معاناة الحامل تتجسد فى أعراض مزعجة أثناء رحلة الحمل

معاناة الحامل أثناء رحلة الحمل تحدث بسبب زيادة حجم الجنين على مدار فترة الحمل، مما يؤدى إلى الشعور بعدة أعراض نذكر منها ما يلى:

معاناة الحامل مع غيثان الصباح

يحدث غيثان الصباح خلال فترة الحمل فى أى وقت، وتتأثر العديد من النساء الحوامل، فحدوث غيثان الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى أكثر شيوعًا، ولكن قد تعاني البعض منه طول فترة الحمل.

معاناة الحامل مع ألم الظهر

يبدأ حجم الجنين فى المراحل المتقدمة من الحمل فى الزيادة، فيحدث ضغط من الطفل على رحم الأم والأربطة و المفاصل في الظهر، وتعاني المرأة من ألم الظهر أثناء الحمل، وذلك لأن زيادة حجم الجنين في مراحل الحمل المتقدمة يؤدي إلى العديد من الآلام التي تعانيها المرأة،

ويضغط الطفل على رحم الأم فى الشهور الأخيرة، وهذا الضغط يتولد عنه الضغط على الأربطة والمفاصل في الظهر، مما يرهق عضلات الظهر ويسبب الألم، لذلك يجب ممارسة الرياضة بانتظام والجلوس بطريقة صحيحة مع أخذ قسط كافٍ من الراحة.

تشنجات الحمل

تحدث تشنجات الحمل بشكل طبيعي خلال الثلث الأول من الحمل بسبب التغيرات الناتجة عن نمو الجنين، وفى الأغلب يكون التشنج جزءاً طبيعياً خلال فترة الحمل، ولكن يمكن أن يكون التشنج بسبب القلق.

حموضة المعدة

يرتفع هرمون البروجسترون عند المرأة الحامل، نتيجة ضعف عضلة المريء بين المعدة والمريء، مما يتسبب في حدوث عودة العصارة المعدية وحموضة المعدة. ويمكن أن تحدث حموضة المعدة بسبب كثرة تناول الأطعمة الغير صحية، و كثرة تناول التوابل على الطعام بشكل مفرط.

معاناة الحامل مع صعوبة التنفس

تشعر الحامل بصعوبة التنقس بسبب هرمون البروجسترون الذى يؤثر بشكل مباشر على الرئتين، وكذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز، خاصة إذا كان الجنين فى أعلى البطن، ويمكن أن تكون صعوبة التنفس بسبب حالات مرضية مثل ارتفاع ضغط الدم، أو فقر الدم، أو الربو.

معاناة الحامل مع الإمساك

أكدت المنظمة الأمريكية لمتابعة الحوامل أن نصف السيدات يعانين من حدوث الإمساك أثناء فترة الحمل، ويحدث الإمساك بسبب كثرة تناول أقراص الحديد، وهرمون البروجسترون الذى يسبب استرخاء الأمعاء فيبطئ من حركتها، و عدم تناول الألياف فى النظام الغذائي وعدم ممارسة الرياضة أثناء الحمل، مما يجعل حركة الأمعاء بطئية و يقلل من عملية الإخراج.

المصادر
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-discomforts-causes#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *