جلطات الدم Blood clots

تُعتبر جلطات الدم مفيدة عندما تتكون استجابة لإصابة أو لقطع أو لسد وعاء دموي، حتى تمنع حدوث نزيف، ولكن بعض جلطات الدم التي تتكون داخل الأوردة بدون سبب محدد، لا تذوب من تلقاء نفسها، وتتطلب العناية الطبية، خاصة إذا كانت الجلطة في قدميك، أو تقع في مناطق حرجة مثل المخ أو الرئتين، ولكن هناك عدد من الحالات التي يمكن أن تُسبب هذا النوع من تجلط الدم.

أسباب جلطات الدم

جلطات الدم

تتكون جلطات الدم عندما تصبح الصفائح الدموية وبروتينات البلازما كالكتلة الصلبة، وقد تحدث هذه العملية نتيجة إصابة، وفي بعض الأحيان تحدث داخل الأوعية الدموية بدون إصابة واضحة، وبمجرد تكون هذه الجلطات، يمكنها الانتقال لأي جزء من أجزاء الجسم، مسببة به أضرار بالغة. والعوامل والظروف التي يمكن أن تتسبب في حدوث جلطات الدم تتضمن ما يلي:

متلازمة مضاد الفوسفولبيد

هو خلل بجهاز المناعة ينتج عنه تخثر الدم وتكون جلطات، نتيجة وجود أجسام مناعية مضادة لمضادات الدهون الفوسفوية في الدم، ويصاحبه بعض الأعراض مثل حدوث السكتات الدماغية والإجهاض، واستنزاف الصفائح الدموية، وتلون الجلد بلون قرمزى والصداع النصفي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة مضاد الفوسفولبيد.

اضطراب نبضات القلب

هو عدم انتظام بنبضات القلب سواء بالزيادة أو النقص فهو اضطراب بها، ويصاحبه بعض الأعراض مثل، اضطراب بالوعى قد يصل إلى الإغماء، وضيق تنفسى واختناق بالصدر، واحساس بالإرهاق وإعياء شديد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اضطراب نبضات القلب.

فشل عضلة القلب

هو فشل القلب في ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء بالكفاءة المطلوبة إلى جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى تمدد في جدار القلب وزيادة سمكه، لمحاولة تعويض الضعف الموجود في العضلة، ويصاحبه بعض الأعراض مثل ضيق بالتنفس، وسعال غير مصحوب ببلغم، وسماع صوت صفير عند التنفس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب.

الانصمام الرئوي

هو انسداد في واحد أو أكثر من الشرايين الموجودة في الرئتين، وفي معظم الحالات ينتج عن جلطات الدم، وغالباً ما يكون ناتج عن التخثر الوريدي للدم في الأوردة العميقة للساقين، وقد يسبب الوفاة، ولكن العلاج الفوري مع الأدوية المضادة للتخثر يمكن أن يقلل إلى حد كبير من خطر الوفاة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الانصمام الرئوي.

السكتة الدماغية

تنتج السكتة الدماغية من الموت المفاجىء لخلايا المخ، بسبب نقص الأكسجين أو الجلوكوز، نتيجة لانسداد مجرى الدم وعدم وصوله إلى المخ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن السكتة الدماغية.

الخثار الوريدي العميق

هو تكون الجلطات الدموية داخل أوردة الجسم خاصة الساقين، قد يحدث الخثار الوريدي العميق نتيجة لعدم قدرة الدم على التجلط بصورة طبيعية، أو يحدث نتيجة لعدم قيام الشخص بالحركة لفترات طويلة. وهو واحد من الأمراض الخطيرة حيث يمكن أن يحدث تفتت للجلطات الموجودة بالأوردة، وقد تستقر بالرئتين فتتسبب في حدوث الانصمام الرئوي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الخثار الوريدي العميق

لماذا تُعد البدانة أحد أسباب جلطات الدم ؟البدانة

هى واحدة من المشكلات الخطيرة التي تواجه بعض الأشخاص، فهي تحدث نتيجة لتراكم الدهون داخل الجسم، ومع مرور الوقت قد تتسبب في حدوث بعض الأمراض المزمنة الخطيرة كمرض السكري، والكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن البدانة

لماذا تُعد الأزمة القلبية أحد أسباب جلطات الدم ؟

تحدث نتيجة لانسداد أحد الشرايين التاجية المسئولة عن إمداد القلب بالأكسجين والغذاء، مما يتسبب في حدوث تلف للألياف العضلية الموجودة بالقلب، وقد تموت هذه الألياف إذا استمر الانقطاع لمدة 20:40 دقيقة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الأزمة القلبية

لماذا يُعد تصلب الشرايين أحد أسباب جلطات الدم ؟

جلطات الدم

هو عبارة عن زيادة في سمك الأوعية الدموية المسئولة عن نقل الأكسجين والغذاء من القلب إلى باقي الجسم، ومع زيادة السمك تحدث إعاقة لتدفق الدم من القلب لأعضاء الجسم وأنسجته. يحدث تصلب الشرايين بسبب التراكم المتزايد للدهون والكوليسترول داخل الشرايين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تصلب الشرايين

لماذا يُعد مرض الشريان المحيطي أحد أسباب جلطات الدم ؟

هو واحد من مشكلات الدورة الدموية الشائعة، حيث يعاني الشخص من ضيق الشرايين، وبالتالي يعاني من صعوبة تدفق الدم إلى الأطراف، فلا تستطيع الأطراف القيام بوظيفتها، وقد يكون مرض الشريان المحيطي إشارة على وجود مشكلة أخرى وهى مشكلة تصلب الشرايين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشريان المحيطي

لماذا تُعد كثرة الحمر الحقيقية أحد أسباب جلطات الدم ؟

هو سرطان دم بطيء، وفيه تحدث زيادة لسمك الدم، كما يتسبب في حدوث صعوبة لتدفق الدم، وبالتالي قد يتسبب في حدوث الجلطات الدموية، والأزمات القلبية، والسكتات الدماغية. والسبب  في زيادة سمك الدم هو قيام نخاع العظام بإنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كثرة الحمر الحقيقية

أسباب أخرى لجلطات الدم

  • بعض الأدوية مثل العلاج الهرموني ووسائل منع الحمل عن طريق الفم.
  • تاريخ عائلي من جلطات الدم.
  • الحمل.
  • الجراحة.
  • التدخين.
  • الجلوس لفترات طويلة.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك طلب الرعاية الطبية في حالة:

  • السعال الذي ينتج عنه بلغم دموي.
  • ضربات القلب السريعة.
  • دوخة.
  • ألم في الصدر
  • صعوبة أو ألم عند التنفس.
  • ضعف مفاجئ أو تنميل في الذراع أو القدم.
  • تغير مفاجئ في الرؤية.
  • صعوبة التكلم.

ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كان لديك هذه العلامات أو الأعراض في القدم أو الذراع:

  • تورم.
  • احمرار.
  • ألم.

العناية بالنفس لتجنب جلطات الدم

للحد من الإصابة بجلطات الدم، اتبع هذه الخطوات:

تجنب الجلوس لفترات طويلة

إذا كنت مُسافر عبر الطيران، يمكنك الوقوف أو الحركة في الممرات بشكل دوري، أما في حالة الرحلات الطويلة بالسيارة، يجب عليك أخذ استراحات للوقف والمشي بشكل متكرر.

الحركة

إذا أُجريت لك عملية جراحية، يجب عليك الحركة عندما تستطيع، لأنه كلما تحركت في وقت أقرب، كلما تحسنت أسرع.

شرب الكثير من المياه

يجب عليك شرب الكثير من المياة أثناء السفر، لأن الجفاف يساهم في حدوث جلطات الدم.

تغيير أسلوب الحياة

يجب القيام ببعض التغيرات في أسلوب الحياة مثل، فقدان الوزن وخفض ضغط الدم والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة باستمرار.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *