رفة العين Eye twitching

تُشير الإصابة بـ رفة العين إلى حدوث تشنج بجفن العين، وهي حالة مرضية تُصيب الجفن فقط، ويمكن أن تصيب جفن العين العلوي أو السفلي، ولكن تصيب عين واحدة فقط في المرة الواحدة، وقد تتراوح الإصابة ما بين الخفيفة والحادة المزعجة، وعادة ما تزول هذه الرفة خلال وقت قصير، ولكن يمكن أن تتكرر خلال ساعات قليلة أو أيام.

ومن الحالات الناتجة عن رفة العين تشنج الجفن الحميد الذي يظهر على شكل ومضات أو رمش متزايد في كلتا العينين، ويعتبر هذا النوع من رفة العين غير شائع، ولكن يمكن أن يكون حاداً لدرجة تجعله يؤثر على جميع جوانب الحياة.

أسباب رفة العين

ومن ضمن أسباب الإصابة برفة العين ما يلي:

التهاب الجفن

هو التهاب يُصيب جفن العين ويصاحبه ظهور بعض الأعراض مثل الاحمرار والتهيج، وحكة العين، وظهور قشور على الرموش.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجفن.

الشتر الداخلي لجفن العين

هو حالة يحدث فيها انقلاب لجفن العين إلى الداخل، وينتج عن ذلك حدوث تهيج وشعور بعدم الراحة، وعند الإصابة بحالة الشتر الداخلي، قد يحدث انقلاب لجفن العين للداخل طوال الوقت أو عند العطس، وعاد ما تؤثر الإصابة بهذه الحالة على الجفن السفلي فقط.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشتر الداخلي لجفن العين.

مرض جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما لا تفرز العين كمية دموع تكفي لترطيب العين، وينتج عن جفاف العين ظهور بعض الأعراض مثل حرقان وألم العين، زيادة حساسية العين للدخان و الرياح، وإجهاد واحمرار العين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض جفاف العين.

مرض المياه الزرقاء

هو مرض يُصيب العصب البصرى، ويعد العصب البصري العصب المسئول عن نقل الإشارات العصبية من شبكية العين إلى المخ، ليقوم المخ بتحويل هذه الإشارات إلى صور. وتؤدي الإصابة بالمياه الزرقاء بحدوث خلل في الرؤية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يُعالج بشكل صحيح.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض المياه الزرقاء.

مرض التهاب القزحية

هو التهاب يُصيب الطبقة الوسطى من العين، والتي تتضمن القزحية والجسم الهدبى، وينتج عن الإصابة بمرض التهاب القزحية ظهور بعض الأعراض مثل ألم واحمرار العين، وزغللة الرؤية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب القزحية.

وفي حالات نادرة قد تُشير الإصابة برفة العين إلى حدوث اضطراب بالدماغ أو بالأعصاب، ويكون ذلك مصحوباً بظهور علامات وأعراض أُخرى. وتتضمن اضطرابات الدماغ والأعصاب التي يمكن أن تُسبب رفة العين ما يلي:

خلل التوتر العضلي

 هو عبارة عن اضطراب بالحركة، يتسبب في حدوث تقلصات بالعضلات وحركات متكررة، وينتج عن هذه الحالة ظهور بعض الأعراض، وتؤثر على:
  • الجفون، حيث تُصاب الجفون بكثرة وسرعة الرمش.
  • العنق، فيظهر على هيئة التواء بالرأس وآلام في العنق.
  • الأحبال الصوتية، حيث يؤثر هذا الخلل على الصوت، ويؤدي إلى ضعفه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خلل التوتر العضلي.

تصلب الأعصاب المتعدد

هو مرض ينتج عنه حدوث التهاب بطبقة الميلانين المغلفة للأعصاب، ويؤدي ذلك إلى تحلل تلك الطبقة، وضعف سرعة توصيل السيال العصبي (الرسائل التي تنقلها الأعصاب من أعضاء الحس إلى الجهاز العصبى المركزي ومن الجهاز المركزي إلى أعضاء الاستجابة)، بالإضافة إلى تحلل العصب وإصابة الجهاز العصبي بالعجز عن أداء وظائفه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض تصلب الأعصاب المتعدد.

متلازمة توريت

هو اضطراب عصبى متكرر، حيث يُصاب المريض بحركات لا إرادية متكررة وسريعة، فمعظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تسوء الأعراض لديهم في سن المراهقة المبكرة، وتتحسن في أواخر سنوات المراهقة وصولاً إلى مرحلة البلوغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة توريت.

شلل الوجه النصفي

هو عبارة عن ضعف مؤقت ومفاجيء في عضلات الوجه، فيتدلى هذا النصف من الوجه، كما أن الشخص المصاب به لا يستطيع إغلاق العين الموجودة بهذا الجانب. وقد يحدث شلل الوجه النصفي نتيجة لالتهاب وتورم العصب المتحكم في عضلات هذا النصف من الوجه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن شلل الوجه النصفي

أسباب أخرى لحدوث رفة العين

  • التدخين.
  • التعب والارهاق.
  • تناول الكوحوليات.
  • الإجهاد البدني.
  • الضغوطات.
  • العواصف.
  • حساسية الضوء.
  • تهيج سطح العين أو الجفون الداخلية.
  • خدش القرنية.
  • الإفراط في تناول الكافيين.

وقد تكون رفة العين أحد الآثار الجانبية للأدوية، وخاصة الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع والأمراض النفسية، وقد تكون رفة العين في بعض الأحيان من العلامات المبكرة التي تُشير إِلى اضطراب مزمن في الحركة خاصة إذا كانت مصحوبة بتشنجات أُخرى في الوجه.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

عادة ما تُشفى العين من تلقاء نفسها خلال بضعة أيام أو أسابيع، وذلك إلى جانب الالتزام بالراحة وتخفيف الإجهاد النفسي وتقليل تناول الكافيين.

يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب في حالة:

  • عدم زوال رفة العين خلال بضعة أسابيع.
  • انغلاق جفن العين تماماً مع كل رفة تصيب العين، أو إذا كنت تواجه صعوبة في فتح العين.
  • الإصابة بالرفة في الأجزاء الأخرى للوجه أو الجسم.
  • احمرار وتورم العين.
  • ترهل جفون العين.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *