نزف المستقيم Rectal bleeding

يمكن أن يُشير نزف المستقيم إلى أي دم يخرج من الشرج، على الرغم من أن هذا المصطلح يُستخدم عادة للإشارة إلى النزيف من القولون السفلي أو المستقيم. ويستحوذ المستقيم على الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة.

ويمكن أن يظهر نزف المستقيم على هيئة دماء في البراز، يظهر فوق ورق المرحاض أو في مقعد المرحاض. وعادة ما يكون الدم الناتج عن هذا النزيف، بدرجة حمراء فاتحة، أو يمكن أن يكون أحمر داكن في بعض الأحيان.

أسباب نزف المستقيم

يمكن أن يحدث نزيف المستقيم نتيجة عدة أسباب، وتتضمن الأسباب الشائعة ما يلي:

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي هو شق صغير في النسيج الرقيق الرطب (الغشاء المخاطي) الذي يبطن الشرج. وقد يحدث الشرخ الشرجي عندما يمر البراز الصلب، أو الكبير أثناء حركة الأمعاء. وعادة ما يُسبب الشرخ الشرجي الألم والنزيف مع حركة الأمعاء، وقد تعاني أيضاً من التشنجات في حلقة العضلات الموجودة في نهاية الشرج (العضلة العاصرة الشرجية). ويعتبر الشرخ الشرجي شائعاً جداً لدى الأطفال الرضع، ولكنه يمكن أن يُصيب الأشخاص من أي عمر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الشرخ الشرجي.

البواسير

البواسير هي أوردة متورمة في الشرج والمستقيم السفلي، وتكون مشابهة للدوالي الوريدية. وتحدث البواسير نتيجة عدة أسباب، على الرغم من أن السبب في معظم الأوقات غير معروف. ويمكن أن تنتج البواسير نتيجة الدفع الشديد أثناء التبرز، أو نتيجة الضغط المتزايد على هذه الأوردة أثناء الحمل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن البواسير.

سرطان الشرج

سرطان الشرج هو نوع غير شائع من السرطان يحدث في القناة الشرجية، وهي عبارة عن أنبوب قصير في نهاية المستقيم من خلاله يخرج البراز من الجسم. ويمكن أن يُسبب سرطان الشرج العلامات والأعراض، مثل نزيف المستقيم، وألم الشرج.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الشرج.

سرطان القولون

سرطان القولون هو سرطان يُصيب الأمعاء الغليظة (القولون)، وهو الجزء الأخير من القناة الهضمية. ومعظم حالات سرطان القولون تبدأ صغيرة، وعلى هيئة تجمعات من الخلايا غير سرطانية تُسمى الأورام السرطانية الغدية. وبمرور الوقت يمكن أن تُصبح معظم هذه الأورام سرطانية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان القولون.

زوائد القولون

زوائد القولون هي مجموعة متكتلة من الخلايا التي تتكون في بطانة القولون. وتعتبر معظم زوائد القولون غير ضارة، ولكن يمكن أن تتحول بعض هذه الزوائد مع مرور الوقت إلى سرطان القولون الذي غالباً ما يكون قاتلاً عند اكتشافه في مراحل متأخرة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن زوائد القولون.

مرض كرون

مرض كرون هو مرض التهابي يُصيب الأمعاء، ويتسبب في حدوث التهاب للقناة الهضمية، والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث ألم في البطن، إسهال شديد، إعياء، خسارة في الوزن وسوء تغذية. ويمكن أن يؤثر هذا الالتهاب على مناطق مختلفة من القناة الهضمية عند بعض الأشخاص.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض كرون.

الإسهال

يعاني كثير من الأشخاص من الإسهال من حين للآخر، ويظهر على هيئة براز مائي يصاحبه حركات متكررة بالأمعاء، بالإضافة إلى تقلصات في البطن وخروج كميات كبيرة من البراز، ويختلف الإسهال في أعراضه وحدته ومدة استمراره من شخص لآخر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الإسهال.

التهاب الرتج

الرتوج هو عبارة عن أكياس صغيرة منتفخة يمكن أن تتكون في بطانة الجهاز الهضمي، وتوجد في أغلب الأحيان في الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة (القولون). ويُعتبر التهاب الرتج شائعاً، خاصة بعد عمر 40 سنة، ونادراً ما يُسبب مشاكل. ومع ذلك قد تُصبح إحدى الأكياس ملتهبة أو مصابة في بعض الأحيان. ويمكن أن يُسبب هذا الالتهاب ألم البطن الشديد، والحمى، والغثيان، وتغير ملحوظ في عادات الأمعاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الرتج.

التهاب القولون الإقفاري

يحدث التهاب القولون الإقفارى عندما يقل تدفق الدم في جزء من الأمعاء الغليظة (القولون) بسبب ضيق الأوعية الدموية (الشرايين) أو انسدادها، وهذه الكمية القليلة من تدفق الدم لا توفر الأكسجين الكافي لخلايا الجهاز الهضمي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القولون الإقفاري.

التهاب المستقيم

التهاب المستقيم هو التهاب يُصيب البطانة الداخلية للمستقيم، وهو عبارة عن أنبوب عضلي متصل بنهاية القولون، ويمر البراز من خلاله للخروج من الجسم. ويمكن أن يتسبب التهاب المستقيم في حدوث ألم وشعور مستمر بأنك بحاجة للتبرز، ويمكن أن تكون أعراض التهاب المستقيم قصيرة وتختفي، أو يمكن أن تُصبح دائمة (مزمنة).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المستقيم.

التهاب القولون الغشائي الكاذب

التهاب القولون الغشائي الكاذب المعروف أيضاً بإسم التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية، أو التهاب القولون بالكلوستريديوم ديفيسيل (المطثية العسيرة)، هو التهاب القولون المرتبط بفرط نمو بكتيريا المطثية العسيرة. وترتبط هذه الزيادة في النمو في أغلب الأحيان باستخدام المضادات الحيوية الحديثة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القولون الغشائي الكاذب.

سرطان المستقيم

يقصد بالمستقيم الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، وعادة ما يتم تسميته هو وسرطان القولون بإسم سرطان القولون المستقيمي، وتختلف طرق علاج كلا من سرطان القولون وسرطان المستقيم، حيث يصعب إزالة سرطان المستقيم جراحياً بسبب تواجده بصورة ملاصقة للأعضاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان المستقيم

متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية

هو عبارة عن وجود قرحة أو عدة قرح بجدار المستقيم، ويصاب بها عادة الأشخاص المصابون بالإمساك المزمن، ومن أعراضها الإمساك، والنزيف الشرجي، ونزول مخاط مع البراز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية

التهاب القولون التقرحي

هو جزء من أمراض التهابات الجهاز الهضمي، حيث يحدث التهاب مزمن لجدار القولون، وبالتالى يتسبب في العديد من الأعراض منها آلام البطن، والإسهال الدموي، وعادة ما يحدث التهاب القولون التقرحي بالمزامنة مع مرض كرون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القولون التقرحي

أسباب أخرى لـ نزف المستقيم

توجد بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي أيضاً لحدوث نزيف المستقيم، ومن ضمنها ما يلي:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

احصل على رعاية طبية فورية إذا كنت تعاني من نزيف شديد من المستقيم، وتعاني من أي علامة من علامات الصدمة:

  • تنفس سريع وضحل.
  • دوار بعد الوقوف.
  • رؤية ضبابية.
  • إغماء.
  • ارتباك.
  • غثيان.
  • جلد باهت وبارد ورطب.
  • إخراج كمية قليلة من البول.

واطلب من أي شخص إيصالك إلى الطوارئ في الحالات التالية:

  • إذا كان النزيف مستمر أو شديد.
  • إذا كان النزيف مصحوب بألم معدي شديد أو تشنج.

وقم بحجز موعد مع الطبيب إذا استمر النزيف لأكثر من يوم أو يومين، أو إذا كان هذا النزيف يجعلك تشعر بالقلق. وعادة الأشخاص الأقل من أربعين عاماً، ويعانون من نزيف مستقيمي نتيجة سبب واضح مثل البواسير، لا يحتاجون إلى الفحص.

وعلى الرغم من ذلك ينصح العديد من الأطباء ببعض الاختبارات مثل منظار القولون، للأشخاص الأكبر عمراً من أربعين عاماً، لاستبعاد أي احتمال للإصابة بسرطان يساهم في حدوث هذا النزيف.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *