شرب الماء في رمضان .. ما هي الأوقات المناسبة لذلك؟

Advertisement

شرب الماء في رمضان

هناك أوقات مناسبة لـ شرب الماء في رمضان ويمكنك فعل التالي للاستفادة:

  • قسم شربك للماء على فترات بدل من شرب كميات كبيرة دفعة واحدة.
  • شرب كميات معتدلة من الماء على السحور.
  • حاول الاعتدال بين الشراب والطعام.
  • يفضل شرب الماء غير المثلج على الفطار.

أضرار كثرة شرب الماء في رمضان

يحتاج جسمك إلى 8 أكواب من الماء بشكل يومي، ويجب المحافظة على ترطيب جسمك حتي لا يصاب بالجفاف، إلا أن كثرة شرب الماء على الإفطار أو بعد السحور يشكل خطرًا على صحتك، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض نقص الصوديوم في الدم أو ما يسمي بـ تسمم الماء.

وإذا شربت لترات من الماء مرة واحدة في وقت قصير يحدث تسمم الماء، وذلك لأن الكلى لا تستطيع معالجة أكثر من نصف لتر في الساعة، مما يؤدي إلى اختلال مستويات الصوديوم في الدم.

وظائف الصوديم في الدم

يساعد الصوديوم على الحفاظ على توزان السوائل في الخلايا والأنسجة، كما تؤدي كثرة شرب الماء إلى نقص مستوى الصوديوم وبالتبعية اختلال توزان السوائل في الأنسجة و الخلايا والأنسجة، تؤدي كثرة الماء إلى نقص الصوديوم، مما يساعد على اختلال توزان السوائل في الخلايا والأنسجة، مما يسبب تضخمها وتورمها، ويؤثر أيضًا على خلايا المخ، وقد ينتج عنه الإصابة بـ السكتة الدماغية.

كثرة شرب الماء في السحور

عند شرب كمية كبيرة من المياه فجأة يدخل الماء إلى الدم الذي هو المادة الفعالة في أجسامنا في هذه الحالة، ويبدأ محتوي الماء المرتفع في زيادة الحجم الظاهري للدم، ولكنه يخفض تركيز الأملاح والعناصر الرئيسية من مكونات الدم، وتبدأ إشارات في نقاط مراقبة تركيز الدم الطبيعي في المخ بأن تركيز الدم قد انخفض بسبب دخول كمية كبيرة من الماء، ويجب أن تتحرك آليات دفاع الجسم لإعادة مكونات الدم إلى تركيزها الطبيعي.

يشبه شرب الماء في السحور بكثرة بحيلة الأطفال مع زجاجات غسول الشعر عندما توشك على الانتهاء عندما يحاولون ملأها بالماء، وهم في هذه الحالة يملئون حجم الزجاجة بالفعل، ولكن تركيز المادة الفعالة يقل بشدة ويصبح دون فائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *