ما هو مدى تأثير التلفزيون على الاطفال وسلوكياتهم؟

Advertisement

يرغب الكثير من الأطفال في قضاء وقتاً طويلاً أمام مشاهدة التلفزيون حيث أنه يجذب انتباههم، ولكن تأثير التلفزيون على الاطفال أمر قد يغفل عنه الكثير من الأمهات والآباء بالرغم من تأثيره السلبي عليهم، فكيف يؤثر عليهم؟ .. هذا ما ستعرفونه الآن.

تأثير التلفزيون على الاطفال

تغيرات في سلوك ونفسية الطفل

إن الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين أمام مشاهدة التلفزيون يعانون من اضطرابات نفسية واجتماعية وتغيرات سلوكية ونفسية ملحوظة، وبذلك يعتاد الطفل على الجلوس أمامه وينعزل عمن حوله، وقد يؤدي إلى إصابته بمرض التوحد وصعوبات الكلام.

انخفاض مستواه الدراسي

مشاهدة الطفل للتلفزيون تؤثر سلباً على مستوى ذكاؤه وتؤدي إلى انخفاض مستوى تحصيله الدراسي، كما تعتبر عامل أساسي من عوامل الفشل الدراسي أيضاً.

أطباء نطق وتخاطب

السمنة

إن الطفل الذي يشاهد التلفزيون أكثر من ساعتين في اليوم أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ السمنة أكثر من غيره، وذلك بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام أو بسبب قلة الحركة.

قلة النوم

عندما يزداد عدد ساعات مشاهدة الطفل للتلفزيون كلما زاد رفضه للنوم في وقت مبكر، وبالتالي يحدث اضطراب في نومه وبالطبع يؤثر ذلك على نموه.

العنف

مشاهدة الطفل لمشاهد العنف في الأفلام أو الكرتون تجعله يعتاد على التعامل بالعنف مع أصدقاؤه، وقد تتغير قيمه و أخلاقه لتقليده شخصيات كرتونية أو أبطال مختلفة عن قيم أسرته ومجتمعه، وأيضاً قد يشعر بالخوف نتيجة لمشاهدة مشاهد الرعب والعنف في التلفزيون.

انعزال الطفل

كثرة مشاهدة الطفل للتلفزيون تجعله ينعزل عن أسرته ويستحوذ على وقته، وبالتالي لا يستطيع اللعب مع أصدقاؤه ولا يكون لديه وقت ليمارس الرياضة أو هواياته المفضلة وهذا الأمر يؤثر على قدراته الإبداعية.

طرق الحد من تأثير التلفزيون على الاطفال

  • يجب عدم تشغيل التلفزيون بشكل مستمر وعدم الاعتياد على تناول الطعام أمامه حتى لا يعتاد الطفل على ذلك.
  • يجب أن تشغل وقت أطفالك بممارسة التمارين الرياضية وأن تشجعهم على ممارسة هواياتهم المفضلة.
  • احرص على ممارسة بعض الأنشطة مع طفلك كقراءة بعض القصص والكتب المناسبة لعمر طفلك أو الذهاب لنزهة.
  • اجعل مشاهدة التلفزيون في أوقات محددة في اليوم أو عند الانتهاء من مذاكرته، وذلك لتحمي طفلك من الآثار السلبية لمشاهدة التلفزيون.

شاهد أيضاً:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/childrens-health/in-depth/screen-time/art-20047952

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *