تورم الساق Leg swelling

يمكن أن يحدث تورم الساق في أي جزء في الساقين، بما في ذلك القدمين، الكاحلين، ربلتي الساق والفخذين. ويمكن أن ينتج تورم الساق إما عن تراكم السوائل أو عن التهاب في بعض الأنسجة أو المفاصل المتضررة أو الميتة.

ويمكن تحديد العديد من أسباب تورم الساق بسهولة، مثل التورم الناتج عن إصابة أو الجلوس لفترة طويلة، وفي بعض الأحيان الأخرى يمكن أن يكون تورم الساق علامة لاضطراب أكثر خطورة، مثل مرض قلبى أو جلطة دموية.

ويجب الحصول على رعاية طبية فورية إذا حدث تورم الساق بدون أي سبب واضح، أو إذا واجهت صعوبة في التنفس، ألم في الصدر، أو أي علامات محذرة أخرى تدل على وجود جلطة دموية في الرئتين أو حالة قلبية خطيرة.

أسباب تورم الساق

 

لا يُعتبر تورم الساق دائماً علامة لوجود مرض قلبي أو مشكلة في دوران الدم، فقد تعاني في بعض الأحيان من التورم بسبب تراكم السوائل نتيجة الوزن الزائد، عدم النشاط، بعد الجلوس أو الوقوف لقترة طويلة، أو نتيجة ارتداء جوارب ضيقة. ويمكن أن تتسبب العديد من العوامل، باختلاف حدتها، في حدوث تورم الساق، ومن ضمنها:

الفشل الكلوي الحاد

يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تصبح الكليتين عاجزة عن تنقية الدم من الفضلات، وعندما تفقد قدرتها على تنقية الدم، فتتجمع مستويات خطيرة من المخلفات، ويختل بذلك التوازان الكيميائى للدم. ويتطور الفشل الكلوي الحاد أو الذى يعرف أيضا بالقصور الكلوي الحاد بسرعة خلال ساعات من حدوث الإصابة أو خلال أيام.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفشل الكلوي الحاد.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو مرض يُصيب عضلة القلب، يزيد من صعوبة ضخ الدم لبقية الجسم. ويمكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب إلى فشل القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اعتلال عضلة القلب.

تشمع الكبد

تشمع الكبد هو مرحلة متأخرة من التندب الذي يُصيب الكبد، والذي يمكن أن يحدث بسبب أمراض الكبد المختلفة، مثل، التهاب الكبد وإدمان الكحول. ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف الضرورية، بما في ذلك التخلص من المواد الضارة الموجودة في الجسم، تنظيف الدم وصنع عناصر غذائية حيوية.

اقرا المزيد من التفاصيل عن تشمع الكبد.

الوذمة الليمفاوية

تُشير الوذمة اللمفاوية إلى تورم يحدث عادة في أحد الذراعين أو الساقين، وفي بعض الأحيان يحدث تورم لكلا الذراعين أو كلا الساقين. وتحدث الوذمة اللمفاوية في أغلب الأحيان بسبب إزالة، أو تلف العقد اللمفاوية كجزء من علاج السرطان.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الوذمة الليمفاوية.

المتلازمة الكلوية

هي اضطراب كلوي يتسبب في إفراز الجسم لكمية كبيرة من البروتين في البول. وعادة ما تحدث هذه المتلازمة بسبب حدوث ضرر لتجمعات الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الكليتين (الكبيبات)، التي تقوم بتنقية المخلفات والماء الزائد الموجودين في الدم. وتتسبب المتلازمة الكلوية في حدوث تورم (وذمة أو استسقاء)، خاصة في القدمين والكاحلين، وتُزيد من خطر حدوث مشاكل صحية أخرى.

اقرا المزيد من التفاصيل عن المتلازمة الكلوية.

التهاب غشاء التامور

التهاب غشاء التامور هو التهاب وتهيج للتامور، وهو غشاء يُشبه الكيس يُحيط بالقلب. وعادة ما يتسبب هذا الالتهاب في حدوث ألم في الصدر، وبعض الأعراض الأخرى أحياناً. وألم الصدر الحاد المرتبط بالتهاب غشاء التامور يحدث عندما تحتك طبقات التامور الملتهبة ببعضها البعض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب غشاء التامور.

التهاب الوريد الخثاري

التهاب الوريد الخثاري هو عملية التهابية تتسبب في تكوين جلطة دموية، تقوم بغلق واحد أو أكثر من الأوردة، وعادة في الساقين. وقد يكون الوريد المصاب بالقرب من سطح الجلد (التهاب الوريد الخثاري السطحي)، أو عميق داخل العضلات (خثار وريدي عميق).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الوريد الخثاري.

تمزق وتر العرقوب

يحدث تمزق وتر العرقوب نتيجة الإصابة أثناء الألعاب الرياضية المختلفة، أو قد يحدث لأي شخص آخر غير رياضي، وهو من الإصابات التي تؤثر على أسفل الساق من الخلف. ويعتبر وتر العرقوب حلقة وصل قوية بين عضلات الساق الخلفية وعظام الكعب والقدم، وتكون الإصابة دائماً نتيجة تمدد زائد للوتر أثناء تمدد القدم، مما يتسبب في حدوث تمزق كلى أو جزئى في الوتر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تمزق وتر العرقوب.

تمزق الرباط الصليبي

تمزق الرباط الصليبي هو إصابة فى الرباط الصليبي الأمامي (ACL)، أحد أهم أربطة الركبة، وغالباً ما تحدث هذه الإصابة خلال ممارسة الرياضات التى تتطلب توقف مفاجئ أو قفز أو تغيير فى الاتجاهات مثل كرة السلة، كرة القدم، التنس، الكرة الطائرة وألعاب الجمباز.

اقرا المزيد من التفاصيل عن تمزق الرباط الصليبي.

كيس بيكر

كيس بيكر هو كيس ممتلئ بالسائل، يتسبب في حدوث ألم وشعور بالضيق خلف الركبة. ويزداد هذا الألم سوءاً عند الاسترخاء بشكل كامل، أو مد الركبة، أو عند القيام بالنشاط الجسدي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كيس بيكر.

كسر الكاحل أو القدم

كسر الكاحل أو كسر القدم هو إصابة لعظام القدم، فقد يحدث كسر في الكاحل أو كسر القدم أثناء حادث سيارة أو نتيجة سقوط أو عثرة بسيطة خاطئة. وتتفاوت خطورة الكاحل المكسور أو القدم المكسورة، فالكسور يمكن أن تتراوح ما بين الشقوق الصغيرة في العظام إلى الكسور التي تخترق الجلد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الكاحل أو القدم.

التهاب النسيج الخلوي

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلدية بكتيرية شائعة، حيث يبدو الجلد المصاب متورماً، وأحمر اللون، وعادة ما يكون مؤلماً ودافئاً عند اللمس. ويؤثر التهاب النسيج الخلوي على الجلد في الجزء السفلي من الساقين، ولكنه يمكن أن يحدث في الوجه والذراعين، والمناطق الأخرى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب النسيج الخلوي.

النقرس

تورم الساق

النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل الذي يمكن أن يؤثر على أي شخص، ويتميز بوجود نوبات ألم حادة ومفاجئة، تورم، احمرار ولين في المفاصل، وعادة ما يكون المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير.

اقرا المزيد من التفاصيل عن مرض النقرس.

التهاب الجراب الزلالي لمفصل الركبة

هو التهاب الكيس المبطن للمفصل، والذي يحتوي على كمية بسيطة من سائل لزج، يعمل كسطح مساعد على الانزلاق ومانع للاحتكاك.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجراب الزلالي لمفصل الركبة.

خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هو النوع الأكثر انتشاراً من مرض التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. ويحدث عندما يتدهور ويُبلى الغضروف الحامي الموجود في نهاية العظام. وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل يمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم، إلا أن هذا الاضطراب عادة ما يؤثر على مفاصل اليدين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو اضطراب التهابي مزمن، يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل. ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي في حدوث ضرر لمجموعة متنوعة من أنظمة الجسم، بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

الكاحل الملتوي

الكاحل الملتوي هو إصابة مشهورة تحدث لكثير من الأشخاص بصورة متكررة، عندما يقوموا بلف الكاحل بطريقة خطرة ومتهورة. وهذه الحركة ينتج عنها قطع جزئي أو كلي في الأربطة التي تساعد على ثبات مفصل الكاحل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الكاحل الملتوي.

مرض الكلى المزمن

يسمى أيضاً بالفشل الكلوي المزمن، وهو أحد الأمراض التي تفقد فيها الكلى القدرة على أداء وظيفتها بصورة تدريجية، فلا تستطيع تنقية الدم من الفضلات ومع مرور الوقت تتتراكم الفضلات بصورة كبيرة داخل الجسم، وهو واحد من الأمراض المميتة إن لم يتم عمل غسيل كلوي مستمر أو قام المريض بعمل عملية زراعة كلى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الكلى المزمن

الخثار الوريدي العميق

يحدث نتيجة لتكون جلطة أو أكثر داخل الأوردة، وهو من الأمراض التي تصيب الساقين بصورة كبيرة، قد يحدث هذا المرض نتيجة لعدم قدرة الدم على التجلط بصورة طبيعية، أو كنتيجة لعدم الحركة لفترات طويلة في حالة إجراء أحد العمليات الجراحية، أو في حالة كان الشخص مريضاً وطريح الفراش.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الخثار الوريدي العميق

فشل عضلة القلب

هو عدم قدرة القلب على أداء وظائفه في نقل الأكسجين والغذاء من خلال الدم إلى باقي أجزاء الجسم، وكنتيجة لهذا يحدث تمدد للأوعية الدموية الموجودة بجدار القلب ويزداد سمكها في محاولة لتعويض ضعف العضلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب

كسر الساق

تحدث كسور الساق إصابة عظام الساق بأحد الشروخ أو الكسور، نتيجة للتعرض لبعض الحوادث كحوادث السيارات أو حوادث أو السقوط أو الحوادث الرياضية، وتختلف طرق العلاج بسبب اختلاف حجم الإصابة ومكانها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الساق

أسباب أخرى لـ تورم الساق

يمكن أن يحدث التورم الذي يُصيب الساق بسبب بعض الأسباب الأخرى، ومن ضمنها:

  • العلاج بالهرمونات.
  • مسكنات الألم.
  • الحمل.
  • الأدوية الموصوفة، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • الجلوس لفترة طويلة، مثل رحلات الطائرة.
  • الوقوف لفترة طويلة.
  • القصور الوريدي المزمن.
  • عدوى أو جرح في الساق.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

تورم الساق

يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من تورم الساق أو أياً من العلامات أو الأعراض التالية، والتي يمكن أن تُشير إلى وجود جلطة دموية في الرئتين أو حالة قلبية خطيرة:

  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • قصور في التنفس عند عمل مجهود أو عند الاستلقاء في السرير.
  • الإغماء أو الدوخة.
  • سعال دموي.

ويجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية أيضاً في الحالات التالية:

  • إذا حدث تورم الساق بصورة مفاجئة، أو بدون سبب واضح.
  • إذا كان التورم مرتبطاً بإصابة جسدية مثل، السقوط، أو إصابة ناتجة عن رياضة أو حادث سيارة.
  • إذا حدث الألم في ساق واحدة وكان مؤلماً، أو إذا كان مصحوباً بجلد بارد وباهت.

والمشاكل الغير طارئة المرتبطة بتورم الساق لا تزال تتطلب رعاية ملائمة. وتورم الساقين الذي يظهر كأثر جانبي لعقار ما، يمكن أن يُشابه تورم الساقين الناتج عن وجود اضطراب في الكلية. وقم بحجز موعد مع الطبيب في أسرع وقت، حتى يستطيع الطبيب تحديد المشكلة الكامنة. ويمكن اتباع النصائح التالية قبل الموعد:

  • تقييد كمية الملح الموجود في الحمية الغذائية.
  • وضع وسادة تحت الساقين عند الاستلقاء، والذي يمكن أن يقلل من التورم المرتبط بتراكم السوائل.
  • ارتداء جوارب ضاغطة مرنة، ولكن تجنب الجوارب الضيقة في منطقة مقدمة الساق (إذا ترك الجورب علامة واضحة، فقد يكون مشدوداً للغاية).
  • إذا كنت تحتاج إلى الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، قم بالتحرك من وقت لآخر، إذا لما تتسبب الحركة في حدوث ألم.
  • لا تتوقف عن تناول الأدوية الموصوفة بدون التحدث مع الطبيب، حتى لو اشتبهت أن هذه الأدوية هي سبب التورم.
  • مسكنات الألم التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية، يمكن أن تساعد في تقليل الألم الناتج عن التورم.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *