الصدفيه .. ما هي الخرافات الشائعة عن هذا المرض وحقيقتها؟

ما هي الصدفيه ؟

تُعتبر الصدفيه من الأمراض الجلدية المزمنة، التي تُسرع من دورة حياة خلايا الجلد، مما يتسبب في تراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد، وتظهر قشور وبقع حمراء على الجلد، وقد تسبب البقع والقشور حكة وأحيانًا تسبب ألم، كما يعتبر الهدف الرئيسي من علاج الصدفية وقف خلايا الجلد من النمو بسرعة.

ما هي اسباب الصدفيه؟

  • لا يوجد سبب محدد، ولكن يُعتقد أن هناك مشكلة مرتبطة بالجهاز المناعي مع الخلايا التائية T cells وخلايا الدم البيضاء الأخرى.
  • عادة تنتقل الخلايا التائية عبر جسم الدفاع الخاص بالجسم ضد المواد الخارجية مثل الفيروسات أو البكتيريا، ولكن في حالة الإصابة بالصدفيه، فالخلايا التائية تهاجم خلايا الجلد الصحية عن طريق الخطأ، كما لو كانت عدوى.
  • كما تسبب الخلايا التائية المفرطة إلى زيادة إنتاج خلايا الجلد الصحية، والكثير من خلايا الدم البيضاء الأخرى يؤدي انتقال هذه الخلايا للجلد إلى حدوث الاحمرار و إحدث الدفء والاحمرار.

ما هى أعراض الصدفيه؟

تختلف الأعراض من شخص لآخر، ولكن تشمل الأعراض الشائعة بعض العلامات نذكر منها ما يلي:

  • ظهور بقع حمراء على الجلد مغطاة بقشور فضية سمكية.
  • الشعور بالحكة والحرقة والألم على الجلد.
  • بقع قشرية صغيرة في الأطفال.
  • الشعور بالتورم وتصلب المفاصل.
  • الأظافر السميكة أو المقوسة.

أشهر الخرافات عن الصدفيه و حقيقتها

الصدفيه معدية

الصدفيه ليست مرض معدى فهي تحدث نتيجة اضطراب جهاز المناعة، وليس بسبب فيروسات أو ميكروبات ولا تنتقل عن طريق ملامسة بشرة المريض أو مشاركة الطعام.

مجرد مشكلة جسدية

الصدفيه هي أكثر من مشكلة جسدية، فهي تسبب معاناة عاطفية شديدة، وقد تكون لدى البعض أفكار انتحارية بسبب الشعور بالحرج من مظهر الجلد، مما يدفع البعض للعزلة.

الصدفيه مرض جلدي

يعتقد الأطباء أن هذه الحالة ناتجة عن خلل في الجهاز المناعي الذي يجعل الجسم يبدأ في إنتاج في خلايا الجلد بسرعة، مما يجعلها تتراكم على هيئة بقع.

نوع واحد

هناك أنواع من الصدفيه ومنها الصدفيه الصدفية البثرية، والقشرية، والثنيات، والصدفيه النقطية، والإحمرارية، وصدفيه الأظافر، وصدفيه فروة الرأس.

مجرد بقع

الصدفيه ليست مجرد بقع حمراء تشوه المظهر فقط، بل هي مؤلمة وتسبب الحكة التى قد يؤدي لإصابتها وحدوث نزيف.

عدم ارتباطها بأمراض أخرى

عندما لا يتم علاج الصدفيه بشكل صحيح، فيمكن أن تؤدي إلى حالات طبية خطيرة، فالأشخاص الذين يعانون من الصدفية هم أكثر عرضة لـ مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أمراض القلب، ومشاكل في الرؤية، وقد يتطور لـ التهاب المفاصل الصدفي عند البعض.

مرض يصيب الكبار فقط

الصدفيه أكثر شيوعًا في الكبار، ولكن يصاب بها الأطفال أيضًا بسبب العوامل الوراثية إذا كان كان أحد الوالدين أو كلاهما أصيبوا بالمرض.

سببها سوء النظافة

على الرغم من أنها تظهر على الجلد، إلا أنها مرض مزمن في الجهاز المناعي، ولا يحدث بسبب سوء النظافة الشخصية

لا يمكن علاجها

قد لا تكون الصدفيه قابلة للشفاء بشكل تام، ولكن يمكن علاج الصدفية لتحقيق وقف نشاط استنساخ الخلايا وتهدئة الحكة والالتهاب، وإزالة الجلد الميت الزائد من الجسم.

المصادر
http://www.healthline.com/health/psoriasis/myths-about-psoriasis#1 http://www.freedom360.com.sg/about-psoriasis/myths-and-facts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *