اعراض امراض الكلى وطرق الوقاية منها .. تعرفوا عليها

Advertisement

الكلى من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهي تخلص الجسم من السموم، والسوائل الزائدة في الجسم عن طريق البول، لذلك فالحفاظ على صحة الكلى يحميك من الإصابة بأمراضها، والآن تعرفوا على اعراض امراض الكلى وطرق الوقاية منها.

اعراض امراض الكلى

هناك أعراض شائعة لأمراض الكلى عليك الانتباه لها للحفاظ على صحة الكلى والوقاية من العديد من الأمراض، ومن اعراض امراض الكلى:

طرق الوقاية من اعراض امراض الكلى

شرب الماء

الحرص على شرب الماء بكثرة يساعد على تحسين وظائف الكلى، كما تساعد الجسم على التخلص من السموم والسوائل الزائدة في الجسم عن طريق البول والعرق، كما يمنع تكوّن حصوات الكلى، ولكن لا ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء في وقت واحد بل يجب شرب الماء على مدار اليوم.

أطباء الكلى

الرياضة

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية أمر هام للحفاظ على صحة جسمك وصحة كليتيك، كما أنها تساعد على خفض ضغط الدم وتجنب أمراض الكلى.

الإقلاع عن التدخين

يمنع التدخين من وصول الكمية الكافية من الدم إلى الكلى مما يؤثر على أداء الكلى لوظائفها، كما أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى، لذلك فالإقلاع عن التدخين أمر هام للحفاظ على صحة الكلى.

تناول الأطعمة الصحية

إن تناول أطعمة غير صحية غنية بالدهون أو الأملاح تؤدي إلى حدوث مشاكل في الكلى وقد يؤدي إلى تكوّن حصوات الكلى، لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يقي من أمراض الكلى.

التقليل من تناول المسكنات

إن الإفراط في أخذ الأدوية والمسكنات لفترات طويلة و بدون إشراف الطبيب يمكن أن يسبب تلف الكلى و العديد من الأمراض لذلك يجب تجنب ذلك الأمر للحفاظ على صحة الكلى.

تنظيم مستوى السكر في الدم

الإصابة بمرض السكري من العوامل التي تؤدي إلى أمراض الكلى، لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يسبب العديد من المشاكل في الكلى مما يؤثر على أدائها لوظائفها.

إجراء الفحص الدوري للكلى

لابد من إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لتشخيص إصابة الكلى وهناك نوعان من الاختبارات التي يمكن أن تساعد على التأكد من أن الكلى سليمة، وهي اختبارات البول و اختبارات الدم، ستحدد اختبارات البول أنواع البروتين والألبومين الموجودة في البول ووجود أنواع مختلفة يشير إلى أمراض الكلى، أما اختبار الدم سيحدد ما إذا كانت الكليتان تقومان بوظائفهما بشكل صحيح أم لا.

بعد أن أوضحنا لك طرق الحفاظ على صحة كليتيك والوقاية من أمراضها، نرجو أن تتبع هذه الطرق للحفاظ على صحتها، وأخبرنا إلى أي مدى قد ساعدتك هذه النصائح، وإذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

شاهد أيضاً:

المصادر
http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/kidney-failure/basics/risk-factors/con-20024029 http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/kidney-failure/basics/prevention/con-20024029 http://www.unitypoint.org/livewell/article.aspx?id=d224a3f3-3462-47e3-baa4-2e1ea08b332b

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *