الام الخصية testicle pain

تحدث الام الخصية نتيجة الشعور بالألم في إحدى الخصيتين أو كلتاهما، أو في المنطقة المحيطة بهما، وأحياناً يكون الإحساس بآلام الخصيتين منبعه الحقيقي البطن أو الفخذين.

ADVERTISEMENT

أسباب الام الخصية

قد تحدث الام الخصية للعديد من الأسباب، فمنطقة الخصيتين من المناطق شديدة الحساسية، ومجرد إصابة صغيرة قد ينتج عنها الشعور بالألم أو عدم الراحة، وقد يكون الشعور بالألم في الخصية نفسها أو في الأنسجة المحيطة بها.

وأحياناً شعورك بالألم قد لا يكون سببه وجود خلل في الخصيتين، ولكن قد يكون سببه وجود خلل في منطقة البطن أو كنتيجة لوجود حصوات بالكلى. وإليك بعض الأسباب التي قد تسبب الام الخصية:

ADVERTISEMENT

الاعتلال العصبي السكري

هو عبارة عن مرض يؤثر على أعصاب الجسم ويتسبب في تلفها كنتيجة للإصابة بداء السكري، حيث يتسبب ارتفاع سكر الدم في حدوث تلف للألياف العصبية الموجودة بالجسم، ولكنه يؤثر بصورة أكبر على أعصاب الساقين والقدمين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الاعتلال العصبي السكري

التهاب البربخ

يحدث هذا المرض نتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية، أو عن طريق الأمراض الجنسية المنقولة، حيث يتسبب هذا المرض في حدوث التهاب للبربخ، وهو الأنبوب الملفوف الموجود في الجزء الخلفي من الخصية.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب البربخ

الغنغرينا

تحدث نتيجة لنقص تدفق الدم داخل أنسجة الجسم أو كنتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية الشديدة، مما يؤدي إلى موت أنسجة الجسم. وفي الغالب تؤثر الغنغرينا على الأطراف، لكن بإمكانها التأثير على العضلات والأعضاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الغنغرينا

الطفح الجلدي النزفي

هو مرض يتسبب في حدوث التهابات ونزيف للأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الجلد، والكليتين، والأمعاء، وهو واحد من الأمراض التي تُصيب أي شخص، ولكنه شائع بين الأطفال ما بين 2 إلى 6 سنوات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الطفح الجلدي النزفي

القيلة المائية

تحدث نتيجة لتجمع بعض السوائل داخل الغلاف المحيط بالخصيتين، فتؤدي إلى حدوث تورم لكيس الصفن. وعادة ما يصاب به الأطفال حديثي الولادة، ويختفي دون الحاجة إلى علاج أو تدخل طبي، ويمكن أن يصاب به من هم أكبر سناً وحتى البالغين.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن القيلة المائية

الفتق الأربي

يحدث نتيجة لبروز بعض أنسجة الجسم من خلال منطقة صغيرة، وقد يحدث بروز لجزء من الأمعاء ويظهر هذا البروز من خلال عضلات البطن، وقد لا يكون خطير أحياناً، لكنه قد يهدد حياة الشخص المصاب به أحياناً، وعادة ما يتم علاجه من خلال الإجراءات الجراحية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفتق الأربي

حصوات الكلى

الام الخصية

هى عبارة عن مجموعة من الأملاح والمعادن الصلبة، التي تشكلت داخل الكلية، وتحدث نتيجة لعدد من الأسباب، ويمكن أن تتواجد في أي مكان خلال مجري البول.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن حصوات الكلى

التهاب الغدة النكافية

هو التهاب يحدث نتيجة لإصابة الشخص بالعدوى الفيروسية، وعادة ما يصاب به الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ6 سنوات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الغدة النكافية 

التهاب الخصية

هو التهاب يحدث نتيجة للإصابة بعدوي بكتيرية، أو كنتيجة للإصابة بالتهاب الغدد النكافية، أو التهاب البربخ، كما أنه يحدث نتيجة للأمراض الجنسية المنقولة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الخصية

التهاب البروستاتا

هو التهاب وتورم الغدة المسئولة عن إنتاج السائل المسئول عن تغذية ونقل الحيوانات المنوية، كما أنه يُسبب الكثير من آلام الحوض، والأعضاء التناسلية، والشعور بالألم أثناء التبول.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن  التهاب البروستاتا

كتل الصفن

هو عبارة عن حدوث تشوهات في كيس الصفن، وهو عبارة عن كيس جلدي يحيط بالخصيتين وباقي الأجزاء المسئولة عن إنتاج وتخزين الحيوانات المنوية، وعادة ما يحدث نتيجة لتراكم السوائل، أو كنتيجة للنمو الغير طبيعي للأنسجة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كتل الصفن

القيلة المنوية

عادة ما تكون القيلة المنوية عبارة عن ظهور كيس غير سرطاني وغير طبيعي بمنطقة البربخ، ويكون مملوء بسائل حليبي شفاف، وقد يحتوي على بعض الحيوانات المنوية، كما أنها عادة لا تحتاج إلى علاج إلا إذا زاد حجمها، حينها قد يتم إجراء عملية جراحية لإزالتها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن القيلة المنوية

سرطان الخصية

هو عبارة عن مرض قد يُصيب واحدة من الخصيتين أو كلتاهما، ويحدث كنتيجة للنمو الغير طبيعي لأنسجة الخصية، ولا يمكن التحكم به، كما أنه بإمكانه التأثير على الأعضاء الأخرى.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الخصية

التواء الخصية

يحدث نتيجة لالتواء الخصية حول الحبل المنوي، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض لتدفق الدم ومن ثم الشعور بالألم، وحدوث بعض التورمات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التواء الخصية

الخصية المعلقة

هي حالة مرضية غير شائعة، ولكنها قد تظهر عند الأطفال نتيجة لولادتهم بصورة مبكرة، وفيها تتحرك إحدى الخصيتن من مكانها، وقد تتحرك كلتاهما في حالات أخرى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الخصية المعلقة

عدوى الجهاز البولي

هي عدوى تُصيب الجهاز البولي، ولكن الإصابة لا تتعلق بجزء محدد منه، فقد تصيب العدوى أي جزء من الجهاز البولي، ولكنها تظهر عادة في الجزء السفلي من الجهاز البولي، والنساء أكثر عرضة للإصابة بها من الذكور.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى الجهاز البولي

أسباب أخرى لـ الام الخصية

  • الآثار الجانبية للأدوية، كتناول المضادات الحيوية، والخضوع للعلاج بالكيماوي.
  • الام الخصية مجهولة السبب.
  • إصابة الخصية.
  • دوالي الخصية.
  • عملية قطع القناة الدافقة (المنوية).

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

قد يكون ألم الخصية الحاد نتيجة لحدوث التواء الخصيتين، وهذه الحالة تتطلب تدخل جراحي عاجل، وقد تحدث بأي عمر، ولكنها أكثر شيوعاً لدى المراهقين.

ويجب تحديد موعد مع الطبيب في حالة:

  • الشعور بآلام خفيفة في الخصية، استمرت لعدة أيام.
  • الشعور بتورم خفيف حول الخصية.

ويجب تحديد موعد عاجل مع الطبيب في حالة:

  • الشعور بألم حاد مفاجيء في الخصية.
  • ألم الخصية المصحوب بالقيء، وارتفاع درجات الحرارة، أو بعض قطرات الدم في البول.

وقد تساعد هذه الإرشادات في تخفيف الام الخصية:

  • تناول بعض المسكنات كالأسبرين، إلا إذا كان قد قام الطبيب بإعطائك بعض التعليمات الأخرى.
  • يجب الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين.
  • على الرغم من أن الأسبرين مسموح للأطفال بسن أكبر من 3 سنوات إلا أنه يجب الانتباه، لأن هناك حالات لا يجب على الأطفال تناول الأسبرين ومنها جدري الماء، أو الأعراض التي تشبه الأنفلونزا.
  • قم بتدعيم كيس الصفن بواسطة داعم رياضي، أو باستخدام فوطة مطوية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد