رائحة البول Urine Odor

رائحة البول من الأشياء المميزة للبول، ولكن عادة ما تكون تلك الرائحة معتدلة ولا يتم ملاحظتها، ولكن في حالات محددة ربما تتحول رائحة البول إلى رائحة غير محببة، وبالتالي يُثير الوضع العديد من التساؤلات المتعلقة بصحتك، وأنك ربما تعاني من مشكلة صحية.

أسباب رائحة البول

يتكون البول من الماء بصورة رئيسية، وتظهر رائحة البول كنتيجة لوجود المواد التي تخرجها الكلى على شكل فضلات بكميات وتركيزات مختلفة، ولا تظهر رائحة البول إذا كان يتكون بصورة أساسية من الماء وكمية قليلة من هذه المواد التي تخرجها الكلى، فإذا زاد تركيز هذه المواد مع وجود كمية قليلة من الماء، فلربما تظهر رائحة البول بصورة قوية تصاحبها رائحة الأمونيا.

وهناك بعض الأطعمة والأدوية التي قد تتسبب في ظهور رائحة ملحوظة للبول مثل نبات الهليون وبعض الفيتامينات، حتى لو تواجدت هذه المواد بتركيزات قليلة، وفي بعض الأحيان قد ترتبط رائحة البول بالحالة الصحية أو المرضية للفرد مثل:

التهاب المثانة

رائحة البول

قد يحدث نتيجة للإصابة بالبيكتريا، أو كنتيجة لاستخدام العقاقير، أو الخضوع للعلاج الإشعاعي، أو استخدام القسطرة، كما أنه واحد من الالتهابات المؤلمة، والتي يمكن أن تمثل خطورة كبيرة على الشخص إذا ما انتقل الالتهاب إلى الكلى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المثانة

الجفاف

هو عدم توافر السوائل التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، حيث يقوم الجسم باستخدام السوائل أو فقدها بصورة كبيرة، فلا يستطيع الجسم استبدالها أو إنتاج ما يحتاجه الجسم، فتحدث عملية الجفاف، ويمثل الجفاف خطراً كبيراً على الأطفال وكبار السن في حالة إصابتهم به.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف

الحماض الكيتوني السكري

هو عملية إفراز الجسم لعدد كبير من الكيتونات داخل الدم، وتنتج عن مرض السكري وعدم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين بالكميات المطلوبة، وكنتيجة يبدأ الجسم بتكسير الدهون الموجودة داخل الجسم ليحصل على ما يحتاجه من طاقة، وبالتالى تتكون العديد من الكيتونات الناتجة عن عملية تكسير الدهون وحدوث الحماض الكيتوني السكري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحماض الكيتوني السكري

متلازمة التمثيل الغذائي

هى مشكلة يواجهها الجسم، حيث يعاني الجسم من مشكلة في تحويل الطعام إلى طاقة، وتتضمن عدة أمراض منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض السكر، وتزيد من خطر أمراض القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة التمثيل الغذائي

مرض السكري النوع الثاني

هو عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يحتاجه من أنسولين، وبالتالى عدم قدرته على الحفاظ على مستويات الجولوكوز في الدم، ويحدث ما يسمى بمقاومة الأنسولين، وعادة ما يصيب الكبار وأحياناً الأطفال المصابون بالسمنة، وللسيطرة عليه يجب اتباع نظام صحي بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري النوع الثاني

عدوى الجهاز البولي

هى عدوى تحدث لأي جزء من أجزاء الجهاز البولي، فقد تُصيب الكلى أو الحالب، أوالمثانة، أوالإحليل، والجزء السفلي من الجسم هو الأكثر عرضة للإصابة به، كم أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال، وعادة ما يتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى الجهاز البولي

أسباب أخرى لـ رائحة البول

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

عادة ما تكون أغلب التغيرات التي تحدث لرائحة البول مؤقتة، ولا تعني بالضرورة أنك تعاني من مشكلة صحية خطيرة، خاصة إن لم يصاحبها ظهور المزيد من الأعراض، أما إن ظهرت العديد من الأعراض بجانب الرائحة، فلربما يكون الأمر ناتج عن مشكلة صحية، وعليك استشارة الطبيب.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *