تنظيف الاسنان بالفرشاة .. 8 أخطاء نقع فيها دون أن ندري

تنظيف الاسنان بالفرشاة من العادات التي نفعلها يومياً، ولكن هل تخيلت يوماً أن هناك أخطاء كثيرة تقع فيها أثناء تنظيف أسنانك دون أن تدري؟

تعرفوا في هذا المقال على بعض الأخطاء التي نفعلها أثناء تنظيف الاسنان بالفرشاة والتي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة في اللثة والأسنان لتتجنبوها.

أخطاء نقع فيها أثناء تنظيف الاسنان بالفرشاة

غسل الأسنان بقوة

إن التفريش العنيف يؤدى إلى تآكل مينا الأسنان وتهيج اللثة والتهابات، لذلك يجب غسلها برفق.

إهمال تنظيف سطح السن الداخلي

إن معظم الأشخاص يهملون غسل السطح الداخلي للسن ذلك الذي يرتكز عليه اللسان وبذلك يتراكم الجير عليه، وقد تصاب الأسنان بالتسوس مع مرور الوقت.

تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان هي وضع الفرشاة باتجاع عمودي على الأسنان، وينبغي إمالة شعيرات فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على خط اللثة وتحريكها برفق لأعلى وأسفل بحركات دائرية على كل الأسنان.

عدم تغيير فرشاة الأسنان كل فترة

ينصح أطباء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان في مدة أقصاها 3 أو 4 أشهر، أو قبل ذلك حين يتغير ملمس الشعيرات وتفقد مرونتها وفاعليتها في غسل الأسنان بالشكل المطلوب.

عدم اختيار فرشاة الأسنان المناسبة

هناك الفرشاة الناعمة والتي يفضلها الأطباء، لأن تأثيرها رقيق على اللثة وتستطيع الدخول بين الأسنان وتنظيفها بسهولة ومرونة على عكس الفرشاة الخشنة.

عدم غسل الأسنان بانتظام أو بالمدة الكافية

المعدل المثالي لغسل الاسنان هو ثلاث مرات يومياً، وينصح الأطباء أن لا يقل عدد المرات عن مرتين يومياً، لأن تباعد فترات غسل الأسنان يؤدي إلى نشاط البكتيريا وزيادة خطر الإصابة بالتهابات اللثة.

أما المدة المثالية لغسلها فتتراوح بين 2 إلى 3 دقائق، وينصح الأطباء بتقسيم الفم إلى أربعة أرباع وقضاء 30 ثانية في غسل كل ربع منها.

غسل الأسنان بقوة

إن التفريش العنيف يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وتهيج اللثة والتهابها، كما أن زيادة عدد مرات تنظيف الأسنان عن 4 مرات يؤدي إلى التهابات ونزيف اللثة، لذلك يجب غسلها برفق لمدة 2 إلى 3 دقائق.

عدم غسل فرشاة الأسنان بعد الانتهاء من استخدامها

قد تتكاثر البكتيريا في الفرشاة غير المغسولة، وعند إعادة وضعها في فمك في المرة القادمة تقوم بنقل البكتيريا في فمك من جديد، لذلك يجب الاهتمام بغسل الفرشاة بعد الإنتهاء من استخدامها.

وضع فرشاة الأسنان مكشوفة في الحمام

أثبتت الدراسات أن وضع الفرشاة في الحمام يجعلها مليئة بالبكتيريا المتطايرة من الفضلات، لذا يجب استعمال غطاء فرشاة الأسنان ووضعها خارج الحمام.

المصادر
https://www.webmd.com/oral-health/features/brushing-teeth-mistakes#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *