في يوم المرأة العالمي .. إليكم أهم 9 فحوصات طبية لصحة المرأة

Advertisement

9 فحوصات طبية مهمة في يوم المرأة العالمي

يحتفل العالم بصحة المرأة في يوم المرأة العالمي ، ولكن إجراء الفحوصات الطبية الدورية يعد من أهم العوامل للحفاظ على صحة المرأة والحماية من العديد من الأمراض طوال السنة، ومنها:

  • فحص الكوليسترول

هو عبارة عن اختبار دم يقيس مستوى الكوليسترول الضار ويجب القيام به كل ستة أشهر أو سنة، لتفادي الإصابة بـ تصلب الشرايين وأمراض القلب.

  • فحص الهيموجلوبين

هو عبارة عن اختبار دم لقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم لتفادي مضاعفات الإصابة بالأنيميا.

  • فحص الغدة الدرقية

يجب فحص الغدة الدرقية للكشف عن أي خلل بها سواء فرط نشاطها والذي يؤدي لفقدان الوزن بسرعة أو قلة نشاطها والذي يؤدي لزيادة الوزن.

  • اختبار كثافة العظام

هو يقيس كثافة العظام للكشف عن هشاشة العظام ويجب القيام به بعد سن الأربعين، وخاصةً بعد انقطاع الطمث.

  • فحص الثدي

هو فحص يجب القيام به بعد انتهاء كل دورة شهرية للكشف عن وجود أي كتل غريبة في الثدي وأيضاً إجراء فحص الأشعة للوقاية من مضاعفات الإصابة بـ سرطان الثدي.

  • فحص عنق الرحم

هو عبارة عن فحص يقوم به الطبيب يسمى مسحة عنق الرحم، ثم يقوم المعمل بالبحث عن أي وجود للخلايا السرطانية ويجب القيام به من سن العشرين، ويُعتبر هذا الفحص فعال بشكل جيد في الكشف عن الورم مبكرًا لكي يسهل التخص منه أو الوقاية منه من البداية.

  • فحوصات أمراض الجلد

هو فحص ذاتي دوري للجلد لملاحظة أي تغييرات في البشرة بما في ذلك الشامات والنمش ومراقبة أي تغيير بها، ومن أخطر أنواع هذا السرطان هو الميلانوما، حيث يكون هناك تجمع خبيث يجعل الخلايا في تلك المنطفة تفرز صبغة داكنة، ويزداد الخطر بالإصابة بسرطان الجلد عند التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس، ويكون العلاج المبكر له غالبًا فعال.

  • قياس ضغط الدم

ضغط الدم الطبيعي يجب أن يكون أقل من 80 /120، ويجب الاهتمام بقياس ضغط الدم لتجنب مخاطر ارتفاعه، حيث يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بزيادة العمر، كما أنه مرتبط بوزنك وعادات يومية معينة.

وتكمن خطورة ضغط الدم العالي في إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة دون أي مقدمات، وبعلاج ارتفاع ضعط الدم تقل خطورة التعرض لمشاكل القلب والجلطة والفشل الكلوي المرتبطين به.

المصادر
https://www.healthline.com/health/womens-health-tests

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *