أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم وعلاجه

يعاني الكثير من الأشخاص بعد القيام من النوم من وجود الوسادة مبللة تحت رأسه، أو بأن يجد فمه مفتوحاً ومبللاً الجلد حوله، ويشعر بالحرج الشديد أمام نفسه أو من ينام معه لأنه شخص بالغ فكيف يحدث له هذا؟ لذا من المهم لك التعرف على أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم وطرق علاجه ونصائح للوقاية منه.

ADVERTISEMENT

ما هو سيلان اللعاب اثناء النوم ؟

سيلان اللعاب بانتظام في وقت الليل، هو خلل يحدث لبعض الأشخاص في النوم، وغالباً ما يصيب الأطفال في مرحلة التسنين، ويحدث مع البالغين، وهو فرط وزيادة في إنتاج الغدد اللعابية عند التنفس من الفم وعدم القدرة على بلع اللعاب الذي تنتجه الغدد، ويعاني الكثير من الأشخاص عند القيام من النوم بوجود الوسادة مبللة.

أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم

توقف التنفس في أثناء النوم هو السبب الرئيسي لسيلان اللعاب وهناك عدة عوامل أخرى قد تكون التالية:

ADVERTISEMENT

النوم على الجانب

قد يساعد النوم على الجانب على ارتخاء عضلات فمك، مما يجعل فمك لا يتحكم في القدرة على بلع اللعاب والإطباق على الفكين، ولكن على الرغم من أضرار النوم على الجانب باستمرار إلا أنه لا يوجد سبب طبي يؤكد هذا.

ADVERTISEMENT

التهاب الجيوب الأنفية من اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم

التهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى التنفس من خلال الفم وليس الأنف، وقد يصاحبها صعوبة في البلع، ويشعر الشخص بأنه لا يستطيع التنفس؛ ويزداد الوضع سوءً مع الإصابة بـ نزلات البرد والأنفلونزا، مما يجعل اللعاب ينزل من الفم.

مشاكل المعدة والمرئ

تسبب الإصابة بـ حموضة المعدة زيادة إنتاج الغدد اللعابية، مما يزيد من سيلان اللعاب اثناء النوم، كما يمكن أن تسبب الإصابة بـ ارتجاع المريء، يسبب عدم التحكم في سيلان اللعاب؛ بسبب أن المريء لا يتحكم في السوائل الموجودة في المعدة.

ADVERTISEMENT

الحساسية

يزيد إنتاج اللعاب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية المواد العطرية أو حساسية تناول مأكولات معينة، لأن هذا يزيد من إفراز اللعاب.

التهاب اللوزتين

تقع اللوزتان في منطقة خلف الحلق، ويؤدي التهاب اللوز إلى عدم التحكم في سيلان اللعاب لأن التهاب اللوزتين يؤثر على التهاب الحلق، مما يصعب عليك التنفس.

ADVERTISEMENT

آثار جانبية للأدوية

هناك بعض الأدوية تزيد من سيلان اللعاب، مثل أدوية الاكتئاب ، وأدوية المورفين التي تعمل كمسكن للألم، وقطرات بيلوكاربين والتي تستخدم لتضييق حدقة العين.

الأمراض العصبية

أحد أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم هو صعوبة التحكم في إشارات الدماغ ، مثل العصب السابع وشلل الوجه ومرض باركنسون ومرض ألزهايمر والسكتات الدماغية، والتصلب العضلي، والتصلب العضلي المتعدد، وبعض الأمراض السلوكية مثل التوحد.

الحمل

من الممكن أن تحدث الإصابة بسيلان اللعاب اثناء النوم في فترات الحمل، لأن الحامل قد تتناول أدوية تخفف نسبة الحموضة، أو تتناول أطعمة ذات حموضة عالية.

ADVERTISEMENT

اسباب اللعاب اثناء النوم التي لها علاقة بالفم

عيب خلقي في الفم

من الممكن أن تعاني من تشوه في الفكين أو الأسنان نتيجة لعيب خلقي، وتجد صعوبة في إغلاق فمك، مما يجعل اللعاب يسيل إلى فمك أثناء النوم، ولا تستطيع إغلاق الفم.

التهاب اللثة

صحة الأسنان مهمة وهذا لأن اللثة الملتهبة تسبب مشاكل عند التنفس، وزيادة إنتاج اللعاب مما يؤدي إلى سيلان اللعاب اثناء النوم.

ADVERTISEMENT

آلام الأسنان

تسبب آلام الأسنان ارتخاء في الفم عند النوم؛ مما يصعب غلق الفكين، ويسبب سيلان اللعاب.

علاج سيلان اللعاب اثناء النوم

قد يرجع سبب سيلان اللعاب عند النوم إلى عدة أسباب مرضية، وقد تكون مرتبطة بالعادات غير الصحية والتي يمكن تغييرها بكل سهولة، وهي:

  • يمكنك تجربة النوم على الظهر
  • حاول أن تتنفس من أنفك، وإذا كنت تعاني من أحد الأسباب المرضية مثل التهاب الجيوب الأنفية، حاول علاجها من خلال زيارة الطبيب.
  • تساعدك ممارسة تمارين التنفس على تحسين التنفس من الأنف.
  • تناول المشروبات الدافئة التي تساعدك على الراحة، والتخلص من التوتر مثل البابونج والشاي الأخضر قبل النوم.
  • غسل الأسنان بانتظام حتى لا تترسب البكتيريا وتؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب ورائحة الفم الكريهة.

فيديو عن اسباب اللعاب اثناء النوم

في الختام إن كان سبب سيلان اللعاب اثناء النوم عندك هو تناول أدوية لها آثار جانبية وتسبب لكَ سيلان اللعاب اثناء النوم استشر الطبيب حول بدائلها ولا توقفها من تلقاء نفسك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد