سعال الدم Coughing up blood

يحدث سعال الدم نتيجة لمجموعة متنوعة من مشاكل الرئة، وقد يظهر الدم بأشكال مختلفة، فربما يكون أحمر أو وردي اللون، وربما يكون مخلوطاً بمخاط. ويُعرف سعال الدم بنفث الدم، ويكون خروج الدم حتى وإن كان بكميات صغيرة، علامة تحذيرية تُثير القلق. وبالرغم من ذلك، فإن خروج مخاط دموي ليس أمراً شائعاً، ولكنه عادة ليس خطيراً.

أسباب سعال الدم

سعال الدم

قد يكون الدم الناتج عن السعال قادم من جزء معين بالجهاز التنفسي (الرئتين)، وربما يكون قادم من مناطق أخرى مثل المعدة، ولكن يجب على الطبيب تحديد مكان خروج الدم، ومن ثم تحديد السبب في حدوث سعال الدم.

والسبب الرئيسي في حدوث سعال الدم، هو التهاب الشعب الهوائية المزمن أو توسع القصبات، وقد تتضمن الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:

مرض الانسداد الرئوي المزمن

يُشير مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى مجموعة من أمراض الرئة التي تمنع تدفق الهواء وتجعل التنفس صعب، فانتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن هما أكثر أنواع مرض الانسداد الرئوي المزمن شيوعاً، ويصاحبه بعض الأعراض مثل ضيق التنفس، والصفير، والاحساس بضيق الصدر والسعال المزمن المصحوب بمخاط (بلغم).

اقرأ مزيد من التفاصيل عن مرض الانسداد الرئوي المزمن.

التليف الكيسي

هو اضطراب وراثي يهدد الحياة ويسبب أضراراً بالغة في الرئتين والجهاز الهضمي، ويؤثر على الخلايا التي تنتج المخاط والعرق وعصارات الجهاز الهضمي، وهذه السوائل عادة ما تكون رقيقة، ولكن في التليف الكيسي بعض الجينات تؤدي إلى تكون إفرازات سميكة ولزجة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التليف الكيسي.

داء فاغنر

يُسمى بالورم الحبيبي الويغنري، وهو اضطراب غير شائع يُسبب التهاب الأوعية الدموية في الأنف، الجيوب الأنفية، الحلق، الرئتين، والكلى، ويعتبر داء فاغنر واحداً من أمراض الأوعية الدموية، والمعروف بإسم التهاب الأوعية الدموية، حيث يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى بعض أعضاء الجسم، ويؤثر أحياناً على قدرة هذه الأعضاء للقيام بوظائفها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء فاغنر.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو نمو سريع غير طبيعي لخلايا الرئة، وتصبح هذه الخلايا خارجة عن سيطرة الجسم، وقد يكون السرطان أولي primary من الرئة نفسها، أو ثانوي secondary يُصيب الرئة بعد انتشاره من أعضاء أخرى مصابة به، وهي حالة شائعة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض سرطان الرئة.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى تُصيب الحويصلات الهوائية، لتجعلها تمتلئ بالصديد أو بالسوائل، وتُسبب ضيق في التنفس، وسعال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الالتهاب الرئوي.

الانصمام الرئوي

سعال الدم

هو انسداد في واحد أو أكثر من الشرايين الموجودة في الرئتين، ويحدث في معظم الحالات نتيجة الإصابة بجلطات الدم، وغالباً ما يكون ناتج عن التخثر الوريدي للدم في الأوردة العميقة للساقين، ويمكن التقليل من خطر الوفاة باستخدام العلاج الفوري مع الأدوية المضادة للتخثر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الانصمام الرئوي.

مرض السل

السل هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها بكتيريا (TB)، ويُصيب عادة الرئتين، ولكن قد يؤثر أيضاً على أي جهاز من أجهزة الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السل.

ضيق الصمام الميترالي

هو عبارة عن ضيق في الصمام الميترالي أو الصمام التاجي، فلا يفتح الصمام الميترالي بشكل طبيعي، وبالتالي يمنع تدفق الدم داخل البطين الأيسر، ويشعر الشخص المصاب بضيق الصمام الميترالي بالتعب وضيق التنفس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ضيق الصمام الميترالي

أسباب أخرى لسعال الدم

  • العدوى الطفيلية.
  • استخدام المخدرات مثل الكوكايين.
  • وجود جسم غريب.
  • خراج الرئة.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

سعال الدم

يجب عليك الاتصال بالطبيب في حالة إذا كان السعال مصحوباً بخروج دم، وسوف يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كان السبب في ذلك طفيفاً أم خطراً، أما إذا كان السعال مصحوب بكميات كبيرة من الدم أو بنزيف دموي مستمر، يجب عليك طلب الرعاية الطبية فوراً.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *