اضرار قلة النوم على صحتك وعلى أجهزة جسمك

هل تعاني من الأرق؟ .. يعاني الكثير من الأشخاص من قلة النوم الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على التركيز طوال اليوم، ومع الحرمان المستمر من النوم تتأثر جميع أجهزة الجسم وتقل قدرتها على أداء وظائفها، مما يجعلك عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، ويمكنكم الآن التعرف على اضرار قلة النوم على صحتكم.

اضرار قلة النوم على صحتك

تأثير قلة النوم على الجهاز العصبي

الحرمان من النوم يؤثر بشكل كبير على كفاءته، فأثناء النوم يتم تشكيل مسارات الخلايا العصبية في الدماغ التي تساعدك على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمتها، وبالتالي قلة النوم تعطلها عن أداء مهامها، كما أن الإشارات بين الخلايا قد تتأخر، مما يؤثر على تصرفاتك واستجابتك لكل المواقف التي تتعرض لها.

كما تؤثر قلة النوم على حالتك المزاجية والعاطفية وقد تعاني من التوتر ومن تقلبات مزاجية حادة وقد تقل قدرتك على اتخاذ القرار أو التفكير بطريقة إبداعية.

اضرار قلة النوم على جهاز المناعة

يساعد جهاز المناعة على حمايتك من البكتيريا والفيروسات والوقاية من الأمراض، ومع قلة النوم تتأثر قدرة جهازك المناعي، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وبمرور الوقت تزداد فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب.

اضرار قلة النوم على الجهاز التنفسي

إن الجهاز التنفسي والنوم يؤثران على بعضهما البعض، فاضطراب التنفس أثناء الليل  (توقف التنفس أثناء النوم ) يؤدي إلى قلة النوم، وهنا الأرق يجعلك يعرضك لالتهابات الجهاز التنفسي، مثل البرد والأنفلونزا.

تأثير قلة النوم على الغدد الصماء

قلة النوم تؤدي إلى اضطراب الهرمونات في الجسم، فإنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يحتاج لنوم 3 ساعات متواصلة، كما أنه يؤثر أيضاً على إنتاج هرمون النمو، خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين، وهذه الهرمونات هامة جداً لبناء العضلات، وإصلاح خلايا الجسم.

اضرار قلة النوم على الجلد

إن الحرمان من النوم لفترات طويلة يؤدي إلى شحوب الجلد وانتفاخ العينين، وظهور التجاعيد مبكراً، والهالات السوداء التي تشوه جمال البشرة، وذلك لأن قلة النوم تؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون التوتر والإجهاد الكورتيزول، الذي يقلل الكولاجين المسؤول عن الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها.

شاهد أيضاً:

المصادر
http://www.healthline.com/health/sleep-deprivation/effects-on-body http://www.webmd.com/sleep-disorders/features/10-results-sleep-loss#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *