ما هي الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في فصل الشتاء ؟

Advertisement

يعتبر فصل الشتاء من أكثر فصول السنة التي يزداد فيها وزن الكثير من الأشخاص نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة وتناول الكثير من الأطعمة وشرب المزيد من المشروبات الساخنة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، والآت تعرفوا معنا على الأسباب والعادات الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة الوزن في فصل الشتاء

أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء

ترجع زيادة الوزن في فصل الشتاء إلى حدوث بعض الأشياء في الجسم ومنها:

  • إن درجة حرارة الجسم تصبح أعلى من درجة حرارة الجو البارد، لذا نحتاج إلى تناول أطعمة وشرب مشروبات غنية بالسكريات للشعور بالدفء.
  • يعتمد الجسم على استهلاك الدهون المتراكمة فيه للحصول على الطاقة في فصل الشتاء، فيحتاج إلى تجديدها باستمرار حتى لا نشعر بالإرهاق لذا نشعر بالرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.
  • يقوم الجسم بحرق الكثير من السعرات الحرارية في فصل الشتاء، لذا نحتاج إلى تناول الكثير من الأطعمة لإمداده بالطاقة.
  • قلة الحركة في فصل الشتاء بسبب برودة الجو وقلة ممارسة الأنشطة الرياضية وتناول الطعام باستمرار، من الأسباب تؤدي إلى زيادة الوزن في فصل الشتاء.
جراحات سمنة ومناظير
  • اكتئاب الشتاء الذي يحدث نتيجة اختلاف الفصول واضطراب الهرمونات وبالتالي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس لفترة طويلة معرضين أكثر للإصابة عن غيرهم، ويعاني المصابون به بالإحباط وعدم القدرة على التركيز والأرق والإرهاق الشديد.
  • قلة شرب كميات كافية من الماء في فصل الشتاء بسبب عدم الشعور بالعطش.
  • يقال أن هناك ما يسمى بتأقلم وتكيف الجينات خلال فصل الشتاء ، وبذلك تناول تناول كميات كبيرة من الأطعمة لتعويض السعرات الحرارية التي افتقدوها وهذا يحدث بشكل لا إرادي.
  • إن انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء تجعل الجسم يقوم بالحفاظ على درجة حراراته الطبيعية وهي 37 درجة، لذلك يستهلك جسمك في فصل الشتاء كمية أكبر من الدهون المتراكمة ويحولها لطاقة ولكن على الرغم من ذلك، فإننا نشعر بالجوع فنجد أجسامنا تحتاج لتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات لزيادة الطاقة والشعور بالدفء، لذلك نتناول كميات أكبر من الحلويات ونرغب في شرب بعض المشروبات مثل الشيكولاتة والمهلبية والسحلب والكاكاو.

شاهد أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/diet/features/5-tips-to-avoid-winter-weight-gain#1 http://www.webmd.com/diet/features/5-tips-to-avoid-winter-weight-gain#2 https://www.bodybuilding.com/fun/jenlee2.htm http://www.eatthis.com/why-gain-weight-in-winter http://www.livestrong.com/article/160226-why-do-people-gain-weight-in-winter/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *