زلال البول Protein in urine

زلال البول أو البيلة البروتينية هو زيادة نسبة البروتين في عينة من البول، والبروتين هو أحد المواد التي يتم التعرف عليها أثناء القيام بتحليل البول.

ووجود مستويات منخفضة من البروتين هو أمر طبيعي، والارتفاع المؤقت في هذه المستويات يُعتبر أمراً طبيعياً أيضاً، خاصة لدى اليافعين بعد أداء التمارين الرياضية، أو أثناء الإصابة بمرض. والارتفاع الدائم لمستويات زلال البول يمكن أن يكون علامة لوجود مرض في الكلى.

أسباب زلال البول

تقوم الكليتان بتنقية الفضلات من الدم، مع الاحتفاظ بالمواد التي يحتاجها الدم، ومن ضمنها البروتينات. وتسمح بعض الأمراض والحالات بمرور البروتينات من خلال مرشحات (فلاتر) الكليتين، مما يتسبب في حدوث حالة زلال البول.

وتوجد بعض الحالات التي يمكن أن تتسبب زلال البول بسبب الارتفاع المؤقت لمستويات البروتين في البول، وبعضها لا يُشير بالضرورة إلى وجود ضرر بالكلية، ولكن البعض الآخر يمكن أن يُشير إلى وجود ضرر. ومن ضمن تلك الحالات ما يلي:

الجفاف

يعتبر الجفاف من الحالات التي قد تؤدي لزيادة زلال البول ويحدث الجفاف عندما يتم استخدام أو فقد السوائل بصورة أكبر من تلك التى ينتجها الجسم، فلا يتوافر الماء والسوائل الأخرى التى يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، وإذا لم يتم استبدال السوائل المفقودة، سوف تتعرض للجفاف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف.

الحمى

الحمى هي ارتفاع مؤقت لدرجة حرارة الجسم، نتيجة مرض ما، وتُعتبر الحمى من العلامات الدالة على حدوث شئ غير طبيعي داخل الجسم. ويمكن أن تكون الحمى شئ مزعج بالنسبة للبالغين، ولكن عادة لا تُثير القلق إلا في حالة وصولها إلى 103 فهرنهيت (39.4 سليزيوس). وتعتب الحمى من الحالات التي قد تؤدي لزيادة زلال البول بسبب ارتفاع نسبة البروتين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمى.

الداء النشواني

الداء النشواني هو مرض نادر يحدث عندما تتراكم مادة تُعرف بالبروتين النشواني داخل الأعضاء. والبروتين النشواني هو بروتين غير طبيعي يتم إنتاجه داخل نخاع العظم، ويمكن أن يترسب في أي نسيج أو عضو. وبسبب هذه الخواص يتكون زلال البول بصورة أكبر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الداء النشواني.

مرض السكري

مرض السكري يُشير إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على طريقة استهلاك الجسم لسكر الدم (الجلوكوز). والجلوكوز هو عنصر هام وحيوي للصحة لأنه يُعتبر مصدر للطاقة التى تستخدمها الخلايا المكونة للعضلات والأنسجة، كما أنه يُعتبر مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري.

التهاب الشغاف

التهاب الشغاف هي عدوى تُصيب الشغاف، وهي البطانة الداخلية التي تُحيط بالقلب وغرفاته والصمامات القلبية. وعادة ما يحدث هذا الالتهاب عندما تنتشر بكتيريا ما، أو فطري أو جراثيم أخرى من جز من الجسم، مثل الفم، إلى مجرى الدم، وتلتصق بالمناطق المتضرررة من القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الشغاف.

التهاب كبيبات الكلى

التهاب كبيبات الكلى هو التهاب المرشحات الدقيقة الموجودة في الكليتين (الكبيبات)، حيث تقوم هذه المرشحات بإزالة السوائل الزائدة، الشوارد الكهربائية والمخلفات من مجرى الدم، وتقوم بتمريرهم إلى البول. ويمكن أن يظهر هذا الالتهاب بصورة مفاجئة (حاد) أو بصورة تدريجية (مزمن).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب كبيبات الكلى.

أمراض القلب

تصف أمراض القلب مجموعة من الحالات التي تُصيب قلبك، ومن ضمن تلك الأمراض القلبية، أمراض الأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي، ومشاكل اضطرابات نبضات القـلب، وتشوهات القـلب الخلقية التي يُولد بها الشخص، وغيرها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة ترتفع فيها قوة الدم ضد جدران الشرايين على المدى الطويل بما يكفي لتُسبب مشاكل صحية في نهاية الأمر، مثل أمراض القلب. يتم تحديد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب، ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتفاع ضغط الدم.

لمفوما هودجكن

لمفوما هودجكن والمعروفة رسمياً بإسم مرض هودجكن هي سرطان يُصيب الجهاز اللمفاوي، الذي يعتبر جزء من الجهاز المناعي. وقد تؤثر على الأشخاص في أي سن، ولكنها أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 سنة، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة. وتنمو الخلايا في الجهاز اللمفاوي في حالة لمفوما هودجكن بشكل غير طبيعي، وقد تنتشر خارجه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن لمفوما هودجكن.

اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي أ

يحدث اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي أ عندما يطلق الجسم أجسام مضادة تعرف بـ الجلوبيولين المناعي أ بداخل الكليتين، مما يؤدي لحدوث التهاب بالكليتين نتيجة لترسب الجلوبيولين المناعي أ، ومع مرور الوقت تُصبح الكليتين غير قادرة على تنقية الدم من الفضلات. وبالتالي يصعب التخلص من البروتين وزيادة زلال البول به

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي أ.

الذئبة

الذئبة هي مرض مناعي ذاتي، يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أنسجته الخاصة والأعضاء. والالتهاب الناتج عن الذئبة يمكن أن يؤثر على أجهزة مختلفة من الجسم، بما في ذلك المفاصل، الجلد، الكليتين، خلايا الدم، الدماغ، القلب والرئتين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الذئبة.

المايلوما المتعددة

المايلوما المتعددة أو الورم النقوي المتعدد هي سرطان يتكون في نوع من خلايا الدم البيضاء تُسمى خلية البلازما. وتساعد خلية البلازما على محاربة العدوى عن طريق خلق الأجسام المضادة التي تتعرف على الجراثيم، وتهاجمها. وهو حالة من الحالات التي قد تسبب ظهو زلال البول .

اقرأ المزيد من التفاصيل عن المايلوما المتعددة.

المتلازمة الكلوية

المتلازمة الكلوية هي اضطراب كلوي يتسبب في إفراز الجسم لكمية كبيرة من البروتين في البول. وعادة ما تحدث هذه المتلازمة بسبب حدوث ضرر لتجمعات الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الكليتين (الكبيبات)، التي تقوم بتنقية المخلفات والماء الزائد الموجودين في الدم. وتتسبب المتلازمة الكلوية في حدوث تورم (وذمة أو استسقاء)، خاصة في القدمين والكاحلين، وتُزيد من خطر حدوث مشاكل صحية أخرى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن المتلازمة الكلوية.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو اضطراب التهابي مزمن، يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل. ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي في حدوث ضرر لمجموعة متنوعة من أنظمة الجسم، بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية. من الحالات التي قد تسبب زيادة زلال البول .

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

داء الساركويد

داء الساركويد هو نمو مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية في أجزاء مختلفة في الجسم، وتكون عادة أكثر انتشاراً في الرئتين، العقد اللمفاوية، العينين والجلد. ويعتقد الأطباء أن داء ساركويد ينتج عن استجابة الجهاز المناعي لمادة غير معروفة، ومن المحتمل أن تكون مادة مستنشقة من الهواء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء الساركويد.

الانيميا المنجلية

زلال البول

الانيميا المنجلية هي نوع من أنواع فقر الدم الموروثة، وهو مرض يتسبب في نقص عدد خلايا الدم الحمراء السليمة التي تقوم بحمل كمية كافية من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. عادة ما تكون خلايا الدم الحمراء مرنة ودائرية، وتتحرك بسهولة داخل الأوعية الدموية، وعند الإصابة بمرض الانيميا المنجلية، تُصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة ويتغير شكلها وتصبح منجلية الشكل أو تُشبه الهلال. وهي من الحالات التي قد تؤدي لظهور مشكلة زلال البول في العينة التي قد يتم فحصها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الانيميا المنجلية.

مرض الكلى المزمن

هو فقدان الكلى القدرة على أداء وظائفها تدريجياً، فتقل قدرتها على التخلص من الفضلات من خلال البول، فتتراكم داخل الجسم عند الوصول لمراحل متقدمة من مرض الكلى المزمن. والبروتين المسبب لزيادة زلال البول هو أحد العناصر المتراكمة، والتي يصعب التخلص منها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الكلى المزمن

الملاريا

هو مرض يحدث نتيجة للإصابة بطفيليات بلازموديوم الملاريا، التي تصيب خلايا الدم الحمراء، فتؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض منها زيادة زلال البول والحمى، والغثيان، والقيء، وآلام العضلات، وغيرها من الأعراض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الملاريا

أسباب أخرى لـ زلال البول

توجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي لظهور زلال البول في عينة البول، ومن ضمنها ما يلي:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بحالة زلال البول ، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

زلال البول

إذا كشف الفحص عن وجود زلال البول في العينة التي تم فحصها، قم بسؤال الطبيب إذا كنت تحتاج إلى أي اختبارات إضافية. ولأن زلال البول يمكن أن يكون مؤقت، يمكن أن يقترح الطبيب إعادة الاختبار في الصباح، أو بعد مرور عدة أيام.

ويمكن أن يطلب الطبيب بعض الفحوصات الأخرى، مثل عينات من البول لمدة 24 ساعة، لتحديد إذا ما كان هناك أي سبب يُثير القلق. وإذا كنت مصاباً بمرض السكري، فقد يقوم الطبيب بالبحث عن كميات صغيرة من البروتين في البول، تُعرف بالبيلة الألبومينية الزهيدة، مرة أو مرتين في العام. وزيادة كميات البروتين، أو ظهوره بشكل جديد في البول، يمكن أن يكون علامة مبكرة لتلف الكلية السكري.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *