اعراض الفيبروميالجيا .. و طرق التعايش مع هذا المرض الغامض

مرض الفيبروميالجيا (مرض الالتهاب العضلي الليفي) وهذا المرض يصيب العضلات، ومفاصل الجسم، ويسبب الالتهاب وآلام شديدة في العضلات والمفاصل، وقد يسبب الآلام في جميع أنحاء الجسم، وقد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب بدون أن تفعل شيئا يسبب الإجهاد، تصاب النساء بهذا المرض أكثر من الرجال، ويأتي هذا المرض بعد مرض هشاشة العظام في كثرة إصابته للنساء، وهو مرض قد يؤدي إلى الاكتئاب والعزلة الاجتماعية، تعرفوا الآن على اعراض الفيبروميالجيا وطرق التعايش مع هذا المرض.

اعراض الفيبروميالجيا

هذا المرض يشمل مجموعة من الأعراض التي قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، ولكن عندما تكون موجودة معاً، يمكن تشخيص المرض، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور بالتعب الشديد والمستمر.
  • آلام في البطن وأوجاع في الجسم كله.
  • الشعور بالصداع المزمن.
  • حدوث جفاف في الفم والأنف والعين.
  • الحساسية الشديدة للبرد أو الحرارة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الإصابة بسلس البول.
  • تهيج الأمعاء.
  • الشعور بتنميل أو وخز في الأصابع والقدمين.
  • تشنجات مؤلمة للنساء أثناء الدورة الشهرية.
  • الأرق و اضطراب النوم.

يمكن أن يسبب مرض الفيبروميالجيا أيضاً أعراض تشبه أعراض التهاب المفاصل والأوتار، ولكن الذي يفرق هذه الأمراض عن مرض الفيبروميالجيا، هي أن أعراضها تسبب الألم في مناطق معينة في حين أن أعراض وآلام الفيبروميالجيا تكون شديدة الألم وتنتشر في الجسم كله.

كيفية التعايش مع مرض الفيبروميالجيا

ابتعد عن التوتر

إن المريض الذي يعاني من مرض الفيبروميالجيا يصاب أحياناً بنوبات من القلق والتوتر لذا فإن تجنب القلق والتوتر سيخفف من الشعور بالتعب والاكتئاب، كما أن ممارسة تمارين اليوجا ورياضة المشي تساعدك على الشعور بالاسترخاء والراحة.

الحمام الدافئ

إن أخذ حمام دافئ يساعد على استرخاء العضلات والتقليل من الألم، ويقلل من اعراض الفيبروميالجيا ويجعلك أكثر قدرة على التحرك بسهولة.

تجنب الضغط العاطفي

إن التعرض المستمر للضغط العاطفي قد يؤدي إلى الشعور بالإجهاد، لذا لابد أن تتعامل مع أمور الحياة ببساطة وهدوء.

تغيير الوظيفة

إن تغيير عملك، أو العمل من المنزل، أو العمل بدوام جزئي يساعد على تجنب التعب والإرهاق الشديد.

التواصل مع الآخرين

احرص على التواصل مع الآخرين خصوصاً عندما تشعر بالغضب، فالتحدث مع الآخرين قد يخفف من شعورك بالألم ويجعلك تشعر بالراحة.

تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين

لأن الإفراط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية تؤدي إلى الشعور بالقلق واضطراب النوم والأرق، لذا يجب التقليل منها للتمتع بنوم مريح وهادئ.

الانضمام إلى مجموعة دعم مرض الفيبروميالجيا

إن الانضمام لمجموعات الدعم ومشاركة قصتك مع الآخرين والحصول على تشجيعهم ودعمهم يساعدك على التخلص من مشاعر الإحباط والاكتئاب والشعور بالراحة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة عن أعراض مرض الفيبروميالجيا وطرق التعايش مع ألمه المزعج، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

شاهد أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/fibromyalgia/guide/what-is-fibromyalgia#1 http://www.webmd.com/fibromyalgia/guide/fibromyalgia-symptoms#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *