دم مع المنى Blood in semen

قد يكون خروج دم مع المنى (السائل المنوي)  أمراً مُخيفاً، ولكن السبب في هذا العرض غير شائع وعادة ما يكون حميد، ويتكون السائل المنوي من الحيوانات المنوية والسوائل التي تُفرز بواسطة البروستاتا والغدد الأُخرى، وتسمى السوائل أيضاً بقذف المنى، حيث تنضم إلى الحيوانات المنوية ليمروا خلال مجموعة من الأنابيب المؤدية إلى مجرى البول، استعداداً لعملية القذف.

وهناك العديد من الأشياء التي قد تؤدي إلى حدوث كسر بالأوعية الدموية، التي توجد على امتداد الطريق البولي المؤدي إلى مجرى البول، فسكر الأوعية يؤدي إلى تسرب كمية من الدم مع المنى أو البول أو كلاهما.

أسباب خروج دم مع المنى

قد يسألك طبيبك عما إذا أجريت عملية جراحية في البروستاتا أو تم أخذ خزعة من البروستاتا مؤخراً، لأن هذه الإجراءات قد تؤدي إلى خروج دم مع المنى لعدة أسابيع، وفي الغالب ليس هناك سبب رئيسي لخروج دم مع المنى، فمعظم الحالات، خاصة الرجال الذين تقل أعمارهم عن الـ 40، يكون سبب خروج دم مع المنى لديهم هو وجود عدوى، فالعدوى عادة ما يصاحبها أعراض وعلامات أخرى مثل، حدوث ألم أثناء التبول.

وقد يكون خروج دم مع المنى علامة تحذيرية تشير إلى وجود حالة خطيرة مثل السرطان، خاصة في الرجال الذين يتراوح أعمارهم بين 40 أو أكثر، أو عند خروج دم غزير في السائل المنوي، وقد يلزم لذلك إجراء فحص دقيق، ومن الأسباب المحتملة لخروج دم مع المنى ما يلي:

التهاب البربخ

التهاب البربخ هو التهاب الأنبوب الملفوف الذي يُعرف بالبربخ الموجود في الجزء الخلفي من الخصية، الذي يقوم بتخزين وحمل المني، وعادة ما يحدث التهاب البربخ نتيجة عدوى بكتيرية، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً مثل مرض السيلان والكلاميديا (داء المتدثرات)، وفي بعض الأحيان قد تصبح الخصية ملتهبة نتيجة حالة طبية تُعرف بالتهاب البربخ والخصية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب البربخ.

مرض الهيموفيليا

الهيموفيليا هو اضطراب وراثي نادر يؤدي إلى عدم تجلط الدم بصورة طبيعية بسبب نقص في بروتينات تجلط الدم (عوامل التخثر)، فمصاب الهيموفيليا عندما يتعرض لإصابة ينزف دم، أكثر مما قد ينزف إذا كان الدم يتجلط بصورة طبيعية. والجروح الصغيرة عادة لا تمثل أي مشكلة، ولكن يتمثل القلق في حدوث نزيف عميق داخل الجسم، خاصة في الركبتين، والكاحلين، والمرفقين. ومن الممكن أن يضر النزيف الداخلي الأعضاء، والأنسجة، وقد يهدد الحياة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الهيموفيليا.

مرض سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو ورم خبيث ينتج عن نمو وتضاعف غير طبيعي في خلايا غدة البروستاتا، وعادة يظل الورم محدوداً داخل البروستاتا لسنوات طويلة دون أن ينتشر خارجها، لكن في بعض الحالات يكون الورم أكثر شراسة وينتشر بسرعة للعظم والرئتين والكبد وأعضاء أخرى، وتساعد البروستاتا على التحكم في عملية التبول عن طريق الضغط على القناة البولية، ولكن وظيفتها الأساسية هي إنتاج بعض المواد الموجودة في السائل المنوي للرجل، كالأملاح المعدنية والسكر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض سرطان البروستاتا.

التهاب البروستاتا

يُعد تعريف التهاب البروستاتا تعريفاً عاماً، ولا يوضح التعريف الدقيق للإلتهاب، لذا ينقسم التهاب البروستاتا إلى أربعة أنواع، التهاب البروستاتا المزمن، والتهاب البروستاتا الحاد، والتهاب البروستاتا دون حدوث عدوى، والتهاب البروستاتا دون حدوث أعراض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب البروستاتا.

الداء النشوي

يُعد الداء النشوي عبارة عن مجموعة من الحالات المرضية التي تنتج عن تراكم غير طبيعي لنوع من البروتينات يدعى البروتين النشوي (أمايلويد Amyloid) في الجسم، سواء في نسيج عضو بعينه، أو بانتشار واسع في كل أجزاء الجسم، مما يؤثر على وظيفة العضو المعنيّ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الداء النشوي.

سرطان الخصية

سرطان الخصية هو نمو وتضاعف غير طبيعي لخلايا أنسجة خصية واحدة أو كلتا الخصيتين، ولا يخضع لآليات التحكم الطبيعية في الجسم. ويمكن أن ينتشر بسرعة لمناطق أخرى مع تقدم الحالة كالعقد الليمفاوية القريبة، وتقوم الخصيتين بتصنيع وتخزين الحيوانات المنوية، وهما المصدر الأساسي لهرمون التستوستيرون في الذكور، وتقع الخصيتان تحت القضيب في كيس جلدي يُسمى كيس الصفن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الخصية.

مرض السل

دم مع المنى

السل هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها بكتيريا (TB)، ويصيب السل عادة الرئتين، ولكن أيضاً يمكن أن يؤثر على أي جهاز من أجهزة الجسم، ويصاحبه بعض الأعراض مثل السعال، وآلام في الصدر، وسعال البلغم (المواد من الرئتين) أو الدم، وضيق في التنفس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السل.

مرض البلهارسيا

مرض البلهارسيا يسببه طفيل (البلهارسيا) الذي تدخل الجسم عن طريق اختراق الجلد، ثم تهاجر من خلال الجهاز الوريدي إلى الأوردة البابية الكبدية حيث تنتج البيض والطفيليات، ويصاحبه بعض الأعراض مثل الحمى، وألم في البطن (الكبد أو الطحال)، وإسهال دموي أو دم في البراز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض البلهارسيا.

السيلان

هو واحد من الأمراض التي تحدث بسبب الإصابة البكتيرية، وهو واحد من الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الممارسات الجنسية، لكنه قد ينتقل من الأم إلى جنينها أثناء الولادة. ويؤثر هذا المرض على الإحليل، والمستقيم، والحلق وقد يؤثر على عنق الرحم لدى النساء المصابة به، ويمكن علاجه عن طريق التوقف عن الممارسات الجنسية لفترة، وارتداء الواقي الذكري، والأهم من هذا هو ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن السيلان

الهربس التناسلي

هو واحد من الأمراض المنقولة جنسياً، التي تحدث نتيجة للعدوي الفيروسية، حيث يصاب المريض بفيروس الهربس البسيط، ومن أعراضه الشعور بالألم في المنطقة التناسلية كذلك الشعور بالحكة، ووجود القروح.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الهربس التناسلي

التهاب الخصية

هو واحد من الالتهابات التي قد تحدث نتيجة للإصابة بالبكتيريا، أو نتيجة لإصابة الشخص بمرض النكاف، أو نتيجة لالتهاب البربخ. وقد يتسبب في حدوث التهاب داخل واحدة من الخصيتين أو كلتيهما.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الخصية

أسباب أخرى لخروج دم مع المنى

  • العلاج الإشعاعي الموضعي.
  • داء المتدثرات.
  • النشاط الجنسي المفرط أو الاستمناء.
  • الآثار الجانبية للورفارين.
  • خزعة البروستاتا.
  • أورام حميدة في المثانة أو مجرى البول أو البروستاتا.
  • إصابة الخصية.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

دم مع المنى

إذا كانت تعاني من خروج دم مع المنى، وكان عمرك أقل من 40 عام، فربما لا تحتاج لزيارة الطبيب طالما ليس هناك أي أعراض أخرى أو إذا كنت:

  • قد أجريت مؤخراً فحص للبروستاتا أو عملية قطع للقناة الدافقة (قطع للقناة المنوية)، فهذا قد يؤدي إلى نزيف قصير المدى.
  • لا يوجد كمية كبيرة من الدم في السائل المنوي، والنزيف غير متكرر ومتقطع.

حدد موعد مع الطبيب في حالة:

  • إذا كان عمرك يتراوح بين الـ 40 وأكثر.
  • استمرار خروج دم مع المنى لمدة أكثر من 3 أو 4 أسابيع.
  • تعاني من أعراض أو علامات أخرى مثل ألم أثناء التبول.
  • لديك عوامل خطر أخرى مثل تاريخ من مرض السرطان، وتشوه الأعضاء التناسلية أو الجهاز البولي.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *