صداع الراس Headache

يمكن أن يحدث صداع الراس لأي منطقة في الدماغ، وعادة ما يُصيب جنب واحد أو كلا جانبي الرأس، ويمكن أن يكون منعزلاً ومحدداً على منطقة معينة. ويحدث الصداع في نقطة واحدة، ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الدماغ.

ويمكن أن يظهر الصداع كألم حاد، احساس بالخفقان أو ألم ممل. ويمكن أن يتطور صداع الراس بشكل تدريجي أو يحدث بشكل مفاجئ، وقد يستمر لأقل من ساعة أو لعدة أيام.

أسباب صداع الراس

أعراض صداع الراس التي تعاني منها يمكن أن تساعد الطبيب في تحديد سببه، والعلاج المناسب له. وأغلب أنواع الصداع ليست نتيجة مرض خطير، لكن يمكن أن تنتج بعض الأنواع عن حالات مرضية مهدة للحياة، تتطلب رعاية طبية فورية. ويتم تقسيم الصداع عادة وفقاً للسبب إلى قسمين:

الصداع الأولي

يحدث الصداع الأولي بسبب فرط نشاط بعض الهياكل الحساسة تجاه الألم الموجودة في الدماغ، أو وجود بعض المشاكل بتلك الهياكل. والصداع الأولي ليس عرض لحالة كامنة. ويمكن أن يلعب النشاط الكيميائي في الدماغ، والأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بالجمجمة، أو عضلات الدماغ والعنق، دوراً في حدوث الصداع الأولي.

ويمكن أن يحمل بعض الأشخاص الجينات التي تجعلهم عُرضة للإصابة بهذا النوع من الصداع. وأغلب أنواع الصداع الأولي تتضمن:

الصداع العنقودي

هو نوع من الصداع الذي يتكرر على مدى فترة من الزمن. ويعاني الأشخاص المصابون بهذا الصداع من نوبات تحدث مرة أو ثلاثة مرات يومياً، وقد تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، كما أنه يتكرر في نفس الوقت من كل عام، مثل فصل الربيع أو الخريف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الصداع العنقودي.

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو أشهر أنواع الصداع، ويمكن أن يحدث بدءاً من مرحلة المراهقة، ولكنه أكثر شيوعاً في الأعمار ما بين الثلاثين والأربعين.
اقرأ المزيد من التفاصيل عن الصداع النصفي.

الصداع النصفي المصاحب بهالة

الصداع النصفي المصاحب بهالة أو ما يُعرف بإسم الصداع النصفي الكلاسيكي، هو صداع يحدث بعد، أو بجانب الاضطرابات الحسية التي تُسمى الهالة. ويمكن أن تتضمن هذه الاضطرابات حدوث ومضات ضوئية، وبقع عمياء، وتغيرات بصرية أخرى، أو وخز في اليد، أو الوجه.
اقرأ المزيد من التفاصيل عن الصداع النصفي المصاحب بهالة.

صداع التوتر

تُشير بعض الدراسات إلى أن السبب في حدوث هذا النوع من الصداع هو تقلص العضلات، ولكن لا يوجد دليل قاطع حتى الآن لتحديد السبب. وينتج عنه صداع بالألم في الرأس يكون خفيف أو معتدل في حدته، ويشما منطقة الرأس بأكملها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن صداع التوتر.

صداع السعال

صداع السعال هو نوع غير معتاد من أنواع الصداع يحدث نتيجة السعال أو العطس، التمخط، الضحك، البكاء، الغناء، الانحناء واضطرابات المعدة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن صداع السعال.

الصداع الرياضي

يحدث الصداع الرياضي خلال أو بعد أداء بعض التمارين الشاقة، وتتضمن الأنشطة المرتبطة بهذا النوع من الصداع الجري، التجديف، التنس، السباحة ورفع الأثقال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الصداع الرياضي.

الصداع الجنسي

ينتج هذا النوع من الصداع عن النشاط الجنسي، وخاصة رعشة الجماع (النشوة الجنسية). فقد تلاحظ ألم شديد في الرأس، والرقبة، ويزيد مع الإثارة الجنسية. ويعتبر الشعور بصداع مفاجئ، وشديد قبل، أو أثناء رعشة الجماع هو الأكثر شيوعاً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الصداع الجنسي.

ويمكن أن يحدث الصداع الأولي نتيجة بعض العوامل الحياتية مثل:

  • شرب الكحوليات.
  • تناول بعض الأطعمة مثل، اللحوم المصنهة التي تحتوي على النترات.
  • تغيرات في عادات النوم، أو الحرمان من النوم.
  • وضعية الجسم الغير جيدة.
  • تجنب تناول بعض الوجبات.
  • التوتر

ستوري

الصداع الثانوي

الصداع الثانوي هو أحد الأعراض المصاحبة لمرضٍ ما، ويمكن أن يُنشط الأعصاب الحساسة تجاه الألم الموجودة في الرأس. والعديد من الحالات، التي تتنوع في الحدة، يمكن أن تتسبب في حدوث الصداع الثانوي. وتتضمن الأسباب المحتملة للصداع الثانوي ما يلي:

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

هو حالة مرضية شائعة تؤدى إلى التهاب وتورم التجاويف المحيطة بالممرات الأنفية (الجيوب الأنفية) لمدة 12 أسبوع على الأقل. وهذه الحالة المرضية تتدخل مع مجرى التنفس من خلال الأنف وتسبب تراكم المخاط، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

اقرأ المزيد نمن التفاصيل عن التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

جلطات الدم

تتكون جلطات الدم عندما تصبح الصفائح الدموية وبروتينات البلازما كالكتلة الصلبة، وقد تحدث هذه العملية نتيجة إصابة، وفي بعض الأحيان تحدث داخل الأوعية الدموية بدون إصابة واضحة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن جلطات الدم.

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

هو انتفاخ أو تضخم في الأوعية الدموية في الدماغ، ويشبه غالباً حبة التوت المعلقة في فرع. ويمكن أن يتسبب في حدوث تسريب أو تمزق، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

التشوه الشرياني الوريدي

هو تشابٌك غير طبيعي في الأوعية الدموية التي تربط بين الشرايين والأوردة، والذي بدوره يعطل التدفق الطبيعي للدم ووصول الأكسجين للأنسجة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التشوه الشرياني الوريدي.

أورام المخ

ورم المخ هو إنقسام غير طبيعي وغير منتظم لخلايا الدماغ سواء في المخ، المخيخ أو الحبل الشوكي. ويمكن أن تحدث أورام الدماغ في أي سن، وهناك العديد من أنواع أورام الدماغ الأولية، التي يتم تسميتها تبعاً لنوع الخلايا أو جزء من الدماغ الذي تنشأ منه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أورام المخ.

ارتجاج المخ

الارتجاج هو إصابة في الدماغ تؤثر على وظائف الدماغ، وعادة ما تكون آثاره مؤقتة، ولكن يمكن أن تشمل مشاكل مثل الصداع، واضطرابات في التركيز، الذاكرة والتوازن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتجاج المخ.

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يتم استخدام أو فقد السوائل بصورة أكبر من تلك التى ينتجها الجسم، فلا يتوافر الماء والسوائل الأخرى التى يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، وإذا لم يتم استبدال السوائل المفقودة، سوف تتعرض للجفاف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف.

التهاب الأذن الوسطى

هو عدوى بكتيرية أو فيرسية تؤثر على الأذن الوسطى والفراغ المملوء بالهواء خلف طبلة الأذن، الذي يحتوي على عظام الأذن الصغيرة المهتزة، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب أكثر من البالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأذن الوسطى.

التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

هو التهاب يُصيب بطانة الشرايين، ويؤثر عادة على الشرايين في الرأس، وخاصة تلك الموجودة في الصدغ. وإذا تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية أو العمى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة.

المياة الزرقاء في العين

هو مرض يُصيب العصب البصري، المسئول عن نقل الإشارات العصبية من الشبكية إلى المخ، والذي بدوره يحول هذه الإشارات إلى صور. وإذا لم يتم علاج المياة الزرقاء في العين، فقد تؤدي إلى فقدان البصر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن المياة الزرقاء في العين.

أعراض ما بعد شرب الخمر

هو مجموعة من العلامات، والأعراض المزعجة التي تتطور بعد شرب الكثير من الكحوليات. وإذا كان هذا الشعور الفظيع ليس سيئاً بما يكفي، يرتبط التعرض لتلك الأعراض بشكل مستمر بمشاكل أخرى، مثل ضعف الأداء، وصعوبة أداء العمل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أعراض ما بعد شرب الخمر.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو القيمة المرتفعة لضغط الدم داخل الشرايين عند قياسه بأداة قياس الضغط، بمعدل يزيد عن المعدلات الطبيعية. والمعدل الطبيعى لضغط الدم، لا ينبغي أن يزيد عن 120 /80.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتفاع ضغط الدم.

التسمم بأول أكسيد الكربون

هو تسمم ناتج عن تراكم غاز أول أكسيد الكربون في الدم، حيث يتم استبدال الأكسجين الموجود بالدم بغاز أول أكسيد الكربون الذي يسبب تلف الأنسجة، وقد يمتد خطره أحياناً في التسبب بالوفاة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التسمم بأول أكسيد الكربون

مرض العصب الخامس

هو واحد من الأمراض التي تصيب العصب الخامس، نتيجة لوجود التهابات أو إصابات بالوجه، حيث يشعر الشخص المصاب بنوبات من الألم على جانب الوجه، أو على كلا الجانبين في بعض الأحيان، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم ال50 خاصة النساء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض العصب الخامس 

متلازمة ما بعد الارتجاج

هو أحد الاضطرابات المعقدة التي تحدث بعد الإصابة حيث يشعر الشخص بالصداع والدوخة لأسابيع وقد يستمر الأمر لعدة شهور، وعادة ما يحدث الارتجاج بعد تعرض الرأس للإصابة سواء عن طريق الاهتزاز الشديد أو التعرض لضربة على الرأس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة ما بعد الارتجاج

نوبات الهلع

هى شعور الشخص بنوبات من الخوف الشديد المفاجيء دون سبب واضح، وعادة ما يصاحب هذه النوبات بعض الردود الجسدية الشديدة جداً، وقد يشعر الشخص بعدم القدرة على السيطرة ولربما يشعر بأنه على وشك الموت، وقد يتعرض الإنسان لنوبة أو اثنان خلال حياته كلها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن نوبات الهلع

داء المقوسات

هو واحد من الأمراض الناتجة عن الإصابة بطفيل التوكسوبلازما، الذي يتم نقله عادة عن طريق التعامل مع براز القطط أو اللحوم النيئة والغير مطبوخة جيداً، ويصاب به الأشخاص بجميع الأعمار.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء المقوسات

الانفلونزا

هو عدوى فيروسية تُصيب الجهاز التنفسى للإنسان والعديد من الحيوانات والطيور، وينتج عنها ارتفاع درجة الحرارة، الصداع، السعال، الهزيان، و غالباً ما تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى أسبوعين وتختفي دون مضاعفات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الانفلونزا.

وتتضمن بعض أنواع الصداع الثانوي ما يلي:

أسباب أخرى لـ صداع الراس

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يمكن أن يكون صداع الراس عرض لحالة خطيرة مثل، السكتة أو التهاب الدماغ. واذهب إلى غرفة الطوارئ في منطقتك أو اتصل بالاسعاف، إذا كنت تعاني من أسوء صداع تعرضت له، أو من صداع مفاجئ وحاد ومصحوب بالتالي:

  • الارتباك وصعوبة في فهم الحديث.
  • الإغماء.
  • التنميل والضعف، أو الشلل في جانب واحد من الجسم.
  • تصلب العنق.
  • صعوبة في الرؤية.
  • صعوبة في التحدث.
  • صعوبة في المشي.
  • الغثيان أو التقيؤ (الغير مرتبط بالبرد أو أعراض ما بعد شرب الخمر).

وقم بزيارة الطبيب فب الحالات التالية:

  • إذا تعرضت لصداع يتكرر أكثر من المعتاد.
  • إذا كان صداع الراس أكثر حدة عن المعتاد.
  • إذا زادت حدة صداع الراس، أو لم يتحسن بواسطة العلاج المناسب، أو بواسطة الأدوية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.
  • إذا منعك صداع الراس من تأدية عملك، أو النوم أو المشاركة في الأنشطة الطبيعية.
  • إذا تسبب الصداع في حدوث توتر، وفي حالة رغبتك في إيجاد خيارات العلاج التي ستمكنك من التحكم في الصداع الذي تعاني منه.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *