تقشر الجلد Peeling skin

تقشر الجلد هو ضرر غير مقصودة وخسارة لطبقة الجلد العليا (البشرة). ويمكن أن يحدث هذا التقشر نتيجة حدوث ضرر مباشر للجلد، مثل التعرض لضربة شمس أو عدوى. ويمكن أن يكون علامة لاضطراب ذاتي مناعي أو مرض آخر.

ويمكن أن يكون الطفح الجلدي، الحكة، جفاف الجلد أو مشاكل أخرى مهيجة للجلد، مصاحباً لمشكلة تقشر الجلد. ولأن هذه المشكلة يمكن أن تحدث نتيجة عدد من الحالات، البعض منها حاد جداً، من المهم الحصول على تشخيص دقيق.

أسباب تقشر الجلد

يتعرض الجلد بشكل مستمر للعوامل البيئية، التي يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد وحدوث ضرر له، ويتضمن ذلك الشمس، الرياح، الحرارة، الجفاف والرطوبة الزائدة.

والتعرض للتهيج المستمر يمكن أن يتسبب في تقشر الجلد. وفي حالات الأطفال المولودن قبل موعدهم المحدد، من المعتاد أن يختبروا تقشر للجلد، ولكنه يكون غير مولم.

ويمكن أن يتنج هذا التقشر أيضاً نتيجة مرض أو حالة، والتي يمكن أن تبدأ في مكان آخر غير البشرة. وهذا النوع من التقشر عادة ما يكون مصحوباً بحكة. وتتضمن الأمراض والحالات المحددة التي يمكن أن تتسبب في حدوث التقشر ما يلي:

قدم الرياضي

قدم الرياضي (سعفة القدم) هو عدوى فطرية عادة ما تظهر بين أصابع القدمين، وتُصيب أقدام الأشخاص التي تعرق كثيراً، وخصوصاً عند ارتداء أحذية ضيقة المقاس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن قدم الرياضي.

التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما، هو حالة تجعل الجلد أحمر اللون ويثير الحكة. ويُصيب عادة الأطفال، ولكن يمكن أن يحدث لأي فئة عمرية. وهو حالة مستمرة (مزمنة)، تميل إلى الزيادة بشكل تدريجي، ويمكن أن تكون مصحوبة بالربو أو حمى القش.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجلد التأتبي.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدى أحمر يُثير الحكة يحدث نتيجة تلامس الجلد بصورة مباشرة مع مادة تُصيب الجلد برد فعل تحسسى. ولا يكون هذا الطفح معدى أو يهدد الصحة، ولكن يمكن أن يُسبب شعور بعدم الراحة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجلد التماسي.

جفاف الجلد

لا يكون جفاف الجلد عادة حالة خطيرة، لكن يمكن أن تكون غير مريحة، ولها منظر جمالي غير محبب. ومشاكل جفاف الجلد الخطيرة، والتي عادة ما تكون مجموعة من الاضطرابات الموروثة، يمكن أن تُسبب التشوه والإزعاج. وأغلب حالات جفاف الجلد تحدث بسبب عوامل بيئية، يمكن التحكم بها، على الأقل، بصورة جزئية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن جفاف الجلد.

فرط التعرق

تقشر الجلد

فرط التعرق هو إفراز كمية كبيرة وغير طبيعية من العرق، لا يشترط ارتباطها بدرجة الحرارة أو التمارين الرياضية. وقد تتعرق لدرجة تُصبح به بها الملابس مبتلة للغاية، ويتساقط من اليدين. ويمكن أن يتسبب هذا النوع من التعرق الشديد في حدوث قلق اجتماعي وحرج، إلى جانب التداخل مع الأنشطة اليومية الطبيعية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فرط التعرق.

حكة جوك

حكة جوك هي عدوى فطرية تؤثر على جلد المنطقة التناسلية، منطقة الفخذين من الداخل والأرداف. وتتسبب حكة جوك في ظهور طفح جلدي على شكل حلقات، أحمر اللون ويُسبب الحكة، في المناطق الرطبة من الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن حكة جوك.

متلازمة كاواساكي

تتسبب متلازمة كاواساكي في حدوث التهاب لجدران الشرايين المتوسطة الحجم المنتشرة في الجسم، ويؤثر بشكل أولي على الأطفال. ويميل هذا الالتهاب إلى التأثير على الشرايين التاجية، التي تقوم بتزويد عضلة القلب بالدم.

اقرا المزيد من التفاصيل عن متلازمة كاواساكي.

سرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكن

سرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكن هو السرطان الذي ينشأ في الجهاز اللمفاوي، وهو شبكة مكافحة الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء الجسم. وتظهر الأورام في سرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكن، في الخلايا اللمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكن.

الفقاع الجلدي

الفقاع الجلدي هو مجموعة من الاضطرابات الجلدية النادرة التي تُسبب بثور وتقرحات على الجلد، أو أغشية مخاطية تظهر في الفم، أو على الأعضاء التناسلية. وهناك نوعان رئيسيان هما الفقاع الجلدي الشائع، والفقاع الجلدي القرطاسي. وعادة ما يبدأ الفقاع الجلدي الشائع في الفم، ويمكن أن يكون مؤلماً، أما الفقاع الجلدي القرطاسي فهو يُصيب الجلد، ويميل إلى أن يُسبب حكة أكثر من أن يكون مؤلماً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفقاع الجلدي.

مرض الصدفية

مرض الصدفية هو مشكلة جلدية شائعة، تُسرع من دورة حياة خلايا الجلد، وتتسبب في تراكم الخلايا بصورة سريعة على سطح الجلد. وتكون خلايا الجلد الزائدة قشور حمراء، تُسبب الحكة، وتكون مؤلمة في بعض الأوقات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الصدفية.

القوباء الحلقية في الجسم

القوباء الحلقية في الجسم هي عدوى فطرية تحدث على الطبقة العلوية من الجلد. وتتميز بظهور طفح جلدي دائري أحمر مع جلد أوضح في المنتصف، وقد تُسبب الحكة. وتحصل القوباء الحلقية على إسمها بسبب مظهرها، ولا تتسبب دودة فعلية في حدوث هذا المرض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن القوباء الحلقية في الجسم.

الحمى القرمزية

الحمى القرمزية هي مرض بكتيري يتطور لدى الأشخاص المصابون بعدوى الحلق العقدية. وتتضمن أعراض الحمى القرمزي طفح جلدي أحمر بارزة تُغطي معظم الجسم. وعادة ما تكون الحمى القرمزية مصحوبة بالتهاب الحلق وحمى مرتفعة.

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية شائعة تؤثر بشكل أساسي على فروة الرأس. ويُسبب ظهور بقع قشرية، وجلد أحمر، وقشرة رأس مستعصية. ويمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني أيضاً على المناطق الدهنية في الجسم، مثل الوجه وجانبي الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجلد الدهني.

عدوى البكتيريا العنقودية

تنتج عدوى البكتيريا العنقودية عن بكتيريا المكورات العنقودية، وهي من أنواع الجراثيم الموجودة بشكل شائع على الجلد، أو في أنف الأفراد الأصحاء. ولا تُسبب هذه الكبتيريا أي مشاكل في أغلب الأحيان، أو يمكن أن تؤدي إلى التهابات جلدية بسيطة نسبياً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى البكتيريا العنقودية.

متلازمة ستيفن جونز

متلازمة ستيفن جونسون هو اضطراب نادر وخطير يُصيب الجلد والأغشية المخاطية، وعادة ما يكون رد فعل لدواء أو عدوى، ويبدأ بأعراض مشابهة لأعراض الزكام، يتبعها طفح جلدي أحمر أو بنفسجي اللون وبثور، ثم تموت الطبقة العلوية للمنطقة الجلدية المصابة، وتسقط ثم تبدأ في الشفاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة ستيفن جونز.

حروق الشمس

تظهر حروق الشمس التي عادة ما تكون عبارة عن احمرار مؤلم في الجلد ويبدو ساخناً عند لمسه، في خلال بضعة ساعات بعد التعرض للكثير من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من أشعة الشمس، أو المصادر الاصطناعية، مثل المصابيح الشمسية. وقد تستغرق حروق الشمس عدة أيام، أو أكثر لكي تتلاشى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن حروق الشمس.

متلازمة الصدمة السامة

هى حالة شديدة الخطورة تهدد حياة الشخص، حيث تتسبب في انخفاض ضغط الدم، والشعور بالدوخة، ووجود قشور بجلد القدم، وعادة ما تتشابه أعراضها مع أعراض الأنفلونزا الخفيفة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة الصدمة السامة

أسباب أخرى لـ تقشر الجلد

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث تقشر للجلد، ومن ضمنها ما يلي:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

تقشر الجلد

عادة ما ينتج تقشر الجلد عن الجلد الجاف أو حروق الشمس البسيطة، ومن المحتمل أن يتحسن باستخدام المرطبات التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، ولا يتطلب عادة أي رعاية طبية.

وإذا كان لديك شك فيما يتعلق بسبب حدوث هذا التقشر، أو إذا كانت الحالة حادة، قم بالاتصال بالطبيب قبل تجربة أي منتجات غير موصوفة طبياً، أو علاجات منزلية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *