خراج الثدي Nipple discharge

يُشير خراج الثدي إلى أي سوائل تتسرب من حلمتي الثدي. ووجود خراج للثدي عند النساء الغير حوامل، أو اللاتي تقمن بالرضاعة الطبيعية، يمكن أن يكون أمراً طبيعياً، لكن يُفضل فحص أي خراج ظاهر بواسطة الطبيب.

وحدوث خراج للرجال، مهما كانت الظروف، يمكن أن يُشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى المزيد من المراجعة والتقييم. ويمكن أن ينتج الخراج عن أحد الثديين أو كليهما، إما بشكل تلقائي، أو عند الضغط علي الحلمة أو الثدي.

ويمكن أن يكون الخراج حليبي الشكل، أو يمكن أن يكون شفافاً، أصفر، أخضر، بني أو دموي. واستمرار خروج الخراج يمكن أن يختلف، فيمكن أن يكون سميكاً، لزجاً، أو غير سميك ومائي.

أسباب خراج الثدي

خراج حلمة الثدي هو جزء طبيعي من وظيفة الثدي أثناء الحمل أو الرضاعة، ويمكن أن يكون مرتبطاً أيضاً بتغيرات دورة الحيض، أو تغيرات ليفية. والخراج الحليبي بعد رضاعة الثدي، سوف يؤثر بصورة طبيعية على كلا الثديين، ويمكن أن يستمر لعامين أو ثلاثة أعوام، بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

والورم الحليمي هو روم غير سرطاني، يمكن أن يكون مرتبطاً بظهور خراج دموي، ويظهر بشكل تلقائي، ويتضمن قناة حليبية واحدة فقط. وعلى الرغم من احتمال اختفاء الخراج الدموي من تلقاء نفسه، إلا أن الموقف يتطلب فحص المنطقة خلف الحلمة أو الهالة بالأشعة فوق الصوتية.

وإذا أظهرت الأشعة وجود ضرر داخل قنوات الحليب، فقد يتطلب الأمر إجراء خزعة، لتأكيد وجود الورم الحليمي، أو لاستبعاد الإصابة بسرطان الثدي. وعادة ما يكون خراج الثدي ناتج عن حالة طبية حميدة، ويمكن أن يكون سرطان الثدي احتمالاً، خاصة في الحالات التالية:

  • وجود كتلة في الثدي.
  • إصابة ثدي واحد فقط.
  • يحتوي الخراج على دم.
  • يكون الخراج تلقائي ومستمر.
  • يؤثر الخراج على قناة واحدة فقط من فنوات الحليب.

وتتضمن الأسباب المحتملة لحدوث خراج الثدي ما يلي:

سرطان الثدي

سرطان الثدي هو سرطان يتكون في خلايا الثدي. ويُعتبر سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات تشخيصاً بعد سرطان الجلد في النساء. ويمكن أن يحدث هذا السرطان للرجال والنساء، ولكنه أكثر انتشاراً بين النساء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الثدي.

الداء الكيسي الليفي في الثدي

يتكون الداء الكيسي الليفي في الثدي من الأنسجة التي تبدو متكتلة، أو تشبه الحبل في بنيتها. ويُطلق الأطباء على ذلك إسم أنسجة الثدي الغُدية أو العُقدية. وليس من المستبعد أن تعاني أي امرأة من الداء الكيسي الليفي في الثدي، حيث أن أكثر من نصف النساء يعانين من التغيرات الكيسية الليفية بالثدي في وقت ما من حياتهن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الداء الكيسي الليفي في الثدي.

ثر اللبن

ثر اللبن هو خروج اللبن من حلمة الثدي (تدفق أو خراج حليبي)، بكمية زائدة عن الكمية المستخدمة في الرضاعة الطبيعية. ولا يُعتبر ثر اللبن مرض مستقل، ولكن يمكن أن يكون مؤشر لمشكلة كامنة، وعادة ما يحدث للنساء، حتى اللاتي لم ترزقن بأطفال أو اللاتي تخطين مرحلة انقطاع الطمث. ويمكن أن يحدث أيضاً للرجال، وحتى الرضع.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ثر اللبن.

التهاب الثدي

يُعرف التهاب الثدي بأنه عدوى في نسيج الثدي ينتج عنها آلم وتورُّم واحمرار، وارتفاع في درجة حرارة الثدي، ورُبما تشعُر المصابة أيضاً بحُمّى ورجفة في الجسد. وعادة ما يُصيب التهاب الثدي النساء المُرضعات، ولكنّه في بعض الأحيان قد يُصيب امرأة غير مُرضعة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الثدي.

مرض باجيت في الثدي

مرض باجيت في الثدي هو شكل نادر من أشكال سرطان الثدي. ويبدأ في حلمة الثدي، ثم يمتد إلى الدائرة الداكنة من الجلد (الهالة) حول حلمة الثدي. ولا يرتبط مرض باجيث في الثدي بمرض باجيت للعظام، وهو مرض أيضي للعظام.

اقرا المزيد من التفاصيل عن مرض باجيت في الثدي.

أسباب أخرى لـ خراج الثدي

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث خراج حلمة الثدي، ومن ضمنها ما يلي:

  • حبوب منع الحمل.
  • سرطان الأقنية في الموقع.
  • اضطرابات الغدد الصماء.
  • التحفيز الزائد للثدي.
  • إصابة أو صدمة للثدي.
  • ورم حليمي داخل قنوات الثدي.
  • توسع القنوات الثديية.
  • استخدام الأدوية.
  • التغيرات الهرمونية المرتبطة بدورة الحيض.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • التهاب الثدي حول قنوات الحليب.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

خراج الثدي

نادراً ما يكون خراج الثدي علامة لسرطان الثدي، لكن يمكن أن يكون علامة لحالة مرضية أخرى كامنة تتطلب العلاج. وإذا كانت دورات الحيض ما زالت مستمرة، ولا يختفي خراج حلمة الثدي من تلقاء تفسه بعد الدورة التالية، قومي بحجز موعد مع الطبيب، لتقييم حالتك.

وإذا وصلتِ لمرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس)، وتتعرضين لخراج الثدي التلقائي، الذي يتضمن ثدي واحد، وقناة ثديية واحدة فقط، قومي بزيارة الطبيب على الفور، للحصول على تقييم أفضل. وفي أثناء هذا الوقت، تجنبي تحفيز الثدي، بما في ذلك التحقق بصورة دائمة من وجود خراج، فتحفيز الثدي، يساعد في استمرار الخراج.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *