب الأشخاص، شئ يتسبب في إيقاظهم من النوم، ولكن في بعض الحالات، قد تحتاج إلى زيارة الطبيب. واحصل على الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من التالي:

  • تقلصات حادة ومستمرة.
  • الإصابة بتشنجات بعد التعرض لمادة سامة، مثل الرصاص.

وقم بتحديد موعد لزيارة عيادة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كنت تواجه صعوبة في أداء الوظائف اليومية، بسبب تقلصات الساق التي تتداخل مع عدد ساعات نومك.
  • إذا تعرضت لضعف في العضلات وضمور، مع تقلصات الساق.

تدابير الرعاية الذاتية

توجد بعض الأنشطة التي يمكن أن تساعد في منع حدوث تشنجات الساق، ومن ضمنها:

  • شرب كمية كبيرة من السوائل، لتجنب الجفاف.
  • تمديد عضلات الساق أو ركوب دراجة معقمة، لعدة دقائق، قبل الذهاب إلى النوم.
  • عدم إحكام أغطية السرير عند القدم.

وتتضمن الأنشطة التي يمكن أن تساعد في تقليل تقلصات الساق أثناء النوم ما يلي:

  • ثني القدم في اتجاه الرأس.
  • تدليك العضلات المنقبضة، بواسطة اليد أو بواسطة بعض الثلج.
  • المشي أو تحريك الساق.
  • الاستحمام بماء ساخن.

وكان يُستخدم دواء كينين بشكل واسع من قبل، لكن لم يعد يتم التوصية به لعلاج التشنجات، بسبب المخاطر المصاخبة لاستخدامه.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *