التينيا .. أعراضها و كيف تحمي قدمك من الإصابة بها ؟

Advertisement

تكثر فرص الإصابة بـ التينيا (فطريات القدم ) في حالة الإصابة بمرض السكري، وبالطبع تكون هذه الفطريات مزعجة لما تسببه من روائح كريهة في القدم وتزيد من تهيج القدمين أيضاً، لذا تعرفوا معنا على أعراض التينيا وأسبابها وكيف تحمي قدمك منها؟

أعراض التينيا

هناك أعراض تدل على إصابتك بالتينيا (فطريات القدم) وهي:

  • تهيج الجلد والحكة والاحمرار.
  • أحياناً يصبح لون الأصابع أبيض وتفرز القدم سوائل رائحتها كريهة.
  • ظهور تشققات جلدية ويصبح الجلد جاف جداً.

أسباب انتقال عدوى فطريات القدم

القيام ببعض التصرفات الخاطئة

الفطريات والجراثيم التي لا ترى بالعين المجردة تظل حية على الأسطح ولا تموت إلا بعد فترة، فعندما تتواجد في المراحيض العامة فإنها ستنتقل لك، كما أن ضعف المناعة و تشقق القدمين قد يؤدي لدخول هذه الجراثيم إلى جسمك، وتعرضك للإصابة بفطريات القدم.

التواجد في أماكن شديدة الحرارة

تكثر فرص الإصابة بالأمراض عموماً في المناطق الحارة، هذا إلى جانب فصلي الربيع والصيف الذين تكثر فيهما انتشار الكثير من أمراض الجلد نتيجة الأتربة وارتفاع درجة الحرارة،فمن الأفضل ارتداء الجوارب والأحذية المفتوحة وعدم المشي على القدمين وهي مكشوفة خاصةً في هذه الفصول.

الإصابة ببعض الأمراض

المصابون بأمراض متلازمة نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز، و المصابون بمرض السكري و الذين يعانون من أمراض الدم هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض نتيجة لضعف الجهاز المناعي وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

 

طرق الوقاية من التينيا

  • احرص على تجفيف قدمك جيداً بعد غسلها بالماء أو بعد الاستحمام.
  • احرص على تغيير الجوراب كل يوم وأن تكون الجوارب قطنية حتى تحمي القدمين من التعرق.
  • تأكد من جفاف الحذاء ويمكن أيضاً وضع بودرة القدم فيه قبل ارتداؤه لتساعد على جفاف القدمين وتجنب الرائحة الكريهة.
  • لا تشارك أغراضك الخاصة مع أحد كالمنشفة و الجوارب و الحذاء.

في الختام .. نود أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بالتينيا وكيفية الوقاية من هذه الفطريات، كما يجب أن تبتعدوا عن الأماكن غير النظيفة وتتبعوا النصائح السابقة للحفاظ على صحتكم، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

شاهد أيضاً:

المصادر
http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/nail-fungus/basics/definition/con-20019319 http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/fungal-infections-skin#1 http://www.healthline.com/health/home-remedies-for-toenail-fungus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *