عشبة البردقوش .. فوائدها و أضرارها و طريقة استخدامها

عشبة البردقوش من أكثر الأعشاب التي كانت تستخدم من زمن لعلاج بعض الأمراض، وتتميز بالطعم الحلو واللاذع معاً، كما تحتوي على فوائد صحية عديدة، وتستخدم في صناعة بعض الأدوية.

ويطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مردقوش، مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، الزعتر البري، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، العبقر، الصعتري، ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش.

فوائد عشبة البردقوش الصحية

فوائد البردقوش للبرد

تحتوي أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة عالية من فيتامين سي، ولذلك فهي تساعد على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، وعلاج السعال، حيث تعمل على إزالة الاحتقان والوقاية من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية، كما تخفف من التهاب الحنجرة والحلق، ويتم ذلك عن طريق غلي أوراق البردقوش، ويمكن استخدامه للصغار والكبار.

فوائد البردقوش لمرضى السكري

أشارت الكثير من الدراسات أن للبردقوش تأثير كبير في مرض السكري، لأنه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على زيوت تعمل على تأثيره لمرضى السكري.

فوائد البردقوش للجهاز الهضمي

يساعد البردقوش على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين عملية الهضم وذلك عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما يساعد على فتح الشهية والتخفيف من الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخات البطن والتقليل من الغازات والتقلصات، وعلاج الإسهال، ويعمل على علاج القولون والتخلص من الإمساك.

فوائد زيت البردقوش للقلب

يساعد البردقوش على تقوية عضلة القلب، كما أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، والوقاية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما يعمل زيت البردقوش على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وخفض ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بالجلطات.

فوائد البردقوش للدورة الشهرية

يستخدم البردقوش المغلي لتهدئة آلام الحيض والتقليل من تقلبات الحالة المزاجية التي تحدث نتيجة ذلك، كما يساعد أيضاً البردقوش المغلي على إدرار الحليب عند الرضاعة ويساعد أيضاً على تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من آلامها، كما يساعد على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب في ثدي الأم.

فوائد البردقوش لمرضى الكبد

يساعد البردقوش على حماية الكبد من العديد من الأمراض وحماية خلاياه من التلف، كما يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض تليف الكبد.

فوائد البردقوش لتكيس المبايض

يساعد البردقوش على تنظيم هرمونات الجسم، وهذا الأمر قد يساعد في علاج تكيس المبايض، ولقد أشارت دراسة أن البردقوش يساعد على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستوى الأندروجين للغدة الكظرية، وبذلك قد يساعد في علاج تكيس المبايض ولكن حتى الآن لم يتم تأكيد هذه الدراسة.

أضرار البردقوش

يجب تجنب استخدامه أثناء فترة الحمل والرضاعة كما يجب استشارة الطبيب في حالة أخذ بعض الأدوية، كما ينصح بتجنب استخدامه لفترات طويلة لأنه قد يؤدي إلى الرغبة في النوم.

طريقة استخدام البردقوش

توضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم تقوم بصب الماء المغلي عليه ويغطى ويترك لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب مرتين مرة صباحاً ومرة في مساء

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد عشبة البردقوش الصحية وفوائدها لعلاج الكثير من الأمراض .. أخبرنا هل جربتها من قبل؟ .. وإذا كان لديك استفسار طبي فيمكن استشارة أحد أطبائنا من هنا.

شاهد أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-563-MARJORAM.aspx?activeIngredientId=563&activeIngredientName=MARJORAM http://www.nutrition-and-you.com/sweet-marjoram.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *