ما هي فوائد حب الرشاد ؟ و كيف يتم استخدامه ؟

Advertisement

يحتوي حب الرشاد على عناصر غذائية عدية مفيدة للصحة كالألياف الغذائية، كما يحتوي على الفيتامينات والعناصر اللازمة لتغذية الجسم وتقوية العظام والوقاية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من البروتينات والمعادن، والآن اكتشفوا ما هي فوائد حب الرشاد ؟

ما هي فوائد حب الرشاد ؟

يحتوي حب الرشاد  Garden Cress Seeds والاسم العلمي له Lepidium sativum على عناصر غذائية هامة لصحتك، ومن فوائده ما يلي:

يعالج الأنيميا

يحتوي حب الرشاد على نسبة كبيرة من عنصر الحديد، الهام لزيادة معدل كريات الدم الحمراء في الجسم بالإضافة إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين، لذا فهو يعمل على علاج الأنيميا.

الرضاعة الطبيعية

يساعد الأم المرضعة على إدرار اللبن في ثديها، وهذا الأمر مفيد جداً لرضاعة طفلها رضاعة طبيعية.

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

تعمل بذور حب الرشاد على تنظيم الدورة الشهرية، حيث أنها تساعد على تنظيم الهرمونات في الدم والتحكم في مستوى هرمون الأستروجين في الجسم.

الوقاية من مرض السكري

يساعد حب الرشاد على ضبط نسبة السكر في الدم وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي الموجود في الفواكه والمعروف بالسكروز، الذي يتحول في الجسم إلى الجلوكوز والذي يقوم الجسم بحرقه عند أداء الأنشطة اليومية.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يعمل حب الرشاد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كما يعمل على الحماية من مشكلة الإمساك المزعجة، لأنه يحتوي على نسبة من الألياف التي تسهل الهضم.

صحة الفم

يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم الذي يساعد على حماية الأسنان من خطر تآكل الطبقة الخارجية الصلبة بسبب التعرض للجراثيم والبكتيريا، كما أنه يحتوي على البروتين الذي يساعد على تكوين أنسجة اللثة.

صحة العين

يحتوي حب الرشاد على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج، وعلى نسبة من البروتين الهام لتكوين أنسجة العين كما يحمي من خطر الإصابة بالأمراض الوراثية، أما فيتامين ج فيحمي من الإصابة بالأمراض التي تسببها الأتربة.

تقوية الذاكرة

يحتوي حب الرشاد على كمية كبيرة من فيتامين ب المركب الذي يساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرات الذهنية، وزيادة القدرة على التركيز والانتباه.

طرد السموم

تناول حب الرشاد يساعد على تنشيط الكبد وتعزيز وظائفه الهامة وطرد السموم من الجسم.

الوقاية من السرطان

تحدث الإصابة بالسرطان نتيجة انقسام الخلية، ولكن حب الرشاد يحتوي على فيتامين ج الذي يقاوم انقسام الخلية وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وبالتالي يساعد على الوقاية من مرض السرطان ولكن يجب استخدامه بحذر عند الإصابة بسرطان الثدي واستشارة الطبيب المعالج قبل استخدامه.

مناعة الجسم

يعزز حب الرشاد من مناعة الجسم، لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يحفز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء مما يقوي من الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض والعدوى.

صحة القلب

من فوائد حب الرشاد أنه يساعد على تحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع، كما يعمل أيضاًعلى تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

ما هي فوائد حب الرشاد للعظام؟

يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الهام لصحة العظام والمفاصل، والذي يحمي من خطر الإصابة بأمراض العظام المرتبطة بالتقدم في العمر مثل مرض هشاشة العظام.

كيف يتم استخدام حب الرشاد ؟

  • يمكن إضافته وهو نيء على السلطات أو الزبادي.
  • يمكن استخدامه كنوع من التوابل مع الأطعمة.
  • يمكن تحميص بذور حب الرشاد على النار مع وضع القليل من الملح، ثم نقعها في الماء، وبعد ذلك يتم إخراجها ووضعها في الحليب أو العصير.

شاهد أيضاً :

المصادر
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-453-garden%20cress.aspx?activeingredientid=453& https://ndb.nal.usda.gov/ndb/foods/show/2956?fgcd=&manu=&lfacet=&format=&count=&max=50&offset=&sort=default&order=asc&qlookup=11203&ds=&qt=&qp=&qa=&qn=&q=&ing=

تعليقان على “ما هي فوائد حب الرشاد ؟ و كيف يتم استخدامه ؟

  1. شكرا على الافاده

    1. شكرا للافاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *