التمرين في رمضان .. هل يفضل لعب الرياضة فى رمضان أم لا ؟

Advertisement

هل يفضل التمرين في رمضان ولعب الرياضة فى رمضان أم لا؟ سؤال هام لكل رواد صالات الجيم .. إليكم الجواب الكامل في هذا الفيديو.

أفضل وقت لـ التمرين في رمضان

قبل الإفطار

يمكنك ممارسة التمرين قبل وجبة الإفطار حيث يستطيع الرياضي أن يمارس الرياضة لمدة ساعة، لينتهي التمرين بشكل كامل قبل موعد آذان المغرب لمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز الـ 15 دقيقة، وذلك لتعويض الجسم بالسوائل المفقودة بأسرع وقت ممكن، ولحماية جسمك من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار.

وقد أكد بعض المختصين أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بوقت قصير تعمل على تتنشيط الدورة الدموية، وزيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

بعد وجبة الإفطار

يمكنك ممارسة التمرين بعد وجبة الإفطار في رمضان بما يعادل ساعتين ونصف إلى 3 ساعات، حتي يكون تم هضم الطعام بكفاءة ليتم استخلاص الطاقة، وشحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا يفضل ممارسة الرياضة قبل مرور الوقت المحدد لأن أي مجهود بدني آخر يكون منصب على إتمام عملية الهضم، كما أكد المتخصصين أن الفائدة من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة من الطعام الممول للجسم.

أطعمة بعد التمرين في رمضان

بعد الإنتهاء من التمرين عليك تناول وجبة تحتوي على الكوبوهيدرات والبروتين خلال ساعتين من وقت التمرين، وإذا كان غير ممكن يمكنك تناول ما يلي:

  • الزبادي مع الفواكه.
  • تناول حليب شوكلاتة قليل الدسم أو المقبلات.
  • شطيرة من زبدة الفول السوداني.

كيف تمارس الرياضة في رمضان؟

يجب ألا تزيد المدة الزمنية المخصصة لممارسة التمارين الرياضية في رمضان عن 60 دقيقة خلال مدة لا تزيد عن 5 أيام خلال الأسبوع كالآتي:

  • بداية عليك الإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم أداء تمارين إطالة معظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق.
  • عليك ممارسة النشاط البدني المختلف بما لا يقل عن 30 إلى 45 دقيقة.
  • أداء تمارين تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *